First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

❤عسر الهضم [ Doctor Peter ]❤

في تصنيف مدونين طليق
بواسطة طالب عالمي (5.9ألف نقاط)  
+13 تصويتات
424 مشاهدات

مرحباً أصدقائي كيف حالكم والشهر الفضيل؟ آملُ أنكم لم تصابوا بالتخمة ههههه 

اشتقت إليكم كثيراً اعتذر على الغياب ولكنني كنت مشغولاً بتلبية الدعوات الرمضانية. 

ملاحظة: إنني انتظر دعوتكم لي على الإفطار ههههه

موضوعنا اليوم رمضاني بامتياز لعلنا نحتاجه خلال هذا الشهر -لا قدّر الله- لنبدأ...

عسر الهضم Dyspepsia

1- تعريفه:

خلل وظيفي في الجهاز الهضمي الممتدد من المريء حتى الاثني عشر، يتجلى ذلك بعدة أعراض منها: شعور بالامتلاء (نفخة)، حرقة الفؤاد (فم المعدة)، حرقة المريء، ألم أعلى البطن، غثيان وإقياء.

2- أسبابه:

السبب الرئيسي في ذلك يكمن في الطعام:

• إدخال الطعام على الطعام (أي تناول طعام قبل هضم الطعام السابق من قبل المعدة وعادةً تحتاج المعدة من ساعتين إلى ثلاث ساعات لتفرغ محتواها) حيث أن إدخال طعام جديد على سابق لم يُهضم بعد، سيؤدي إلى اختلاطهما وإفراغهما سوياً بدون إعطاء الطعام الجديد حقه من الهضم والتفكيك.

• التنويع في الطعام، حيث أن كل نوعية من الطعام تحتاج أنزيمات خاصة لتفككها والتنويع في الطعام يؤدي إلى إرباك المعدة وإرهاقها فتصبح عاجزة عن هضم كل الطعام.

• شرب الماء أثناء الطعام، حيث يسبب ذلك تمديد العصارات الهاضمة وإرباك المعدة.

• تناول بعض الأطعمة التي من شأنها أن تسبب انتفاخ وغازات مثل: القرنبيط، البصل، البقوليات (فاصولياء، حمص، فول...) كما أن تناول الأطعمة الحارّة المتبّلة يسبب إنزعاجات هضمية.

• النوم بعد الطعام مباشرةً، في حالة النوم يكون الجسم في حالة هدأة أي أن كل وظائف الجسم تعمل بأقل الإمكانيات فيؤدي ذلك إلى تأخر الهضم وعرقلته مما يسبب تخمر الطعام.

3- طرق المعالجة:

سنتطرّق فقط لذكر معالجة شعور الامتلاء والنفخة وكيفية تجنّب عسر الهضم، أما باقي الأعراض الأخرى (حرقة الفؤاد والارتجاع المريئي المعدي والغثيان والإقياء) فستذكر لاحقاً في منشورات منفصلة أما بالنسبة للتشنج المعوي فقد تكلمنا عنه في منشورنا السابق هنا وطلبت منكم ألا تنسوه صحيح؟! آمل أنكم فعلتم ههههه.

3.1- المعالجة الطبيعية:

يمكن صنع شاي من مزيج هذه الأعشاب:

شمرة

يانسون

كمون

بابونج

نعناع

أو تناول كل واحدة منهم على حدة بشكل شاي أو مضغ حبوب الكمون أو اليانسون أو الشمرة بعد الطعام.

3.3- المعالجة الدوائية:

مضادات النفخة Antifoaming:

• سيميتيكون Simeticone: تؤخذ حبة واحد بعد كل وجبة.

• ديميتيكون Dimeticone: تؤخذ حبة واحدة بعد كل وجبة.

إن كلاً من السيميتيكون والديميتيكون من مضادات الرغوة (النفخة) حيث أنهما يقومان بطرد الغازات في البطن، وهما من المواد الخاملة التي ليس لها تأثير على الجسم.

حب الفحم Carbon: تؤخذ حبة واحدة بعد كل وجبة.

الفحم من المواد الادمصاصية التي تقوم بسحب وادمصاص الغازات وهو مادة خاملة أيضاً لا تؤثر على الجسم.

خمائر الهاضمة (أميلاز، ليباز، بروتياز...): تؤخذ حبة واحدة بعد كل وجبة أو أثناءها.

تقوم هذه الخمائر بمساعدة المعدة على الهضم، حيث أنها محاكية للخمائر التي تفرزها المعدة.

بالنسبة للأطفال فيستخدم السيميتيكون بشكل قطارة كما يمكن استخدام الأعشاب المذكورة أعلاه.

4- بعض النصائح:

كما يقولون إذا ظهر السبب بَطُل العجب، ونحن قد عرفنا أسباب عسر الهضم لذلك في تجنبها جُلُ الفائدة.

• لا تخلد إلى النوم قبل مضي ساعتين على الأقل من آخر وجبة، وتجنّب قيلولة الظهر بعد الطعام مباشرةً.

• اشرب الماء قبل الطعام بنصف ساعة ولا تشرب الماء أثناء الطعام أو بعده مباشرةً.

• تجنّب الأطعمة التي تعرف أنها تؤذيك مثل الأطعمة الحارّة (ليس المقصود بالحارّة الساخنة بل ذات الطعم الحار كالشطة) والحليب (بعض الأشخاص يعانون من عدم قدرتهم على هضم الحليب فتراهم بعد تناول الحليب يشعرون بإنزعاجات هضمية أشيعها النفخة).

• لا تكثر من أصناف الطعام على المائدة.

• لا تتناول شيئاً بين الوجبات إن لم تمر ساعتان على الأقل على آخر وجبة متناولة.

• مارس رياضة المشي الخفيف بعد الطعام فمن شأنه أن يحسّن الهضم، وتجنّب الرياضات المُنهِكة ( تمارين قاسية، السباحة، رفع الأثقال، الركض...) فهي تسبب سوء هضم، لأن الرياضات الشاقة تحتاج من الجسم أن يكرّس الوارد الدموي للعضلات بدلاً من المعدة فيقل الوارد الدموي للمعدة وتتدنى وظيفتها الهضمية.

5- الحامل والمرضع:

يمكن للحامل والمرضع استخدام الطرق الدوائية المذكورة أعلاه بأقل كمية ممكنة.

يعد البابونج أكثر الأعشاب سابقة الذكر آماناً للحامل لذلك تستطيع صنع شاي البابونج وشربه بعد الطعام.

تسطيع المرضع صنع شاي الأعشاب سابق الذكر، مع الانتباه لتقليل كمية النعناع أو الاستغناء عنه.

أستودعك الله أعزائي أتمنى لكم صياماً شهياً وإفطاراً مقبولاً... أوه! يبدو أنني عكست الجملة هههه لا بأس المعنى في قلبي كما أنتم❤

انتظر دعوتكم لي بفارغ الصبر (: laugh

دمتم بخير

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

7 إجابة

بواسطة طالب محترف (2.6ألف نقاط)  
+5 تصويتات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك سمورة ومستر بيتر رمضان كريم كل عام وانتم بخير اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات ♡♡♡♡

موضوع جميل وفيه معلومات قيمة ♡♡♡

تسلم♡♡♡♡
وعليكم السلام ياهلاااا❤❤❤
الحمدلله تمام انتي كيفك
وانتي بألف خير يارب الله يتقبل انشالله
تسلميلي والله عراسي  
هي الوردات هدية من بيتر ههههه
بواسطة طالب محترف (2.6ألف نقاط)  
دوم الحمدلله ، امين يارب
ياااااااه يا شيخنا تسلم على الورود القمر دي يا ابو عيون زرقه هههههههههه
بواسطة طالب عالمي (7.3ألف نقاط)  
+5 تصويتات

يا اهلا وسهلا ب ذ. سمر ❤

تشتقالك الجنة حبيبتي..واحنا اشتقنالك كثير 

رمضان مبارك عليك وعلى كل احبابك وكل عام وانتم الى الله اقرب 

ما في داعي تعتذري حبيبتي كلنا عندنا أشغال وظروف 

بالنسبة للمعلومات تسلم اناملك على هذه المعلومات قيمة ومفيدة✍❤ ...بس شو انا ما يفيدني المعالجات طبيعية من انصاب بعسر هضم الا لازم اخذ معالجة دوائية ههههه ربما معدتي انتهت صلاحيتها ههههه 

استمري في طرحك الرائع 

بالتوفيق لك عزيزتي وللجميع ❤❤

هلا هلا ببنت الخال والله على راسي والله ❤❤❤وانتي بالف خير يارب
ههههههه سلامتك انشالله ههه هو الأكل لا يقاوم فداه كلشي يهون صح !؟ ههههه
هههههه ...الله يسلمك حبيبتي سمور والقصة مو قصة الاكل انما انا عندي التهاب في معدة ويحصلي هكذا احيانا ...وربنا معافي..ربي يسعدك حبيبتي ❤❤❤
له ياقلبي سلامتك شكلو مناعتك ضعيفة
الله يقويكي يارب
مالك غير العسل بس يكون اصليييي اذا مو اصلي  بيضر ما بينفع
الله يسلمج حبيبتي سمور ❤❤
تسلمي حبيبتي..حاضر احاول اجرب ان شاء الله وربنا معافي ٠❤❤
بواسطة طالب عالمي (8.7ألف نقاط)  
+5 تصويتات

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ❤️ 

مساء الخير ❤️ 

كيفك سمر اتمني تكوني بخير ❤️ 

كيف الحال بيتر بس صراحه انا زعلانه جدا منك يعني اي منتظر منا اننا نعزمك وانا اللي كنت مفكره انك انت اللي هتعزمنا وهناكل اكل حلو بقا يخساره بجد crying 

موضوع رائع جدا استمري ❤️❤️❤️❤️✨ 

بالتوفيق ❤️⁦(✿^‿^)⁩ 

وعليكم السلام ألووء  مسا الورد ياقلبي
الحمدلله انا تمام انتي كيفك انشالله بخير
رمضان مبارك عليكي انشالله
ههههههه شايفة البخل لو كنت انا بعزمكن فورا بس هو بخيييييل جدا هي حقيقته لازم تعرفوها بس انتو ما بعرف ليش بتحبوه
تسلميلي ❤❤❤❤❤❤
بواسطة طالب عالمي (8.2ألف نقاط)  
+5 تصويتات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

منشور جميل ومفيد والمعلومات الي فيه رائعة بالتوفيق سموره ....سمور سؤال أنتي دكتوره صح ؟ ...أما على بيتر إن شاء الله يعزمنا كلنا على الفطور على حسابه :) 

ودواء عسر الهضم هناك صيدلاني برادهام  كان يبحث ويسوي له دوا وبعدين توصل لمشروب البيبسي من هنا تم اختراعه 

بالتوفيييق سمووره 

وعليكم السلام زنووب نورتي❤❤
تسلميلي يارب انتي الاروع
أنا صيدلانية بس بيتر الدكتور هههههههههه (لا دكتور ولا شي مجرد آذن بيعملي شاي وقهوة بس خليه سر بيناتنا)
آه على حسابه لا تحلمي بس على حسابي تكررررميييي اطلبي  وتمني شو بتحبي اكلات
حلوووو معلومة حلوة الله يعطيكي العافية
مبدا الببسي شبيه بمضادات الحموضة بس انا ما بحبهاااااا ههههه ما بميل للمشروبات الغازية ولا للمشروبات المنبهة
بس بحب الكوكتيلات جدا
بواسطة طالب عالمي (8.2ألف نقاط)  
حبيبتي النور نورج
ما شاء الله تبارك الله  الله يوفقج سموووره .... ههههههه تمام
تسلميلي يا جميلة ... الله يعافيج ...ولا أنا ما أشرب وأغلب المشروبات الغازية ما أشربها بس أحب الشاي وبعد ما أشربه واايد والقهوة قليييل جدا أشربها
بالتوفيق يا جميل
بواسطة طالب عالمي (6.8ألف نقاط)  
+4 تصويتات

سمرر كيفك ❤️❤️❤️❤️❤️

طولتى الغيبة ، اشتقتلك كتييير ❤️❤️❤️❤️ 

ههههه فعلا نصاب كل يوم بالتخمة 

موضوع جميل جدا بس مش تشوقينا كدة كل شوية ههههه لازم تعملى ع الاقل كل أسبوع مرة 

هلا هلااااااا❤❤❤
الحمدلله تمام تسلميلي يا قلبي انتي كيفك
وانا كمان اشتقتلكن والله جدا جدا ❤❤❤❤❤على راسي والله
سلامة قلبك من التخمة ههههه صحتين وهنا على قلبك
حاااااضر امرك انشالله رح نزل كل اسبوع  تكرمي  لعيووونك❤❤❤
بواسطة طالب عالمي (6.8ألف نقاط)  
الحمد لله بخير ❤️❤️❤️
حببتى ♥️❤️❤️❤️
ههههه تسلميلي
تمام منتظراكى ❤️❤️
بواسطة طالب عالمي (6.1ألف نقاط)  
+3 تصويتات
مشتقنيلكم واجد
هلا هلا كيفك انشالله بخير
على راسي والله
واجد وايد وكلش وكتير وبرشا
بواسطة طالب عالمي (8.7ألف نقاط)  
+3 تصويتات
مساء الخير سمر

كل عام وانتي بالف خير يا رب ينعاد عليكي الشهر الكريم بالخير وسعادة وراحة البال

موضوع شيق ورائع ومعلومات جميلة جدا منشور متعوب عليه جدا يعطيك العافية
مسا الورد شهوود❤كيفك انشالله بخير
وانتي بالف خير .. مباركة طاعتك انشالله
تسلميلي يارب الله يعافيكي عراسي❤❤❤❤❤❤
108 Online Users
0 Guest 108 Member
Today Visits : 24438
Yesterday Visits : 56116
Total Visits : 44194603

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.5ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...