First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

حياء ام ضمير [ تمت إجابته ]

في تصنيف تجارب شخصيه
بواسطة طالب متميز (1.9ألف نقاط)  
+9 تصويتات
483 مشاهدات

"ان لكل دين خلقا، وان خلق الإسلام الحياء"اسناده حسن.. دائما كنت بسأل نفسي ليه سيدنا محمد اختار الحياء في حاجات اهم زي الصدق اوإتقان العمل أو السعي للعلم او البر.. 

لان الحياء هو قيمة ضابطة لكل السلوكيات الصالحة فتضبط الإنسان ع الالتزام بما يطلب منه وضبطه ع ترك المعاصي والاخطاء

اما  الغرب فهم لايستخدمون مصطلح الحياء وإنما يؤكدون ع قيمة ' الضمير' كقيمة تضبط سلوك الانسان

وعليكم ان تحكموا هل الحياء افضل ام الضمير؟ 

الضمير يمنع الإنسان من التمتع بأي سلوك ضد الأخلاق او القيم او القانون

يعني من الممكن أن يرتكب الخطأ لكن لا يستمتع لان ضميره يؤنبه

اما الحياء فيمنع الإنسان من ارتكاب الخطأ خوفا من الخالق ومن الخلق واحتراما لنفسه

لتربية الأبناء ع الحياء يكون بالتعامل معهم برقى، تخيل انك موظف ومديرك يمدحك ويتعامل معك برقى واحترام هل تستطيع أن تتحمل ان يراك ع خطأ، بالمثل بين الاباء والابناء

حياؤك فاحفظه عليك فإنما

يدل على فضل الكريم حياؤه

اذا قل ماء الوجه قل حياؤه

ولا خير في وجه اذا قل ماؤه

تمت إجابته

6 إجابة

بواسطة طالب متميز (2.3ألف نقاط)  
مختارة بواسطة
+4 تصويتات

أفضل إجابة

الحياء طبعا لانه بيحفظ للإنسان الكرامة وبيمنع عنه حاجات كتير مش كويسه. وكمان الرسول صل الله عليه وسلم جزء من حديثه كان بيقول وأصدقهم حياء عثمان. كان كثير الحياء ولان الحياء بيعلم الخير فكان سيدنا عثمان بيقدم كل حاجه خير. ويبقي معني كدا ان الحياء يكون علي الرجال والنساء. وطبعا النساء الحياء صفة اساسية فيهم زي الآية: فجاءته احداهما تمشي علي استحياء صدق الله العظيم. وطبعا الحياء والخجل مش حاجه واحده الخجل حاجه تانيه خالص الخجل منه انواع زي الخجل الاجتماعي او الخجل من التحدث او الخجل من الانتقاد ودا زي الخوف.

وفي النهاية شكرا ع الكلمات الرائعة ☺️

انا اللي اشكرك رنا على ابداعاتك
عفوا soly ☺️.
وكمان نسيت اوضح حاجة ان الحياء كمان بيعلم العفة والتستر ودا اللي انا كنت أقصده من الآية.
يا ريت تكلمينا في مواضيع اكتر زي دي ☺️
برافو عليك رنا.. ان شاء الله افعل
ان شاء الله.
شكرا جدا ☺️
بواسطة طالب متحمس (1.3ألف نقاط)  
+5 تصويتات
الحياة شعبة من شعب الإيمان

دمتم للمعرفة أوفياء
بواسطة طالب متميز (1.7ألف نقاط)  
+5 تصويتات
حقا ما أجمل الحياء و ما أجمل الإسلام الذى علمنا الحياء ، و شكرا لكى اختى على هذا المنشور الرائع
بواسطة طالب محترف (4.1ألف نقاط)  
+3 تصويتات
كلام قمة في الروعة  ❤️❤️❤️.لكن مرة صادفت في تعليق لي على احد القنوات ينصحون عن اللغة وانا قلت لاحياء في العلم يعني قلت لهم لا داعي اني نستحي من التحدث باللغة التي نحبها واذ بالناس ترمي الشتائم علي الا تستحين الحياء هو اهم شيء واجمل مافي البنت حيائها انا قلت الحياء من ناحية العلم لم اقل من ناحية الأدب هنالك أَناس لاتفهم القصد وتظن سوءً بك، اكترثت بالبداية لكن بعدها علمت ان الله يعرف مابقلبي ✨.
بواسطة طالب محترف (3.8ألف نقاط)  
دول عاملين زي الحافظين مش فاهيم الحياء لضبط السلوكيات وليس لمنع الشخص يعمل ما يفيده دول شلة مطبوع على جبهاتهم
متزعليش مروه من الموقف ده، الناس حقيقي بتنتقد بشكل بشع، قريبا هتكلم عن ازاي نختلف مع الاخرين..
هو اللي حصل انكم كنتم بتتكلموا عن حاجتين مختلفتين، انت تقصدي الخجل وهم قصدهم الحياء فحصل اختلاف، الحياء هو خلق يمنع الإنسان من فعل الخطأ
اما الخجل فصفة مذمومة يمنع الإنسان من التقدم خوفا من الناس، وهو عكس الشجاعة،وطبعا عندك حق لان الخجل بيأثر ع الثقة بالنفس وبالتالي القدرة ع  التعلم
بالظبط وقلت لهم ايضاً هذا خجل وليس حياء لكن الناس لاتقتنع ان هناك فرق بين الحياء والخجل، بالتالي الله يسامحهم ❤️.
نعم وبشكل سطحي جداً لايعرفون ان الخجل سبب مشاكل وقلة ثقة ومواقف سيئة لايعرفون ان هناك فرق بين الحياء والخجل وان الحياء ماذا يخص والخجل ماذا يخص، بالتالي الله يسامحهم ❤️
بواسطة طالب متحمس (1.3ألف نقاط)  
+2 تصويتات

thank you for informing us with these tips.

.good luck

بواسطة طالب عالمي (5.7ألف نقاط)  
+1 تصويت
احسنت كالعادة ♥️♥️♥️♥️✨
125 Online Users
0 Guest 125 Member
Today Visits : 22577
Yesterday Visits : 56116
Total Visits : 44192746

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.5ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...