First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

عش رجبا تر عجبا

في تصنيف اللغه العربية
بواسطة طالب عالمي (6.9ألف نقاط)  
+5 تصويتات
117 مشاهدات

السلام عليكم 

اليوم مَثَل :  

عش رجبا تر عجبا

بمعنى : نعيش لنرى العجائب مما نكتسبه من خبرات وما نواجهه من شتى المواقف 
ويُقال أيضا / عِش رَحِبَا تر عجبا 
في المقولة الأولى يقال أن الأعمال تقبل من الله عز وجل في رجب فيهلك الله الظالمون ، فكان أهل الجاهلية يرفعون مظالمهم إلى رجب ، ويأتون إلى الكعبة ، ويدعون على الظالم حتى يستجاب لهم . وقيل أول من قال ذلك هو الحارث بن عباد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبه ، وكان قد طلق واحدة من نسائه حينما بلغه الكبر ، وصار مسن لما كرهته ، وأبغضته ، وخلفت عليه رجل آخر وتزوجته ، وكانت تبادله من الوجد والحب ما لم تمنحه للحارث .
 فلما التقى زوجها بالحارث أخبره بذلك ، فقال له : عش رجبا تر عجبا ؛ أي عش رجبا بعد رجب ، دلالة على تعاقب السنوات ، ويقصد بها حينما يستمر بك العمر ، وتبلغ من الكبر مبلغًا ، سترى تقلبها عليك ، وهجرها لك . 
 أما عن المقولة الثانية عش رحبا ترى عجبا ، حينما سأل عمر بن الخطاب-رضي الله عنه - عن صحة قول الناس في المثل القائل عش رجبا ترى عجبا 
قال : نحن اليوم مع الإسلام ، ندعو على الظالم فلا نجاب في أكثر الأمر . فقال : إن الله عز وجل لم يعجل العقوبة لكفار هذه الأمة ، ولا لفساقها ، فإنه تعالى يقول : ( بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) - القمر الآية 46 -.
وعش رحِبا بكسر الحاء تعني وقتًا واسعًا ، أي عش من الزمن فترة طويلة تر العجب.

بالتوفيق للجميع smiley 

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

6 إجابة

بواسطة طالب متحمس (874 نقاط)  
+5 تصويتات

سلمت يديكى حبيبتى ❤️شرح جميل زيك ❤️

بواسطة طالب عالمي (6.9ألف نقاط)  
السلام عليكم ^_^
كيف حالك عزيزتي نور؟
شكرا على المرور الجميل :)
دمتِ بخير
بواسطة طالب محترف (3.2ألف نقاط)  
+5 تصويتات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .....

 صباااح الورد ...جزيتي خيرا خديجة وااايد حبيت الموضوع وأول مرة للأمانة أسمع بهذا المثل وأعرف معناه سلمت أناملكي عزيزتي 

-------------------------------

صبااااح الخير نوف الجميلة ...وأسعد الله صباحك بكل خير 

نوف ما عليج أمر بقيت أسأل الاشعارات ما أقدر أفتحهم ولا أقدر أشوف بروفايلي او صفحة الاعضاء هذه بسبب الصيانة صح ...ما بقيت أحط منشور عشان ما أثقل عليكم بالاسئلة ربي يعطيكم الصحة والعافية 

بواسطة طالب محترف (2.6ألف نقاط)  
و صباحك اسعد واجمل حبيبتي زينب ..
نعم صحيح هذه مشكلة متواجدة عند الجميع و بإذن الله تنحل في القريب العاجل. لا ابداً لا تقولين كذا انشري وخذي راحتك هي المشكلة متواجدة في جرس التنبيهات و صفحات الأعضاء فقط لكن بقية الموقع تمام .. ننتظر إبداعك ، بالتوفيق يارب ✨.
بواسطة طالب محترف (3.2ألف نقاط)  
حبيبتي شكراااا الله يسعدج سعادة الدارين .....تمام
بواسطة طالب عالمي (6.9ألف نقاط)  
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
كيف حالكما عزيزتي زينب و الأستاذة نوف ؟؟ ؟ ؟ ؟ ؟؟  ؟؟
جزانا و إياكم
ألف مبروك عزيزتي زينب على الطالب المتميز و ال1500 منها للأعلى يا رب
.................
هل هذه المشكلة تم حلها ؟
لأن كل شيء عندي تمام التمام :)
دمتم في أمان الله ^_^
بواسطة طالب محترف (3.2ألف نقاط)  
أهلا خدوج
الله يبارك بعمرج يا عسل تسلمين لي
ايي انحلت الحمد الله
بواسطة طالب عالمي (6.9ألف نقاط)  
اللهم آمين
وفيكم بارك حبيبتي
الحمد لله
بواسطة طالب محترف (2.9ألف نقاط)  
+4 تصويتات

السلام عليكم 

كيف حالك دوجا (:

سلمت يداكِ عزيزتي ❤️

هذه المرة الأولى التي اسمع هذا المثل وتفسيره❤️

شكرا جزيلا لكِ ❤️

دمتِ برعاية الله وحفظه ❤️

بواسطة طالب عالمي (6.9ألف نقاط)  
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
الحمد لله
و أنت يا روجا ؟
سعيدة لأنك استفدت معنا
دمتِ بخير :)
بواسطة طالب محترف (2.8ألف نقاط)  
اهلين رجاء .. كيفك عزيزتي ..
———
بخصوص الفكره اللي حكينا فيها امس ... ان شاء الله بنبدأ ننفذها اليوم اذا ما عندك مشكله طبعاا .. انا ان شاء الله راح انزل مراجعة اليوم تمام .. انتي المسا نزلي الاختبار علي نفس الدرس تبع اليوم .. نقي الاسئلة علي زوقك  ... باي وقت من اليوم بتكوني فاضيه فيه ...  وبوضح الفكره في منشوري .. ورومانتك عرضت عليا اسم "مشوارك مع ملكة الاسباني" شو رأيك فيه ؟
بواسطة طالب محترف (2.9ألف نقاط)  
هلا جنو تمام الحمد لله وانتي؟
اي تمام كتير حلو لكن وانا ان شاءالله رح اجهز الاسئلة
والاسم كتير حلو
بالتوفيق يارب❤
بواسطة طالب محترف (2.8ألف نقاط)  
تمام روجاا ... الاختبار راح يكون علي درس المحادثة الوحدة الاولي "qué quieres “ هاد الدرس هو اللي راح نزله اليوم ان شاء الله ...
بواسطة طالب محترف (2.8ألف نقاط)  
وبعد شي تااني ...
الوسم بيكون نفس اسم السلسله تمام ؟ علشان يكون سهل الوصول لهاا ...
بواسطة طالب محترف (2.8ألف نقاط)  
زهقتك معايا رجااء ... سوري .. بس انا تااايهه كدا مش عارفه ليه ... المهم ..
————
بصي انا نزلت منشور بيوضح الفكره تمام ؟ ... وسم المرااجعة ... هيكون Revisión و اسم السلسله ..مشوارك مع ملكة الاسباني✨ ...تمام ؟
في الاختبار بس هتشيلي وسم Revisión ويبقي اسم السلسلة بس ... واي وسم تاني بقي انتي عايزه تحطية بس دول اساسي علشان الوصول للمنشورات كلها يبقي سهل اوكي ؟؟ ...
وان شاء الله نبدأ من بكرا افضل .. انا الصبح هنزل المنشور بتاع المراجعة ... وانتي بليل تنزلي الاختباار ...
—————————
بصي اناا عارفه بجد انك زهقتي مني بس انا حبه الموضوع يطلع منظم ومفيد .. واذا عندك اي اقتراحات او اي تغيير قولي معنديش اي مشكله ✨❤️ ... هبقي مبسوطه جدا بي داا
بواسطة طالب محترف (2.9ألف نقاط)  
كلو تمام التمام
يعني بهيك بإذن الله نبدأ بكرا صح؟
بواسطة طالب محترف (2.8ألف نقاط)  
ايوه ان شاء الله ...
مباارك صح ال 2000 نقطة ❤️❤️❤️❤️ منهاا للأعلي ان شاء الله عزيزتي ❤️✨ ...
بواسطة طالب محترف (2.9ألف نقاط)  
كابتن جنو موجودة ؟؟
بواسطة طالب محترف (2.8ألف نقاط)  
هلا روجاا ... اي موجوده :) ..
بواسطة طالب محترف (4.9ألف نقاط)  
+3 تصويتات

و مازلت خداااجي

نرى عجبا من إبداعك......استمري 

بواسطة طالب عالمي (6.9ألف نقاط)  
مساء النور ^_^
تشرفنا بمرورك أخي جرير :)
بواسطة طالب عالمي (5.7ألف نقاط)  
+1 تصويت

مساء الخير خدووج 

يسلموا اديكي ويعطيك الف الف عافية 

معلومات ولا اروع انا اول مرة اعرفها بس روعة يا ملكة الشعر 

استمري واتحفينا دوما ابداعتك 

تحياتي smiley

بواسطة طالب عالمي (6.9ألف نقاط)  
مساء النور يا عسل ^_^
والأروع مرورك عزيزتي
دمتِ بخير :)
بواسطة طالب محترف (3.2ألف نقاط)  
+1 تصويت
حلو كلش (جميل جدا)
بواسطة طالب عالمي (6.9ألف نقاط)  
مساء النور ^_^
كيف حالك أخي عبد الخالق ؟
شكرا على المرور  الحلو كلش
هل تقولون : هوايه ؟
دمت بخير :)
بواسطة طالب محترف (3.2ألف نقاط)  
اي نقول هوايه
بواسطة طالب عالمي (6.9ألف نقاط)  
بمعنى : بزاف عندنا
أي الكثير من
صح ؟
بواسطة طالب محترف (3.2ألف نقاط)  
صح بمعنى الكثرة
بواسطة طالب عالمي (6.9ألف نقاط)  
صباح الخير ^_^
أتعلم ماشاء الله
هههه
دمتَ بخير :)
61 Online Users
2 Guest 59 Member
Today Visits : 11804
Yesterday Visits : 41764
Total Visits : 9439338

18.3ألف أسئلة

102ألف إجابة

115ألف تعليقات

23.9ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
...