التوقيت الان19 مارس، 2024

**أحرف إنجليزية كانت جزءاً من الأبجدية قبل أن تختفي للأبد**

فاللغة الإنجليزية ليست لغة ثابتة أبداً، فهي دائمة التغير والانتقال من طور إلى آخر بشكل يجعل قراءة نصوص تعود إلى بضعة قرون سابقة أمراً صعباً للغاية.
  *حرفAsh* 
لا يزال حرف Ash موجوداً ضمن عدة لغات أوروبية مثلا اللغة الدنماركية والنرويجية والأيسلندية ولغة جزر فارو، لكن بالنسبة للغات الأخرى الأوسع انتشاراً مثل اللغة الإنجليزية فقد اختفى ذكر هذا المحرف بشكل شبه كامل منذ أكثر من قرن من الزمن، حيث تم استبداله بحرف «E» أو حرفي «AE» متتاليين حسب المكان من الكلمة، مع كون الصوت الخاص بالحرف نفسه أشبه بصوت متوسط بين الصوت الخاص بكل من حرفي «A» و«E».
حالياً بات من الصعب إيجاد المحرف على لوحة مفاتيح مخصصة للغة الإنجليزية، لكنه لا يزال موجوداً صوتياً على الأقل في العديد من الكلمات مثل Medieval –التي كانت تكتب Mediæval أو Encyclopedia –التي كانت تكتب Encyclopædia.

 *حرف Ampersand
فالجميع يتعامل مع المحرف بشكل دوري وعادة ما يعتبر كعلامة ترقيم إضافية لا أكثر ولا يمكن اعتباره حرفاً، لكن بالنسبة للغة الإنجليزية القديمة فالأمور مختلفة من هذه الناحية، حيث أن الحرف كان يصنف مع اللغة الإنجليزية ضمن أبجديتها وكان مكانه فيها في نهاية الأبجدية، حيث استمد اسمه الحديث من تحوير صغير للفظ في الواقع.
كان المحرف بديلاً تاماً لكلمة And –التي تعني واو العطف–، وحتى أنه كان يستخدم صوتياً في بعض الكلمات كأن تكتب كلمة Hand هكذا H& مثلاً.

*حرف S الطويل* 
لم يخدم هذا الحرف أي فائدة من أي نوع، فقد كان أشبه ببديل لحرف «S» العادي وعلى الرغم من أنه كانت توجد قواعد مفصلة تشرح كيفية استخدام هذا الحرف، فقد كانت معقدة للغاية وتتسبب بالكثير من الخربطة والأخطاء سواء بالكتابة أو القراءة، بالأخص مع الكلمات التي تتضمن أكثر من حرف «S» مثل كلمة Superstitious –والتي تعني خرافي– التي كانت تكتب ſuperſtitious ومع الشبه المريب مع حرف «f» فقد كانت الأخطاء شائعة جداً مع النصوص القديمة التي أخذت بالاختفاء والتآكل.

*حرف Eng* 
 هذا الحرف، حيث تم تصميمه من قبل خطاط باسم (ألكسندر غيل الأكير) عام 1619، حيث كان يمثل الصوت الناتج من وجود حرف «N» متبوعاً بحرف «G» في اللغة الإنجليزية، ويلفظ كما حرف «N» لكن مع خروج الصوت من الأنف بالدرجة الأولى.
كان المخطط الأساسي هو استبدال أحرف «NG» المتتالية بشكل كامل باستخدام هذا الحرف، فكلمات مثل King تصبح Kiŋ وBringing تتحول إلى Briŋiŋ 
مع الوقت اختفى الحرف من اللغة الإنجليزية، لكنه بقي ضمن الأبجدية الصوتية العالمية حتى الآن.
***
 
Share

One Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *