سؤال مهم في البداية:1- هل نحن فعلا بنتعلم
لو نظرنا لنقطة الواجهة الاجتماعية للشهادة فنحن نختلف من مؤيد لكونها اساسا ومن معارض
أولا المؤيد:
هو شخص يرى التعلم اداة أساسية في الحصول على اسم في المجتمع ووظيفة باختلاف نظرته للاخرين سواء كانت تقليل من عدمه
ثانيا المعارض:
لا يهتم ولا يقيم الناس بناءا على اوراق قد يطمح لمكانة عالية في المجتمع أو قد لا يفعل وبسيط في تفكيره
النقد
اولا لا نختلف عن وجودك في مكان في المجتمع يعلي من قدرك أو يجعله مميزا في المجتمع عن غيرك فهذا طبيعي فليس الطبيب كالتاجر وليس المحاسب كالمحامي وليس المهندس كمقدم رعاية
اذا ما الخطأ
الخطا اننا حصرنا الافضلية للبشر في نوعين فقط وقلنا انهم افضل من اي شخص اخر
بغض النظر عن هل يعملان هل يمكنهما القيام باعمال الاخرين هل هم اناس بلا عيوب مثلا وإلا ما فرقنا عن الاوروبيون اللذين يرون أن عرقهم هو الافضل وباقي الاعراق يجب أن تباد غير اننا بفكرنا هذا نظل متاخرين
نعم ان كنت في مكان ما فانت بالفعل مميز عن غيرك ولكنك لست بافضل منه لانه اسمك فماذا يصنع اسمك ونحن لا نتقدم شبرا واحدا لطريق العزة
ثانيا نحن كمتعلمون ده لو احنا متعلمين اساسا نعرف ان في فروق لنتكامل مش اسامي لنتباهى
المشكلة الثانية هي ان هذه الموجة من التركيز على الشهادة تؤدي ثمارها وتلك الثمرة هي استمرار تخلف العرب فكيف يكون هذا ببساطة نحن نركز على الحصول على اسم وليس العلم الا القليل يعني بس الاساس هو المظهر فلك ان تتخيل اجيال تعمل من اجل ورقة لا من اجل علم هل هذا برايك الاصح ان يعمل به فاذا ما الفائدة من المظاهر ونحن لا شيء بالمقارنة بامم سبقتنا فباي حق نتباها على انفسنا من نخدع
لا نقول إن الشهادة مهمة أو لا انساك منها وركز على اخذ العلم والشهادة ستكون حافز جانبي لا اساسي
ال معترض يشرحلي ليش العرب ما تقدموا باقتناعهم ده للان لو هو صح
والشهادة شغلها وظيفي فهي اهم ان توضع فيه ولكنها ليست الاساس بل الاساس هو العمل
واشكر الاصدقاء اللذين ابدوا بارائهم المميزة باول منشور عن الشهادة وال لسة هكمل النقد لاخره