First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

في ستين داهية

في تصنيف اللغه العربية
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
+13 تصويتات
2.0ألف مشاهدات

السلام عليكم 

 لعل أغلبنا نعرف المثَل المشهور : في ستين داهية 

ولكن هل تعرفون أصله ؟ و أول من قاله ؟ ولأي سبب قيل ؟ 

فلنتعرف معا : 

قصة مثل:
( في ستين داهية ) :

 قالها الصحابي قيس بن المكشوح المرادي وذلك قبل إسلامه ، وهذه الحادثة وقعت في اليمن ، حيث كانت الحروب سجال بين قبيلتي (مدحج) و(همدان) ، وكان الفوز دوما لمدحج فهي الأقوى ، وهذا الذي جعل قبيلة همدان تستعين بالفرس، فأقاموا الخطط والترتيبات للإيقاع بقبيلة مدحج وكبار مشايخهم ، وكانت خطتهم فيها الغدر ، بأن يقوم الهمدانيون باستدراج مشايخ قبيلة (مدحج) الذين عرفوا بالذكاء والدهاء ، وطرح فكرة الحوار بين القبيلتين دون حمل السلاح ، وقد استجاب ستون شيخًا من كبار مشايخ قبيلة مدحج للفكره، ووقعوا في المصيده التي نصبها أبناء قبيلة همدان بمعاونة الفرس ، وعندما حانت اللحظه قام الهمدانيون بقتل المشايخ وتفرقت بعدها القبيلة .
وكان قيس بن مكشوم أحد فرسان قبيلة مدحج . فما كان منه إلا أن أخذ بالثأر من قبيلة همدان ، وقتل منهم وأثخن فيهم بالقتل ، وعندما عُوتِبَ في الأمر ، فالقتل كان كثيرا فيه ...

 وسُِئل عن سبب الإكثار في القتل، قال : راحوا في ستين داهية ، أي بدل الدواهي الذين قتلهم الهمذانيون غدرا ، فكان القتل ثأرا بدلا عن مشايخ قبيلة مدحج الذين ذهبوا . فقالها في ستون داهيه ، حينما أراد الثأر لقومه ولمشايخ قبيلته الذين قتلهم أبناء قبيلة همدان

***ومن عادة العرب في نقل الأخبار والأقوال والمأثورات عن بعضهم تم تداول المقولة, وعلى الرغم من ذلك تناقلت الناس المقولة على سبيل التعبير عن عدم الاهتمام واللامبالاة على ما ضاع أو فات ، وليس للمعنى الأصلي لها الذي ورد على لسان قيس بن مكشوح والذي كان يرمز إلى المقابله والتساوي في مقدار وحجم الخسائر فالهمدانيون الذين ماتوا ماتوا في مقابل ستون رجل من كبار مشايخ قبيلة مدحج ، وهو ما يعني في ستين داهية.

بالتوفيق للجميع smiley

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

18 إجابة

بواسطة طالب عالمي (7.2ألف نقاط)  
+8 تصويتات

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 

 يا فتاه  ماذا حصل لك اليوم هههههههه . 

وشكراً . 

بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى و بركاته
هههه ماذا حصل؟
ههه أرى الآن البرد يتساقط أمامي مع أننا في شهر جوان -يونيو هههه
غريب  حقا ههه
وعفوا .
بواسطة طالب متحمس (1.3ألف نقاط)  
+5 تصويتات

شكراً جزيلاً لك Queen على هذه المعلومات كنا لا نعرف عن في ستين هو كدا عرفنا أصلها جزاك الله ألف خير مشاركة رائعه جداً بالتوفيق إن شاء الله دوماً زاخرة بالافضل .

بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
جزانا و إياكم أخي أكرم
شكرا جزيلا على الدعم والتشجيع
بواسطة طالب متحمس (1.3ألف نقاط)  
تسلمي كتير
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
السلام عليكم
كيف حالك أخي أكرم ؟
إن شاء الله تكون بألف خير :)
دمت في أمان الله
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
السلام عليكم
كيف حالك أخي ؟
بواسطة طالب متحمس (1.3ألف نقاط)  
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمدلله بخير
كيف حالكم انتم ان شاء الله بخير طولت منكم
بواسطة طالب عالمي (6.6ألف نقاط)  
+5 تصويتات

وعليكم السلام 

موضوع جميييييل 

فعلا تم التعبير عنه بطريقة خاطئة 

جزاك الله خيرا خدوج ⁦❤️⁩

بالتوفيق للجميع 

بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
مساء النور ^_^
هذا لأن الزمن جعل استعمال المثل يتغير
حتى معناه
 جزانا و إياكم عزيزتي
دمتِ بخير :)
بواسطة طالب عالمي (6.6ألف نقاط)  
ربي يسعدك ويوفقك يا رب ⁦♥️⁩
⁦♥️⁩⁦♥️⁩⁦♥️⁩
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
اللهم آمين أجمعين ^_^
بواسطة طالب متميز (1.7ألف نقاط)  
+5 تصويتات
شكرا على المعلومة Queen

الواحد بيقول المثل من غير ما يعرف اصلة

الف شكر
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
مساء النور ^_^
العفو أخي محمد :)
دمتَ بخير
بواسطة طالب عالمي (6.1ألف نقاط)  
+5 تصويتات
انا عفت (تركت) المنشور كله وركزت في ستين وستون داهية
بواسطة طالب محترف (4.1ألف نقاط)  
+1

 هههههههههه
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
مساء النور ^_^
ههه هعندما كتبت العنوان كنت أفكر في الستين داهية هههه
بواسطة طالب محترف (4.6ألف نقاط)  
+5 تصويتات

السلام عليكم...

مرحبا عزيزتي خديجة 

شكرا على هذا المنشور المفيد و الرائع..

هذه أول مرة اسمع عن هذا المثل و قصته

سلمت يداك عزيزتي heart

بالتوفيق للجميع 

بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
وعليكم السلام عزيزتي إسراء ^_^
هل بإمكانك إخباري من هي الفتاة في الصورة ؟
إنها جميلة على أية حال :)
دمتِ بخير (:
بواسطة طالب محترف (4.6ألف نقاط)  
عُدل بواسطة
مساء الخير عزيزتي خديجة ❤
يسعدني كثيرا أن الصورة قد أعجبتك ^_^
حسنا أنت تقصدين الفتاة التي تعيش في بيت المستنقع كما يسميه أهل القرية... يتميز ذلك البيت بحدوث ظاهرة المد و الجزر كل يوم فينخفض منسوب المياه أثناء النهار و يرتفع مع حلول الظلام ليحيط بالمنزل و يصبح من الضروري ركوب قارب للذهاب إليه...
إنها جميلة فعلا و قد تحبينها أكثر إن عرفت قصتها... (:
و اسمها مارني
دمت بخير و سعادة حبيبتي خديجة ❤❤
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
شكرا عزيزتي إسراء على المعلومة (✿◠‿◠)
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
شاهدت الفيلم في ذلك اليوم , رائع حقا
بواسطة طالب عالمي (7.3ألف نقاط)  
+4 تصويتات
مساك سعيد يا خدوج

شكرا لك على هذه معلومات ما كنت اعرف معنى مثال جزاك الله خيرا يا دوجا

الم تلاحظي يا دوجا ان منشورتك اليوم كلها حزن وقتل ههههههه

دومتي بالخير والسعادة دائمة والتوفيق لك و للجميع
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
ومساؤكم أسعد حبيبتي نوجاا ^_^
ههه الآن فهمت ما قصدته نورة بكلامها ههههه
دمتِ بألف خير :)
بواسطة طالب متميز (2.0ألف نقاط)  
+4 تصويتات
ازيك يا كوكو وحشانى

فينك مختفية بقالك 6 ايام ملكيش اثر

ابقى طمنينى عليكى يا جميلة

 ربى يحفظك ♥️
بواسطة طالب محترف (3.3ألف نقاط)  
ما تسيبينا مرتاحين منها بقا هههههههههاااي
بس بجد يارب يكون خير..
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
مساء النور ^_^
جئت لأنكد على جدو محمد قليلا  ثم سأعود للرحيل ههه
كيف حالك حبيبتي صافي؟ شكرا جزيلا على السؤال , سعيدة لأن هناك من يتذكرني ههه
و أنت يا  سيد الظلام ؟
إن شاء الله تكونون جميعا  بألف خير :)
دمتم في أمان الله
بواسطة طالب متميز (2.0ألف نقاط)  
ايه يا بنتى دا الموقع كله كان قلقان عليكى
الحمدلله انك بخير ♥️♥️♥️
متمشيش تانى بقى ⁦ಥ‿ಥ⁩
ربى يحفظك يا كوكو ♥️
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
هههههههه سلامة الموقع ههه
اللهم آمين أجمعين ^_^
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
السلام عليكم
الآن سلامتكم أنتم
ماهذه الأسماء الخزعبلية ؟
Judy Hopps ياصافي؟
 Nick Wild ياجدو بطيخ؟
هل أنتم بخير؟
بواسطة طالب محترف (3.3ألف نقاط)  
مهما كان طول انفك الذي تحشرينه ايفري وير
فهو بمثابة نقطة في بحر انوفنا الطويلة ، اساسا بينوكيو
كان طالبا عندنا... ليست اسماء خزعبلية، بل اكثر
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
ههه
ماهو الاأكثر؟
مجرد شخصيات من فيلم كرتوني :)
هل تعلم بأن اليوم  هو يوم ميلاد الأستاذ ؟
ولهذا لن أخضعكما للتحقيق هذه المرة
بواسطة طالب محترف (3.3ألف نقاط)  
ههه ميلاد الاستاذ ؟!
هو كيرز
بواسطة طالب متميز (2.0ألف نقاط)  
يبدو أن خديجة أكثرت من تناول السكاكر مؤخرا :)
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
مساء النور :)
كيف حالكما ؟ " لا أرى ما تكتبانه , يبدو أنه غير مرئي لي "
بواسطة طالب متحمس (760 نقاط)  
+3 تصويتات

جزاك الله خيرا angel

بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
مساء النور ^_^
عاش من شافك :)
جزانا و إياكم أخي لعربي
يادرا , كاش اختبارات . ؟
بواسطة طالب متحمس (760 نقاط)  
ههههه ، كملت الحمد لله
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
الحمد لله على السلامة ^_^
كاش جديد ؟
بواسطة طالب متحمس (760 نقاط)  
ههههه في أي مجال
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
خلينا في مجال القراية ههه
كاش خدمة ؟
بواسطة طالب متحمس (760 نقاط)  
والله مكان والو لحد الساعة ، ربي يفرج علينا إن شاء الله
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
اللهم آمين
بواسطة طالب متميز (1.6ألف نقاط)  
+3 تصويتات

المثل طلع قديم جدا !!؟  ، و اول مرة اعرف القصة دة ، بجد كانت ممتعة . 

و بالتوفيق لك

بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
مساء النور أخي أحمد ^_^
سعيدة بأنك استفدت معنا ولو قليلا
دمتَ موفقا :)
بواسطة طالب محترف (4.2ألف نقاط)  
+3 تصويتات

اول مرة اعرف هذه المعلومة 

شكرا جزيلا خديجة 

بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
مساء النور أخي محمود ^_^
سعيدة أنك استفدت معنا :)
العفو
دمتَ بخير (:
بواسطة طالب جديد (83 نقاط)  
+3 تصويتات
أنتي في ستين داهيه ههههه
شكراً جزيلاً لهذا الكلام الرائع .
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
مساء النور ^_^
أنا ؟ وما ذنبي؟ هههه
دمتَ بخير :)
بواسطة طالب جديد (83 نقاط)  
من العنوان كتبت ههههه وعندما دخلت وقرأت الكلام وجت الابداع وما ترجعت
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
ههههههه فهمت الآن
إذا كان ظنك كالآخرين بأنني أشتم أحدا هنا
صحيح ؟
هههه
بواسطة طالب جديد (83 نقاط)  
صحيح افتكرت ذلك ♥️♥️
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
هههههههههههههههه
بواسطة طالب عالمي (5.9ألف نقاط)  
+3 تصويتات

اللللله يا خدووج شو حلووو❤❤

حبيت القصة laugh

بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
مساء النور ^_^
كيف حالك حبيتي سمر ؟ ؟  ؟ ؟؟ ؟ ؟ ؟
متشرفة بمرورك : )
دمتِ بخير ❤
بواسطة طالب عالمي (5.9ألف نقاط)  
مسا الورررد  ❤❤❤الحمد لله تمام ياقلبي تسلميلي
❤❤❤❤
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
الحمد لله ^_^
إن شاء الله دائما نراك بأفضل حال :)
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
السلام عليكم ^_^
كيف حالك حبيبتي صمر؟
دمتِ في أمان الله :)
بواسطة طالب عالمي (5.9ألف نقاط)  
وعليكم السلااااام اهلين خدوووج كيفك ؟
الحمدلله انا بخيررر
تسلميلي ❤❤هلأ انا جاوبت كوني سمر
بقى اذا السؤال موجه ل صمر وهي بنت جديدة  بالمنتدى ماعندي فكرة هههههههههههههه
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
ههههههه
الحمد لله على سلامتك
وألف ألف ونص ألف مبروك على ال2500 نقطة
منها للأعلى يا رب ^_^
هههه السؤال موجه لسمر , ولكن يدي كتبت لصمر هههه
دمتِ بألف حير يا عمري ❤❤
بواسطة طالب عالمي (5.9ألف نقاط)  
الله يبارك فيكي يارب  ❤❤❤❤تسلميلي وتدوم الضحكة... كنت بقلك.عقبالك بس انتي سابقتيني بكتيييييير نقاط هههههههه
حبيبتي ❤❤❤❤
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
اللهم آمين ^_^
هههه لالا , تمني لي يا عزيزتي :)
فقد غبت مدة قصيرة ووجدت الأستاذة رومانتيك عادت لمنصبها
إن غبت أكثر فالله أعلم ههه
بواسطة طالب محترف (4.1ألف نقاط)  
+2 تصويتات

السلام عليكم 

دوجو هو انتي سخنه النهارده ولا اي يا بنتي 

مين مسلطك علينا بس ههههههه 

تاني مره اتخض من عنوان السؤال والله افتكرت حد ازاكي هناا ولا حااجه ههههه 

معلومه جميله يا دوجو واول مره اسمعها ❤ بس لي حطاها في ستون داهيه مش المفروض ستين عشان في 

ولا اناا دماغي تربت من الركنه ههههه 

بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ^_^
ههههههههههه ربما أزعجتم أحدا و هذه دعوته  ههههه
في ستون !!!! أنا ههههه أنا من كتبت العنوان كالذكية ههههه
عندما عدت الآن قرأت العنوان فاستغربت ههههه
وقلت ألم يلحظها أحد؟؟ ؟ ؟ ؟؟؟ّ؟ّ؟ّ؟ّ!!؟!؟!؟!
ولكنكم لاحظتم , الحمد لله هههه
بواسطة طالب عالمي (8.9ألف نقاط)  
+2 تصويتات

و هذا ستين لايك yes

بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
مساء النور ^_^
هههه فهمت .... فهمت بأنني أخطأت الكتابة ههههه
بواسطة طالب عالمي (8.9ألف نقاط)  
ستون اليوم
مثل
عارف الأمس
ههههههه
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
ههههههههههاااااااااااي
بواسطة طالب عالمي (6.0ألف نقاط)  
+2 تصويتات
ولله قصه فعلا غريبه عمرى ما فكرت الصراحه عن اصل هذه الجميله هههه

انتى بتجيبى حجات غريبه اوى يا خدوج ههه
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
مساء النور حبيبتي منال ^_^
اشتقت لك يا عمري ❤❤
كيف حالك ؟
هههه  أحب الأشياء الغريبة ,  ولكن ما الغريب في المثَل ؟ !
دمتِ في أمان الله :)
بواسطة طالب جديد (8 نقاط)  
+2 تصويتات
عاش جداً
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
السلام عليكم ^_^
كيف حالك ؟ أختي هاجر على ما أعتقد
دمت بخير :)
بواسطة طالب جديد (21 نقاط)  
+1 تصويت
أنا استوقفني اسمك طالب عالميالله يوفقنا لما تحب وترضى
بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
السلام عليكم ^_^
كيف حالك أختي هديل ؟
اللهم آمين أجمعين :)
دمتِ بخير
72 Online Users
1 Guest 71 Member
Online Members
Today Visits : 43557
Yesterday Visits : 57140
Total Visits : 42725663

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.4ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...