First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

❤ العد الشائع [ Doctor Peter ] ❤

في تصنيف مدونين طليق
بواسطة طالب عالمي (5.9ألف نقاط)  
+12 تصويتات
915 مشاهدات

قاربَ فصلُ الصّيفِ على الانتهاء وبدأَ الجو يُصبحُ أكثرَ لطفاً ولكنننن! هل غادرنا الصّيفُ دونَ مشاكل؟! لا أبداً فَمُعظمنا أصبحَ يُعاني مِن تَهيّجٍ في البشرة وظهور حب الشباب بكثرة، سواء بالوجهِ أو الرقبةِ وحتى الظهر ... فما كان مني إلّا أن أستغلَ هذه الفرصة لنتحدّث قليلاً عن هذا الأمر وكيفيّة معالجته خاصةً أن هذه الفترة مثالية للمعالجة فهيّا بنا.. سنتحدّثُ اليومَ عن العدّ الشائع acne vulgaris أو ما يُسمّى عاميةً ب حب الشباب

ولكن قبلَ أن نبدأ سوف أنوّه لبعضِ الأمور : سيردُ في موضوعِنا معلوماتٍ عدة، البعضُ منها لا يُهِم مَنْ يريدُ فقط المعالجة والانتفاع لذلك ستكون المعلومات الإضافية باللّونِ الأحمر لكي تستطيعَ تمييزها وتجاوزها في حال لم تكنْ مُهتماً بكل هذه التفاصيل وتستطيع أيضاً أن تتخطى الكلمات الإنجليزية.

العدّ الشّائع acne vulgaris

1- سبب تشكّل هذه الآفة :

يَحدُث حبّ الشباب بسبب تراكُم خلايا الجلد الميتة والجراثيم والزّهم الجافّ( المفرزات الدهنية للبشرة) dried sebum، مِمّا يُؤدِّي إلى انسدادِ جُريبات الشَّعر hair follicles في الجلد.

2- أنواعه:

الرؤوس السوداء blackheads (عبارة عن زؤوان مفتوح ، الانسداد بالزهم غير مكتمل وأحرقته الشمس لذلك ظهر بلون أسود)

الرؤوس البيضاء whiteheads ( زؤوان مغلق ، الانسداد بالزهم مكتمل لا تصل إليه الشمس لذلك يبقى بلون أبيض )

البثُور pustules وهي عبارة عن حبّة ذات رأس مليء بالقيح.

الكيسات cysts ( تشبه البثور ولكنها ليست ذات رأس بارز بل إنما ضامرة تحت الجلد وتكون مؤلمة و مليئة بالقيح – وجود القيح دليل وجود الجراثيم )

3- فترة ظهوره :

يبدأ ظهور حب الشباب من فترة المراهقة ويستمرُ حتى سن العشرين تقريباً وفي بعض الحالات يستمر فترة أطول . ذلك يعود لطبيعة البشرة الدهنية وانتظام هرمونات الجسم .. حيثُ أن الهرمونات الأندروجينية androgens كالتستوستيرن تُحرّض على زيادة إنتاج الزّهم وهذا هو السبب الرئيسي لظهور حب الشباب في فترة المراهقة واشتداده ( مستويات الهرمونات غير منتظمة )

4- آلية المعالجة وأنواعها:

وليكونَ وجهُك مشرقاً كوجهي يتوجّبُ عليك أن تعالجَ هذه الحبوب المقيتة وهذا الأمرُ ليسَ بالمستحيل أبداً لكنَّهُ يحتاجُ لمدةٍ طويلةٍ بعضَ الشيء قد تمتد إلى أكثرَ من شهرين وذلك تِبعاً لحالتك، لذلك كنْ صبوراً ولا تجزَعْ .

لدينا ثلاث خيارات لمعالجة حب الشباب اثنتان منها لا تحتاج استشارة طبيب أي أنه يمكنك معالجة نفسك بنفسك .

4.1 - الطريقة الكيميائية :

4.1.1 - الأدوية الموضعية :

سنكتفي اليوم بالتحدث عن الطريقة الكيميائية شق الأدوية الموضعية

وهي المستحضرات التي تُطبّقُ موضعياً كالكريمات والجل والغسولات وما إلى ذلك . سأذكر لكم التركيب العلمي للدواء (مادة الدواء ذاتها ) فالأصناف التجارية تختلف من بلد لبلد ومن شركة لشركة .

لدينا ترتينوئين،أدابالين ، بنزويل بيروكسيد، حمض الصفصاف، حمض الغليكوليك،حمض الأزيليك، كليندامايسين، إريترومايسين.

الترتيتينوئين Tretinoin و الأدابالين Adapalene أحد مشتقات الفيتامين A و يعمل على إزالة الطبقات المتقرّنة من الجلد وتجديده مما يجعله مناسباً جداً للزؤوان بنوعيه وأيضاً للبثور الملتهبة .

البنزويل بيروكسيد Benzoyl Peroxide مُقشّر للجلد ويقضي على الجراثيم ويقلل من نسبة الحموض الدسمة الحرة الموجودة في المفرزات الدهنية لذلك هو مناسب لجميع أنواع حب الشباب .

حمض الصفصاف Salicylic Acid له خاصية مضادة للإلتهاب ( يُشتق منه الأسبرين) كما أنه يزيل الطبقات المتقرّنة من الجلد . فهو فعّال للتخلص من جميع أنواع حب الشباب.

حمض الغليكولي Glycolic Acid مُقشّر للجلد مناسب لحالات الزؤوان بنوعيه وأيضاً لإزالة آثار البثور .

حمض الأزيليك Azelaic Acid له خاصية مثبّطة للجراثيم ويقلل من الإفرازات الدهنية ويزيل الطبقات المتقرنة. مما يجعله مناسب لكل أنواع حب الشباب .

الكليندامايسين Clindamycin و الإريترومايسين Erythromycin كلاهما صادات حيوية ( أي أنها مضادة للجراثيم ) تعالج البثور الملتهبة فقط لذلك تنفع في حالات البثور والكيسات .

طريقة المعالجة :

رُبَّ قائلٍ يقول : يااااه بيتر ما كل هذه الأسماء وهل سنستخدمها جميعها؟؟!

بالطبع لا عزيزي فأنت لستَ فأر تجارب ... سوف تستخدم واحدة فقط أو اثنتين كحد أقصى أثناء المعالجة .

ترتينوئين...الأدابالين .. بنزويل بيروكسيد .. حمض الصفصاف .. حمض الغليكوليك. حمض الأزيليك .... جميعها تستخدم بنفس الطريقة لذلك لا يجب استخدامها معاً أبدااااً لتجنب التداخل الدوائي والتقشير العنيف ولكن يمكن مشاركة أي واحد منهم مع أحد الصّادين الحيويين الكليندامايسين أو الإريترومايسين

نظّف وجهك باستعمال غسول / صابونة مناسبة بدون فرك عنيف للجلد ومن ثم جففه جيداً . قم باختيار أحد الأدوية المذكورة أعلاه بحيث يكون مناسب لك - لا يسبب حساسية عند استخدامك إياه بتراكيز ضئيلة – و ضعْ منه على الحبوب والزؤوان واتركه لمدة نصف ساعة ثم اغسله بلطف باستخدام الماء فقط .

ملاحظة : جميع كريمات حب الشباب تُطبّق مساءً ( وهذا أمر هام ففي حال التعرّض للشمس أو حتى المصابيح الشمسية سيؤدي إلى تهيّج البشرة واكتسابها لوناً أسمراً وتصبغات نحن بغنى عنها ) عدا الكليندامايسين والاريترومايسين فيمكنك استعمالها صباحاً.

قد يحدث لديك نتيجة استخدامها بعض الاحمرار والتقشير أو حتى هيجان الحبوب خلال الأسبوع الأول وهذا طبيعي لأنه يُنظّف الطبقات العميقة، و للتغلب على الاحمرار والتقشر تستطيع استخدامه يوم بيوم بالتّناوب مع مُرمّم للجلد يحوي بتركيبته البانتينول ) فيتامين 5B )

أي تستخدم المرمم في يوم .. و الدواء المُعالِج في اليوم التالي وهكذا

أصدقائي نظراً لأن المنشور أصبح طويلاً و دفعاً للملل

نكتفي اليوم بهذا القدْر على أمل اللقاء الأسبوع القادم لمتابعة باقي الطُّرق العلاجية

اضغط هنا لمتابعة الجزء الثاني

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

8 إجابة

بواسطة طالب عالمي (6.6ألف نقاط)  
+3 تصويتات

مساء الورد

مدووونة رائعة 

تفاجأت من كمية المعلومات :) شكراااا لك laugh

ابدعت دكتوررر بيتر D':

أهلااااا رورووو❤❤❤ الدكتور بيتر مشغول حاليا لهيك كلفني رد انا بدالو ههههه
تسلمي يارب انشالله اله كمالة للشق الفموي والمعالجة بالاعشاب الاسبوع الجاي متل  هاليوم
لا باين عليه مشغول
الله يسلمك ⁦❤️⁩ أن شاء الله بانتظار ابداعك ✨
شكرا لك سموور على المدونة ⁦♥️⁩⁦♥️⁩⁦♥️⁩⁦♥️⁩
العفوو يا قلبي شكرا الك عالقراءة ❤❤❤موضوع طويل جدا بس شو بعمل اكتر من هيك صعب الاختصار
لا بالعكس مو طويل ما حسيت بالملل و انا بقرا الموضوع مترابط
و سعيدة أن هناك منشور رائع الأسبوع المقبل
طريقة تقديمك رااائعة ... استمري :)
بواسطة طالب عالمي (8.7ألف نقاط)  
+2 تصويتات

مساء الطب والمعلومات الحلوة 

لك شو هاد والله العظيم انبهرت من المعلومات وحمسوني فعلا ابلش 

بس المشكلة انو هاي الدوية مو عندي ومش عارفة اذا متوفرة اصلا عندنا ولا لاء 

بس بجد معلومات ولا اروح من كدا روووعة مش عارفة شو اعلق 

دكتور بيتر انت راح تكون استاذي ومعلمي الى راح يعلمني كل شي عن الطب 

احسنت بيتر احسنت 

بالتوفيق smiley

مساااا الورد شهودة ❤❤ معلش انا رد عليكي بداله هههههه
تسلمي يارب❤❤❤
اكيد انشالله الادوية متوفرة طبعا بس انا ذكرت الاسم اللي بيكون مكتوب ضمن المحتويات على علبة الدوا بينما العلبة ممكن يكون اسمها شي تاني يختلف من بلد لبلد
لهيك انتي بتقولي الاسم المذكور بالمنشور للصيدلي  وهو بيعطيكي الدوا
بواسطة طالب عالمي (7.3ألف نقاط)  
+2 تصويتات
مساء الخير وجمال يا سمور❤❤

كيفك ان شاء الله تكوني بالف خير

ما شاء الله معلومات رائعة ومفيدة ❤

منور ذكتور بيتر افندي

ممكن طلب يا سمور انك تطلبي من بيتر افندي ان تحجز لنا موعد في عيادته هههه لان صديقتي محتاج ان تراجع عشان عندها مشكلة في وجهه ههههه واشقد ما يكلف وانا جاهز

دومتي بالخير والسعادة والتوفيق دائم لك و للجميع
لا لا نوجا انا ما اسمح لك تقولي كدا ان بيتر راح ازعل ها وانا زعلي وحش جدا هههههههه

وليش ما تخاف مني وانتي كمان لازم تخافي على الي تصير فيك يا نوجا الذاكية ههههههههههههه
هههههه يا شهودة كل شي الا زعلك
ما ناقصنا جدال بيتر افندي معانا مشانك ههههه
شهودة دمك خفيف و عسل مثلك ربي يسعدك ويوفقك عزيزتي ❤❤❤
حبيبتي يا نوجا العسل هاد من زوقك ♥️♥️♥️♥️

بس انسي كلامك هاد ما راح يغير شي ما راح تقدري عليا ونقطة وسطر جديد
ههههه يا قلبي  ❤❤
ما رح اتركك بسهولة يا سكر ... والا ما تجي يوم انتي تجي عليا وتطلبي مني اكلك مثل ما طلبت لوزة مني هههههه
دومتي حلاوة دائمة ❤❤❤
ههههههههههههه دا باحلامك يا حلوة انا مو متل لوزا ها افهمها هاي ههههههههه
وانتي دمتي بسعادة وراحة بآل دوما
بواسطة طالب عالمي (6.1ألف نقاط)  
+2 تصويتات
اول مرة اقرئ منشور طويل  لانو رائع  ميرسي هواي

الرياظة والاهتمام بالنظافة علاج ايظا
على راسي والله❤❤❤❤❤ ميرسي الك لانه قرأته لأنه فعلا طويل وخفت جدا من طوله انه يسبب ملل
❤❤❤❤
بواسطة طالب عالمي (7.7ألف نقاط)  
+1 تصويت

ابدعتي بمعنى الكلمممممممةةة✨✨✨✨

لك كلمة ابداع قليلة عليكي يا سمر

موضوع مذهللل وجمييل ومعلومات كتيييير افادتني عنجد

وقريت المدونة كلهاااا

سلمت يداك يا بيتااار خلص نحن رفقات رفقات ❤

اعتذر عن التأخر لأنو النت فصل هاليومين وما قدرت فوت لشوف وقتا.. بس خلص فتت وشفت :)

استمري سمور المبدعة heartheart

اهلاااااا مريومتيييييي❤❤❤❤تسلميلي يااارب كلماتك أسعدتني بشكل كبير ما بتتصوريه ❤❤❤❤❤❤❤❤
وبيتر تنبسط كمان ههههههه رفقات وحباب كمان
ولا يهمك المهم جيتي ونورتييييي
بواسطة طالب عالمي (7.7ألف نقاط)  
:)❤❤❤❤❤❤❤❤❤❤
بواسطة طالب محترف (2.6ألف نقاط)  
+1 تصويت
السلام عليكم

كيف الحال دكتور بيتر ؟ شكلك مثل احد الشخصيات في الانميات بس نسيت اسمها هههههه

شكرا كثييير على المعلومات الحلوة.

انا لو جربت واحدة من هذه الأدوية ووجهي طلع حبوب اعمل فيك ايه هههههه.

سمووور انت تدرسي صيدلة ؟؟

بالتوفيق بانتظار الجزء الثاني ان شاءالله .
وعليكم السلاااام اهلاااا❤❤❤❤
العفوووولووو ..  اذا ماعندك حبوب ليش تجربي هههههه الاسبوع الجاي انشالله رح نزل الجزء التاني رح يكون فيه معالجة بالاعشاب هي فيكي تجربيها عادي حتى لو ماعندك حبوب
للأسف انا ما بتابع أنمي أبدا بس بحب طريقة الرسم فيه بقى  حتى لو ذكرتي الاسم مارح اعرفو لهيك جيبيلي صورتو بلكي بيكون توءمه السري وبصير عنا بيترين بدل الواحد هههههه
أي ياقلبي انا متخرجة من سنتين من كلية الصيدلة
تسلميلي ياااارب  انشالله الأربعاء الجاي بالليل موعدنا
بواسطة طالب محترف (2.6ألف نقاط)  
هههههههه
عنده اثنين بس ههههههه انا احب المغامرة هههههههه
اي ان شاء الله سانتظره جزاك الله خيرا .
ههههههه المشكلة ان مافيش صورة ليه عندي كنت في أولى إعدادي لما صحبتي ورتني حلقة من الانمي هههههه.
اه جربي تسأليه ممكن هههههه.
ماشاء الله تبارك الله... اجي عندك عندك طيب لما اتعب ههههه.
ان شاء الله حبيبتي ♡♡
0 تصويتات

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ❤️ 

مساء الخير ❤️ 

كيفك بيتر وكبف سمرر اتمنى تكونو بخير 

اهم شيء وجهنا يكوون مشرق مثلك هههه 

تسلم كتيييىر منشور رووعه 

بالتوفيق ❤️⁦(✿^‿^)⁩

بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
0 تصويتات

السلام عليكم 

كيف حالك عزيزتي سمر ؟ 

ماشاء الله الأستاذ بيتر بعد أن احترف أهم لغات العالم , أصبح الآن دكتورا 

ماشاء الله على متعدد المواهب 

تحياتي يا دكتورة سمر 

بالتوفيق للجميع smiley

190 Online Users
1 Guest 189 Member
Online Members
Today Visits : 58584
Yesterday Visits : 60675
Total Visits : 45784597

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.6ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...