First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

الشهادة والواجهة الاجتماعية#2

في تصنيف اسئله عامه
بواسطة طالب محترف (3.8ألف نقاط)  
+9 تصويتات
184 مشاهدات

سؤال مهم في البداية:1- هل نحن فعلا بنتعلم 

لو نظرنا لنقطة الواجهة الاجتماعية للشهادة فنحن نختلف من مؤيد لكونها اساسا ومن معارض 

أولا المؤيد:

هو شخص يرى التعلم اداة أساسية في الحصول على اسم في المجتمع ووظيفة باختلاف نظرته للاخرين سواء كانت تقليل من عدمه 

ثانيا المعارض:

لا يهتم ولا يقيم الناس بناءا على اوراق قد يطمح لمكانة عالية في المجتمع أو قد لا يفعل وبسيط في تفكيره

النقد

اولا لا نختلف عن وجودك في مكان في المجتمع يعلي من قدرك أو يجعله مميزا في المجتمع عن غيرك فهذا طبيعي فليس الطبيب كالتاجر وليس المحاسب كالمحامي وليس المهندس كمقدم رعاية 

اذا ما الخطأ 

الخطا اننا حصرنا الافضلية للبشر في نوعين فقط وقلنا انهم افضل من اي شخص اخر 

بغض النظر عن هل يعملان هل يمكنهما القيام باعمال الاخرين هل هم اناس بلا عيوب مثلا وإلا ما فرقنا عن الاوروبيون اللذين يرون أن عرقهم هو الافضل وباقي الاعراق يجب أن تباد غير اننا بفكرنا هذا نظل متاخرين

نعم ان كنت في مكان ما فانت بالفعل مميز عن غيرك ولكنك لست بافضل منه لانه اسمك فماذا يصنع اسمك ونحن لا نتقدم شبرا واحدا لطريق العزة 

ثانيا نحن كمتعلمون ده لو احنا متعلمين اساسا نعرف ان في فروق لنتكامل مش اسامي لنتباهى 

المشكلة الثانية هي ان هذه الموجة من التركيز على الشهادة تؤدي ثمارها وتلك الثمرة هي استمرار تخلف العرب فكيف يكون هذا ببساطة نحن نركز على الحصول على اسم وليس العلم الا القليل يعني بس الاساس هو المظهر فلك ان تتخيل اجيال تعمل من اجل ورقة لا من اجل علم هل هذا برايك الاصح ان يعمل به فاذا ما الفائدة من المظاهر ونحن لا شيء بالمقارنة بامم سبقتنا فباي حق نتباها على انفسنا من نخدع 

لا نقول إن الشهادة مهمة أو لا انساك منها وركز على اخذ العلم والشهادة ستكون حافز جانبي لا اساسي

ال معترض يشرحلي ليش العرب ما تقدموا باقتناعهم ده للان لو هو صح 

والشهادة شغلها وظيفي فهي اهم ان توضع فيه ولكنها ليست الاساس بل الاساس هو العمل 

واشكر الاصدقاء اللذين ابدوا بارائهم المميزة باول منشور عن الشهادة وال لسة هكمل النقد لاخره

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

4 إجابة

بواسطة طالب عالمي (8.2ألف نقاط)  
+5 تصويتات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

الله يعطيك العافية ...بالنسبة لاخر شي سبب تخلف العرب "" القالب "" والصورة النمطية والخطة المرسومة من سنوات وقد تكون مئات السنوات لازم الانسان يمشي فيها والتهميش لبعض الوظائف 

اختلاف وظائفنا ومرتباتها ميزة وليست عيب ..ما يصير نكون كلنا مدراء ومهندسين وأطباء نحتاج أنه تكون في وظائف مساعدة 

وأحد أسباب عدم القيام بجودة العمل هو المعاشات الضعيفة والي يضطر الانسان يشتغل أكثر من شغله عشان يعيل عائلته ....إلخ 

لا يعترف بالمتميز ويتم تهشيمه وإحباطه ولكن أكيدد ليس الجميع بهذه الطريقة ... يروج للسيء بأنه مثير للجدل  ويروج للمفيد بأنه ممل ولا يوجد من هو يهتم بما يقدم  ويتم الانتقاد من غير وضع الحلول وهكذا 

تعودنا على السرعة في كلشي  .. يسأل عن المال قبل الوظيفة وهكذا ...عذرا إذا طلعت من الموضوع ولكن  بس بغيت أشارك بجانب أخر ومن وجهة نظري جميعها جوانب مكمله لبعض 

بالتوفيق لك 

بواسطة طالب عالمي (8.2ألف نقاط)  
عذرا نسيت ما صوتت للمنشور ..ألحين صوتت
اكيد طبعا كلامك مظبوط في كل ده واكتر كل شي ليس في صالح انك تتحرك خطوة للأمام
وعادي يعني
بواسطة طالب عالمي (6.8ألف نقاط)  
+3 تصويتات

فعلاً أتفق معك جدآ ❤️❤️

بواسطة طالب عالمي (8.7ألف نقاط)  
+3 تصويتات
في زماننا هذا المشكلة صارت في البشر نفسهم مش في افكار نفسها

التعليم والمدارس والجامعات مش مشكلة بعكس هي حاجات مهمة ونص معرفتك في حياة منها لكن مشكلة في بشر نفسهم

مدراء جامعات الى بس همهم كيف يكسبوا فلوس على الى طالب والى بحطوا مناهج التعليمة والخطة والامتحانات مفركين انو نحن رجال الين خارقين الذكاء وغير نظام تلقين الى منتشر في وطن العربي كله ونظام فاشل بمعنى كلمة بطلع اجيال جاهلة وحافظة مش فاهمة ما بتقدر تبدع في تفكريها ولا تبني ولا تعمر

وكذلك بالنسبة للشهادة مشكلة في شهادة نفسها مشكلة في ناس الى بدها شهادة بس عشان تشتغل وبس وفي الى بعلقها على حيط وبس ما بدهم يستفيدا منها وانا بشوف انو شهادة واحدة من الادلة على كفاءة هي واخدة من الادلة مش دليل كله ولكن واحدة من الادلة على كفاءة في كافة مجالات بالاضافة الى خبرة وممارسة وشغلات تانية لكن ناس حولها لتباهي فقط لا غير ويبنوا مستويات بين المتعلمين على اساس شهادة هاد مهندس وطبيب ومحامي اوووو اما محاسب او معلم يععععع مع انو معلم هو الى علم الاجيال وعلم مهندس ودكتور الى بتتباهوه فيه الى بدرس شريعة يعععع لي ده بيدرس علوم القران والسنة والحديث اشوف علوم فمشكلة في ناس والبشر الى بشوهوا كل شي وبيغروا معالمه

اما سبب تخلف العرب مش شهادة  سبب ضعف والهوان والخضوع لاي جهة والتقليد الاعمى ونظام فاشل الى بطلع اجيال حافظة مش فاهمة لا عندها ابداع في التفكير ولا الابتكار بدهم كل شي على جاهز
بواسطة طالب عالمي (5.6ألف نقاط)  
+3 تصويتات
اتفق معك اخى

الشهادة ليست اساس إنها مجرد منظر اهم شئ العمل وان تكون ماهر فى تخصصك

مثلاً الطبيب معه شهادة ومتخرج من كلية الطب ولكن ليس ماهر فى تخصصه وسيضر الناس بالطبع

ولهكذا الشهادة ليست مهمة بالنسبة لي
الطبيب والمهندس الزامي يمتلكون شهادة علفكرة بس مش هي الاساس والموضوع لسة فيه خبايا انتوا لسة للان مجاوبتوش عاول سؤال
انا مقصديش إن الشهادة مش مهمة
انا قصدى إن ممكن يكون فى ماس معاها شهادات بس مش محترفة فيها
وجوابى لسؤالك : اه بنتعلم ولو مفهمناش حاجة بنحاول ندور على الحاجات اللى مش فاهمينها او اسئلتنا ونلاقى الاجاباتواهو بنتعلم مع المحاولة
منا بحاول اقول كدا برده الاقي حد يقلي شهادة فطب وهندسة مش عارف شو
طيب لو كنا بنتعلم لي مبقناش اقرب للعلمانية طيب وغير كدة وين ده بالظبط يعني لو كنا بنتعلم كنا بنتخانق عالشهادات دلوقتي ههههه
لأن للاسف دلوقتى
لو عايز تثبت وجودك يبقا بالوسطة او بالفلوس
يب ده ال بيحصل
احنا بقا المفروض ننسى النظام ده اي نعم قد يكون غير معقول إلا من الحكومة هي ال تبدل ولكن نبطل نضحك على حالنا شوي ونشتغل بحيث نشوف بصيص امل
اتفق معك
117 Online Users
1 Guest 116 Member
Online Members
Today Visits : 28425
Yesterday Visits : 56116
Total Visits : 44198584

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.5ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...