First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

✨ اللغة العربية ويا لها من لغة ✨:

في تصنيف مدونين طليق
بواسطة طالب متميز (2.3ألف نقاط)  
+17 تصويتات
1.2ألف مشاهدات

✨ ويا لها من لغة ! ✨:

اللغة العربية... ويا لها من لغة فريدة ثرية بمفرداتها أكثر من رائعة بتعبيراتها ووضوحها لغة القرآن الكريم ولغة الضاد . تريدون معرفة المزيد عن هذا الكنز الثمين؟ إذا تعالوا معي في هذه الرحلة لنستمتع بتاريخ هذه اللغة ونستنشق عبير جمال مفرداتها وتعبيراتها ❤️.

اللغة العربية هي واحدة من أكثر اللغات انتشارا حول العالم حيث يبلغ عدد متحدثيها حوالي 467 مليون نسمة ولا يقتصر تحدثها علي الوطن العربي فقط لغة وثيقة القواعد والمفردات ولها تأثير كبير علي بعض اللغات الأخري مثل التركية والأمازيغية والفارسية فنجد العديد من الكلمات المشتركة بين تلك اللغات واللغة العربية وتكون هذه الكلمات من أصول عربية . يعتقد بعض العلماء أن اللغة العربية هي أقرب اللغات للغة السامية لكن لحظة ما هي اللغة السامية ؟ وبم أن لكل شيء تاريخ فتعالوا نبحر في تاريخ هذه اللغة ونتعرف عليها معا.....

السامية هو اسم أطلق علي بعض الشعوب في الشرق الأوسط يتحدثون بلهجات متقاربة جدا من بعضها ثم بعد ذلك تحولت إلي لغات سميت " بالسامية" ومن هذه اللغات الأكدية والبابلية والكنعانية وأيضا اللغة العربية.

اختلف العلماء قديما علي الموطن الأصلي للمتحدثين باللغات السامية لكن بعدها اتفقوا أنهم أقاموا في بداية وجودهم في شبه الجزيرة العربية ثم بدأوا في الهجرة منها بعد ذلك .

بعد أن علمنا ما هي اللغات السامية وموطن نشأتها يبقي سؤال واحد " لماذا أطلق هذا الاسم خصيصا علي تلك اللغات؟ 

للإجابة علي هذا السؤال يجدر بنا أن نسافر عبر الزمن حتي نصل إلى عصر سيدنا نوح - عليه السلام- حيث أنه من آمن من أولاده بدعوته كانوا ثلاثة سام وحام ويافث وسام هو من سكن شبه الجزيرة العربية ولذلك أطلق علي تلك الشعوب واللغات "السامية" . يبلغ عدد الكلمات في اللغة العربية حوالي 12.3 مليون كلمة وأيضا يبلغ عدد جذورها اللغوية حوالي 16 ألف جذر لغوي . توجد العديد من اللهجات المتنوعة في اللغة العربية ولا تندهش عندما تعلم أن هذه اللهجات موجودة منذ الأزل حتي في عهد الجاهلية عند العرب حيث كانت لكل قبيلة لهجة خاصة بها يتحدث بها أفراد تلك القبيلة فقط لكن عند وجود اجتماع أو خطاب مهم يتم التحدث باللغة المشتركة ولا تظن أن بعد الفتح الإسلامي اندثرت اللهجات انها لم تندثر ولكن طرأ عليها تطور كبير نتيجة اختلاط المسلمين العرب ببعضهم بسبب الهجرة.

للخط العربي العديد من الأشكال مثل الثلث والنسخ والفارسي والوسام وحروف التاج ولكل شكل طريقة في كتابة الحروف وتزيينها .

تتسم اللغة العربية بوجود العديد من العلوم الرائعة والقوية فيها ولكل علم من تلك العلوم وظيفة خاصة مثل النحو والصرف والاشتقاق والبلاغة والعروض وغيرها .

وكما لكل لغة علماء فدعنا نتعرف علي بعض من أشهر العلماء وفي بداية رحلتنا سنتعرف علي الخليل بن أحمد الفراهيدي صاحب أول معجم في اللغة العربية ومؤلف بعض الكتب مثل النغم والعروض ومعاني الحروف وفي طريقنا سنتعرف أيضا علي عالم آخر وهو أبو الأسود الدؤلي مؤسس علم النحو وأول من عمل علي تشكيل الحروف في المصحف الشريف ولكن كان التشكيل علي هيئة نقاط فإذا كان الحرف مفتوحا وضعت أعلاه نقطة وإذا كان مكسورا وضعت أسفله نقطة وهذه كانت طريقته في تشكيل الحروف وأخيرا لن تنتهي الرحلة بدون ذكر إمام النحاة سيبويه والذي من أهم مؤلفاته كتاب " الكتاب" وهو أول كتاب ينسق قواعد اللغة العربية.

في نهاية هذه الرحلة أود قول أن اللغة العربية لغة أصيلة ثرية بمعانيها لا تضاهيها أي لغة من حيث قوتها وفصاحتها لذلك هي لغة نفتخر بها لا نخجل من أننا نتحدثها هذا لا يعني عدم تعلم لغات أخري لكن كل ما أقصده هو الشعور بالفخر تجاه تلك اللغة .

ألا تستحق اللغة العربية بعد كل هذا بعض أبيات الشعر؟ دعنا نستمتع بقراءة بعض أبيات الشعر عنها ولنختم موضوعنا بها أيضا :

✨بك تاج فخري وانطلاق لساني ✨

✨ومرور أيامي ودفء كلامي✨

✨لغة الجدود ودربنا نحو العلا✨

✨  وتناغم الياقوت والمرجان✨

✨رفعت علي هام الفخار لواءها✨

✨   بالسيف والأقلام والبنيان✨

بالتوفيق للجميع...

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

14 إجابة

بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
+4 تصويتات

السلام عليكم

صياما مقبولا و إفطارا شهيا (:

الموضوع رائع بكل ما للكلمة من معنى ,  سلمت أناملكِ عزيزتي رنا 

للأسف لم تتستى لي فرصة المباركة لكِ بمناسبة قدوم الشهر الفضيل , رمضان مبارك عزيزتي رنا heart

دمتِ موفقة , ومتألقة بإبداعك laugh

بالتوفيق للجميع smiley

وعليكم السلام اختي خديجة كيف حالك حقا اشتقت لك كثيرا ❤️❤️
شكرا لك جدا خديجة علي كلماتك الرائعة .
لا مشكلة حبيبتي فالمهم انني قمت بالاطمئنان عليك في أول شهر رمضان ❤️
بالتوفيق خديجة ودمت رائعة بكلماتك ❤️
شكرا جزيلا عزيزتي رنا على كلامك الطيب
ممكن سؤال .؟
لو سمحتِ اذهبي لآخر سؤال لي وترجمي الجملة البنفسجية , لأتأكد من ترجمتها من عندك
لكِ خبرة أكثر مني في الترجمة ^_^
دمتِ بخير ❤️❤️
حاضر عزيزتي خديجة ❤️
وأنا واثقة أنك ستكونين في الترجمة أفضل مني ان شاء الله ❤️
دمت بأمان الله ☺️
أمد بعيد ههه لكن إن شاء الله أكون عند حسن ظنك ^_^
دمتِ موفقة (:
ليس بعيدا أبدا خديجة بالإجتهاد والعزيمة كل شيء يكون يسيرا ❤️❤️
بالتوفيق عزيزتي ❤️
بإذن الله عزيزتي رنا
شكراجزيلا على التشجيع
دمتِ بخير ^_^
مساء الخير أختي خديجة كيف حالك ❤️❤️.
خديجة هل حظيت برسالة من أستاذة شروق أم لا ؟
عُدل بواسطة
مساء النور عزيزتي رنا ^_^
صياما مقبولا و لإفطارا شهيا (:
الحمد لله أنا بأفضل حال , وكيف حالك ؟
أجل منذ لحظات رأيت تعليقها الرائع , و كأنه أعاد لي الحياة حقا ❤️
إنهاتبلغكِ سلامها  ❤️ ^_^
دمتِ موفقة
أنا بخير والحمد لله عزيزتي خديجة ❤️.
كنت قد أرسلت لها منذ مدة طويلة وقد فوجئت برسالتها لي الآن كرد علي ما أرسلت وهي سعيدة جدا بسؤالك عنها ❤️❤️
دمت بخير وسعادة خديجة ❤️
حبيبتي خديجة مساء الخير كيف حالك اشتقت لك كثيرا جدااااا ❤️❤️❤️
لي فترة كبيرة لم اتحدث معك اتمني ان تكون بأفضل حال يااارب ❤️
السلام عليكم عزيزتي رنا
عيدك مبارك حبيبتي ^_^
كل عام و أنت بألف خير
كيف حالك ؟
إن شاء الله بألف خير
دمتِ موفقة ❤
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ❤️
أنا بخير والحمد لله ماذا عنك ؟
دمت بخير وسعادة دائما حبيبتي ❤️❤️
الحمد لله عزيزتي
لاتنسي الدعاء للأستاذة شروق بدوام الصحة و العافية
فالله أعلم بضروفها
دمتِ بخير ^_^
لا انساها ابدا او انسي احدا منكم والحمد لله
نعم عزيزتي فلقد أخبرتني ان ادعو لها بالشفاء هي وعائلتها اللي يشفيهم ويخفف عنهم يا رب .
بالتوفيق حبيبتي ❤️
مساء النور ^_^
أجل و أنا كذلك . لا أدري ماذا أقول بصراحة, فأنا لا أجيد مواساة الآخرين للأسف
ولكن لم ولن أنساها بإذن الله في دعائي
ولا أيا منكم ^_^
دمتِ بخير (:
بواسطة طالب متميز (1.9ألف نقاط)  
+4 تصويتات

ايه الجمال ده يا رنا 

رحلة ممتعة عبر تاريخها واصولها وعلمائها وجمالها 

الموضوع شامل جدا حتى الخط العربي اتكلمتي عنه

الأسلوب شيق وسلس وممتع والنهاية ولا اروع 

أحسنت يا عبقريةheart

شكراااا جدا Soly بجد سعيدة انه عجبك ❤️❤️
بواسطة طالب محترف (4.3ألف نقاط)  
+4 تصويتات

مساءا مليئا برضا الله وحبه وتوفيقه عليك يا جميلتي ما هذا الإبداع ولكن من العادي أن ينبع منك كل هذا فأنت أهل الإبداع والتميز .

لم أترقب حسابك منذ زمن ولكن اليوم قم بالتجسس عليه لأرى كذا منشور في قمة الروعة والإبداع ولكن للأسف أغلقت ولم أستطع الرد عليها 

مش عارفة أقولك أي يا رنا بس لما فتحت المنشور ده فرحت جدا وتذكرت أجمل أيام قضتها على الموقع الأيام اللي كنت أدخل الأسئلة لمجرد إن أنت أخر واحد أجب عليها أيام سلسلة ترجم المقولة اللي كنت أوقات بكتفي إن أفتح الموقع أجاوب على سؤالك بس ونقعد نتكلم و تيجي أختي رومانتك تقفشنة وتقولنا سيبين الموقع وبتقلبوا في الذكريات فكرة اليوم ده .........

ولا فاكرة يوم اللونين دول كم أرجو إنك ترجعي تاني زي الأول يا رنا والموقع يمتلئ بإجاباتك ومنشوراتك الأكثر من رائعة بجد نفسي أشوف الموقع مشرق بوجودك المستمر ابتعتي يا رنا بس لسه وجودك مشرق زي الأول وأكتر. 

مهما مرت الأيام ستظلين نجما ساطعا ينير الموقع بضياءه وعند غيابه يقل الضياء لحين عودتك .

دمتي بخير تااام جميلتي ☆☆☆

مساء الريحان حبيبتي إسراء ❤️❤️
ماذا أقول حقا ؟؟ هربت الكلمات من لساني وعجزت أصابعي عن الكتابة ولم ولن تستطيع مفرداتي وصف هذا الابداع بأي كلمة حقا انك في كل مرة تبهرينني وتجعلينني في موقف وشعور لا استطيع النطق بكلمة واحدة .
حقا أختي إسراء شكرا لك علي كلماتك سلمت أناملك الذهبية عزيزتي ❤️
سأقوم بفتح الأسئلة مرة أخري لكي تشارك أختي العزيزة إسراء فيهم ولكي أستمتع بقراءة كلماتها التي تلامس شغاف القلوب برقتها ❤️❤️
نعم أتذكر عزيزتي وهل تتذكرين عندما قلت لي أنك لن تعودي للموقع بسبب اني اغلقت سؤالا لي حينها حقا تسمرت مكاني وكنت قلقة جدا لكن الحمد لله انك لم تذهبي ولم تتخلي عني ❤️❤️
وايضا اتذكر اول لقاء بيننا عندما كان السؤال من هو الصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه في القرآن .
واتذكر ايضا اللونين عندما كانت اجاباتنا بنفس اللون كنت لا زلت جديدة هنا .
فعلا أختي إسراء أنت نعم الأخت والصديقة ربنا يحفظك ويخليك ويديمك ضياء للموقع انا هنا بين الحين والآخر وعندما تكون عندي فكرة انشرها .
وأنت أختي مهما حدث ستظلين من أجمل وأرق من عرفت في حياتي كم أن الله يحبني حتي يرزقني بأخت وصديقة أقل وصف لها أنها مبدعة وحتي لو أنا ذهب فكلماتك الرقيقة ومشاركاتك الرائعة ستظل ضياءا للموقع .
أود أن أهديك هدية صغيرة أختي إسراء وأتمني أن تحبيها هي بسيطة لكن سأخبرك بها ألا وهي أني أدعو لك كل يوم في صلاتي وفي كل وقت ❤️❤️❤️❤️❤️
في النهاية لا أستطيع إلا قول صديقتي وأختي العزيزة ❤️ أحبك كثيرا ❤️
دمت بأمان الله عزيزتي وشكرا مرة أخرى علي كلماتك ❤️❤️❤️
بواسطة طالب محترف (4.3ألف نقاط)  
أنا اللي بجد مش عارفة أقولك أي.............
ولكن قبل أي شئ ربنا يحفظك ويديم وجودك على الموقع لأنه وجودك من أجمل ما فيه ...... أكيد أنا اللي ربنا بيحبني لكي يرزقني بك حقا رنا أنت من أجمل ما في حياتي دائما أتذكرك واحكي لصديقتي عنك وأخبرها كم أحبك وكم أرجو الله أن يحفظك وأتذكرك دائما بدعاء وفي الليالي الأخيرة من شهر رمضان عند قيامي كنتي من أوائل من خطر على بالي ودائما ما أدعو الله أن يحفظك بجد تبارك الرحمن ..... أما بالنسبة للهدية اللي أعطيتني إياها فهي ليست بصغيرة بل من أكبر وأجمل الهدايا شكرا لك حبيبتي ..... وأنا دائما أتذكرك في دعائي ويومي بأكمله
عندما عرفتك كنت أظن أنك من سني فكنت أتخيل عندما أرائك سأحتضنك كما أحتضن تؤم روحي صديقتي أية ولكن عندما عرفت سنك الحقيقي وهو تقريبا نفس سن أختي الصغيرة الأمر اختلف قليلا فعندما أحتضنك حينها سيكون نفس احتضانها وعموما هذا الحضن أو ذاك الحضن لا يشبههم حضنا بعد فهم بالنسبة لي كنزا وأنت باقي تلك الكنز ♡♡♡☆☆☆
دمتي بخير حبيبتي وأختي أحبك كثيرا ♡♡♡
بواسطة طالب متحمس (1.0ألف نقاط)  
+3 تصويتات
جزاك الله كل خير على هذا الجهد الرائع اخى “الاسم” وننتظر منك المزيد من هذه المساهمات الجيدة والنافعة بارك الله فيك وفي جهودك الطيبة وأسأل الله لي ولكم الأجر والثواب.
شكرا لك علي مشاركتك الرائعة وجزاك الله كل خير ☺️.
أختي وليس أختي والاسم رنا ☺️
بواسطة طالب متحمس (1.0ألف نقاط)  
عاشت الاسامي اختي رنا بترك الله بك تمنياني لكي دوام التوفيق
بواسطة طالب عالمي (8.9ألف نقاط)  
+3 تصويتات

تمكنت من نقل روائع اللغة العربية بطريقة رائعه

أحسنت رنا
شكرا جدا لك جرير سعيدة ان المدونة اعجبتك.
بالتوفيق....
+3 تصويتات
رنا اخبارك ايه يا صديقتي
السلام عليكم
كيف حالك عزيزتي سولي؟
إن شاء الله بألف خير وصحة وسلامة
دمتِ بخير :)
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله انا بخير
اسعدك الله دودو
مساء النور :)
الحمد لله
رنا قالت بأنها بخير , وهي مشغولة قليلا مع الدراسة وبعض الأشياء
وهي تبلغ سلامها لك :)
اللهم آمين أجمعين
الله يسلمها ويسلمك حبوبه
اللهم آمين
بواسطة طالب عالمي (6.6ألف نقاط)  
+2 تصويتات
ابدعت اختي رنا

موضوع جميل و رائع

أحببته ❤️

جزاك الله خيرا ❤️
شكرا لك جدا أختي ربي أسعدتني كلماتك حقا بالتوفيق ودمت بأمان الله ❤️❤️
بواسطة طالب عالمي (6.6ألف نقاط)  
السلام عليكم
كيف حالك اختي رنا ♥️
أن شاء الله امورك تمام
وفقك الله واعانك في دراستك ♥️♥️
بواسطة طالب مبتدئ (345 نقاط)  
+2 تصويتات
جميل جدا ان نتحدث عن اللغة العربية لغة القران الكريم في ظل كل هذه الصعوبات التي تواجها
احسنتي اختي رنا
موضوع جميل وسرد اجمل
شكرا جدا لك علي كلماتك الرائعة
بالتوفيق...
بواسطة طالب مبتدئ (323 نقاط)  
+2 تصويتات

ماأجمل حديثك وطريقة تعبيرك عن اللغه العربيه رنا ..

انا شاهدت اليوم اول فيديو مقدمه على اليوتيوب وقلت لازم اتعلمها وبعد قراءتى لهذا المنشور الرائع أن شاء الله سوف اتعلمها وابدا بعد الامتحانات أن شاء الله ..انا كمان احفظ القرآن الكريم وحبيت أن اتعمق فى التفسير ولان حلمى أن كنت احفظ القرآن فى صغرى بس انا احققه دلوقتى باذن الله وتوفيقه وتعملى للغه العربيه (لغة القرآن الكريم ).

شكرا جزيلا رنا ❤

مساء الخير عزيزتي خلود كيف حالك ❤️❤️
سعيدة جدا حقا ان المدونة اعجبتك وان شاء الله تتعلمين كل ما تريدين ولعلمك ان حفظ القرآن يسهل جداااااا تعلم اللغة العربية ويحسن مخارج الحروف كثيرا فأنا أحفظه من فترة والحمد لله....
بالتوفيق حبيبتي ولا شيء صعب أبدا توكلي على الله وابدأي وان شاء الله تحققين كل ما تريدين...
دمت بخير وسعادة خلود ♥️♥️
بواسطة طالب مبتدئ (323 نقاط)  
ربنا يبارك فيكى رنا ..
باذن الله ♡♡
بواسطة طالب عالمي (6.1ألف نقاط)  
+2 تصويتات
موضوع جميل اختي

هي من اللغات السامية لكن الوحيدة التي تكتب من اليمين لليسار

وصحيح كانت هناك لهجات مختلفة حتى في زمن النبي وهذا سبب اختلاف القرائات في القران

اما بالنسبة لتعلم اللغات فهو موصى به حيث امر النبي محمد صلى الله عليه وسلم زيد بتعلم الفارسية واعتقد العبرية هههههههه نسيت الحديث ولكنه صحيح موجود

الاهم هو ليس الخجل من التحدث بالعربية بل لعدم استطاعتنا ومن يدري قد يقوم احدنا بتعليم العربية في البلد الذي تعلم لغته

والحقيقة فكرت بهاد الشي وكتبت باللغة التركية كيف اتعلم العربي الصراحة انصدمت لقيت المهتمين مالين اليوتيوب وحتى برامج تلفزون قديمة لانو في مهتمين باللغات بكل العالم لكن ينتضرون مدرس كالذي لدينا حفضه الله
ماشاء الله , تزيدون الإبداع حين تريدون
وحين لاتريدون تكتب :
.......لاتعليق
ماهذا التمييز العنصري؟
سأرفع عليك دعوة قضائية عند الأستاذة رومانتيك
بواسطة طالب عالمي (6.1ألف نقاط)  
اذا قلنا لا تعليق فهذا لعجزنا عن وصف الابداع يا اخت العرب ههههههه
حسنا , إن كان الأمر هكذا فلابأس
هههههههههه
بواسطة طالب متميز (1.7ألف نقاط)  
+2 تصويتات

لغة القرآن يا شمس الهدى

صانك الرحمن من كيد العدى 

هل على وجه الثرى من لغة

أحدثت في مسمع الدهر صدى

#لغتنا_العربيةheart

#لغة_الضادheart

0 تصويتات

السلام عليكم 

كيف حالك عزيزتي رنا ؟ heart

لك مدة طويلة وأنت غائبة 

أتمنى أن تزورينا بنسيمك ولو طلة خفيفة 

اشتقنا لك يا فراشة broken heartcrying

يا هاشيرتي 

دمتِ موفقة في كل ما تفعلينه يا أميرة laugh

بالتوفيق للجميع smiley

بواسطة طالب مبتدئ (297 نقاط)  
0 تصويتات

سلام عليكم

والله كم أنا فخور بلغتنا التي تتربع علي عرش اللغات heart فعلا صدقتي أختي يجب الإعتزاز بلغتنا .......ألف شكر لك علي هذا المنشور رائعyes

بواسطة طالب عالمي (7.1ألف نقاط)  
0 تصويتات
يا رنا

متى العودة...؟

https://cutt.us/wiz0P
139 Online Users
1 Guest 138 Member
Today Visits : 34165
Yesterday Visits : 56116
Total Visits : 44204315

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.5ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...