التوقيت الان23 سبتمبر، 2021

لماذا الكل يتعلم الإنجليزية

قد يخطر في بالك لماذا اللغة الإنجليزية هي الأولى من حيث الإنتشار في هذا العالم، فهي التي يتحدث بها ربع سكان كوكبنا، و تدرس في أغلب مدارسنا،و جامعاتنا ،قد تقول أنها لغة العلم و أنها أهم اللغات حاليا،ولكن ألم تتساءل من قبل لماذا هي المهيمنة ؟

عدد متحدثيها الفائق:-

من بعد الحرب العالمية الثانية، وانتصار دول الحلفاء في الحرب أخذت اللغة الإنجليزية في الهيمنة على لغة العلم التي سبقتها، ألا وهي “الألمانية” بالإضافة إلى انتشار المستعمرات البريطانية في جميع أنحاء العالم ،أدى ذلك لزيادة عدد متحدثيها ومتعلميها عالميا فبهذا تعتبر أعلى اللغات تحدثا في العالم ومن يتعلمها فقد أصبح بمقدوره التعامل مع ربع سكان الكوكب.

قوة الدول المستخدمة لها

منذ خمسينيات القرن الماضي و الولايات المتحدة الأمريكية في تقدم عن دول العالم الأخرى، فأدى ذلك لجذب رجال الأعمال ،و أصحاب الإستثمارات وجعل منها لغة مهمة و مهيمنة على الاقتصاد العالمي.

إنها سهلة 

تصنف اللغة الإنجليزية كلغة سهلة ،أدى ذلك في الماضي إلى انتشارها السريع في المستعمرات ،و حتى الآن مازالت المفضلة  للكثير من الناس عن بقية اللغات بسبب سهولة تعلمها و استخدامها.

 لغة العلم و التطور 

لا ننسى أن إسحاق نيوتن هو عالم إنجليزي، لكن ما أقصده باللغة العلم هو الوضع الحالي، فاللغة الانجليزية مكتوب بها أغلب العلوم المعاصرة إن لم تكن كلها ،و أيضا الحاسوب ظهر لأول مرة في أمريكا ،و ظهرت معه لغات البرمجة التي تكتب بحروف و كلمات إنجليزية ،وأيضا أول عشر جامعات عالميا هي جامعات أما أمريكية أو بريطانية.

العولمة

ربما لن تحتاج  للإنجليزية في مدينتك أو حتى البلد التي أنت فيها، لكنك و بكل تأكيد ستحتاجها على هاتف، أو كما يقولون: “الإنترنت جعل من العالم الكبير قرية صغيرة” ، ستحتاجها على وسائل التواصل الإجتماعي لكي تتحدث مع من لا يتكلمون لغتك الأم أو مع عملائك و زبائنك من حول العالم.

هذه الخمس نقاط هي مجرد أمثلة وليست على سبيل الحصر فما زال هناك أشياء أخرى لم أتطرق لها في هذه المقالة.

Share

5 Comments

  1. saci seddik Reply

    جزاك الله خبرا ربي ايوفقك بالفعل الغة الاكثر انتشارا في العالم وانا اتعلمها من طليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *