First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

مفعول به مجرور بالإضافة؟ [ تمت إجابته ]

في تصنيف اللغه العربية
بواسطة طالب محترف (4.5ألف نقاط)  
+5 تصويتات
647 مشاهدات

سلاام كلكم. 

في واجب العربي طلبوا مننا نطلع من الفقرة مفعول به مجرور بالإضافة بس أنا أعرف أن المفعول به منصوب والمضاف إليه مجرور.. كيف يجيو مع بعض؟

يقول أحد المفكرين " لأن تقرأ كتابا ثلاث مرات خير من أن تقرأ ثلاث كتب " والمفهوم من هذا القول ، أن العبرة في القراءة ليست بكثرة ما قرأ القارئ ، وليست بعدد ما رص من الكتب العطشى فوق الرفوف ، انما العبرة في القراءة بما حصله قارئ الكتاب من معارف ، وما قر في ذاكرته من سطور الكتاب المقروءة صفحاته ، فلا يوصف الإنسان بصفة قراء إلا إذا كان لعقله ووعيه نصيب وافر مما قرأ.

هذه هي الفقرة والمطلوب مفعول به مجرور بالإضافة - وجه يبتسم -. 

شكرًا. 

تم إغلاقه بملاحظة: إجابة السؤال هي كلمة الكتاب، يمكن اعراب معمول اسم الفاعل إما مفعول به مجرور بالإضافة أو مضاف إليه.

4 إجابة

بواسطة طالب محترف (2.6ألف نقاط)  
+2 تصويتات
بصراحة سألت استاذتي قالت السؤال خطأ

والمغعول به هو المفكرين

لان يقول فعل مضارع مرفوع بالضمه

احد فاعل مرفوع بالضمة

المفكرين مفعول به منصوب باليا

ولكني لست متاكدة.

بالتوفيق
يبقى تسأليها تمييز العدد 3 إعرابه ايه؟ مش مضاف إليه؟ والكتب هنا مش مفعول به؟
بواسطة طالب محترف (2.6ألف نقاط)  
الكتب  مفعول به ايوة .
هسألها بس انا ما فهمت قصدك سؤال ام اختبار.... بس بصراحة انا عن نفسي اول اقرا مفعول به مجرور  لأن الأفعال فيها النصب والجزم والرفع كما قال ابن آجروم فللأفعال من ذلك النصب والخفض ولا جر فيها أو انا فهمت سؤالك خطأ لكن هسألها عنه تاني
بواسطة طالب عالمي (6.0ألف نقاط)  
+2 تصويتات
اعتقد مجرور بالاضافيه يعنى عايز بعدها مضاف اليه الصراحه مليار مش متأكده هبقى اسأل استاذة
بواسطة طالب جديد (2 نقاط)  
+1 تصويت
اعتقد هتبقي لعقله :مفعول به واللام دي حرف الجر ـ مش متاكد 100 ف 100
بواسطة طالب متميز (2.1ألف نقاط)  
0 تصويتات
لست متأكدة ولكن لنعرف هذه الجملة"كان بعقله"

كان:فعل ماض مبني على الفتح

ل: حرف جر

عقل: اسم مجرور وهو مضاف

ه: مضاف اليه

لعقله هو المفعول به

المفعول به يكون منصوبا ولكن عندما تدخل عليه حروف الجر الزائدة(ل، ب أو من) يصبح مجرورا
أليست خبر كان؟
143 Online Users
0 Guest 143 Member
Today Visits : 21284
Yesterday Visits : 60675
Total Visits : 45747341

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.6ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...