First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

لنفكر من جديد...+Let's think again 4

في تصنيف موضوعات اعجبتني
بواسطة طالب محترف (3.3ألف نقاط)  
+11 تصويتات
1.0ألف مشاهدات

Story 1# , Basal vs Memory

ان لم تشاهد الحلقة السابقة اضغط هنا لتعلم سبب هذه القصة ..

خريف عام 2004 يوم مشمس على كرسي مدولب جلس يوجين عن عمر يناهز الستين عاما تدفعه ابنته سارة في رواق المستشفى وبشكل غير متوقع إلتفت اليها وقال: أنا سعيد جدا ان لدي ابنة مثلك.. 

حسنا ان كنت تقول في نفسك وما المفاجئ في الامر, هقولك ليتسي جو >>     لنرجع الى الوراء لعام 1992 حيث كان يوجين جالسا مع زوجته بيفرلي وقالت له سيزورنا غدا ابننا مايكل, فرد عليها ومن يكون مايكل؟ قالت له مايكل ابننا!,

وسأل مرة اخرى من هو مايكل؟! وفي اليوم التالي بدأ يوجين بالشعور بتشنجات في معدته وبدأ بالتعرق بشكل مفرط وبدت عليه اثار الجفاف وحين وصوله للمستشفى اصبح عنيفا ودخل في مرحلة الهذيان ووصلت حرارته لــ105 درجات, وبعد ان تم سحب عينة من السائل النخاعي عرف الاطباء انه مصاب بمرض فيروسي قد استهدف منطقة من دماغه بالتحديد المنطقة المسؤولة عن الاحتفاظ بالذكريات.. وحرفيا ان هذه المنطقة من دماغه لم تعد موجودة...

بعد ايام قليلة بدأ يوجين بالتعافي تدريجيا من الاثار المخلفة لهذا المرض ولكنه لم يعد  يتذكر اي شيء عن حياته وعند عودته الى المنزل لم يتذكر اي شيء عنه وكان في مطلع كل يوم ينهض من سريره ويحضر البيض باللحم ثم يعود الى سريره وبعد اربعين دقيقة ينهض من سريره ويتوجه الى المطبخ ويحضر البيض باللحم ويعود الى سريره مرة اخرى ويكرر هذا على مدار اليوم, بعد تكرار هذا الامر كل يوم اتصلت بفرلي باحد الاطباء المختصين وفي اليوم التالي اصطحبت يوجين الى عيادة ذلك الطبيب, وتوجها الى قسم الحاسوب لتسجيل البيانات الخاصة بالمرضى.. كانت هنالك شابة تكتب على الحاسب المحمول فنظر يوجين اليها واقترب وقال لها اتعلمين انا مندهش من هذا فعندما كنت صغيرا كان هذا الجهاز معلقا على زوجين من الحوامل تبلغ كل منها ستة اقدام ثم نظر لأعلى, ونظر ثانية للفتاة التي تكتب على الحاسوب وقال لها اتعلمين انا مندهش من هذا فعندما كنت صغيرا كان هذا الجهاز معلقا على زوجين من الحوامل تبلغ كل منها ستة اقدام.. ثم دخل الطبيب وسأل يوجين عن عمره فأجابه ابلغ السابعة والخمسين في حين كان يوجين قد تجاوز السبعين عاما..

ثم جلس الطبيب وقام بتسجيل بيانات يوجين على الحاسب فنظر اليه يوجين وقال.( ايه تقولوا واللا اقولها انا :) ) أتعلم انا مندهش من كل هذا فعندما كنت صغيرا كان هذا الجهاز معلقا على زوجين من الحوامل تبلغ كل منها ستة اقدام..

وهذا بكل تاكيد اكبر دليل على انا المنطقة الخاصة بالذاكرة في دماغ ايوجين لم تعد موجودة ولم يعج يستطيع الاحتفاظ بالمعلومات اكثر من دقيقة في عقله مهما كانت بسيطة حتى انه كان يقضي معظم يومه في متابعة العرض ذاته على التلفاز دون ان يشعر بالملل لأنه لايذكر انه قد شاهده اساسا.. 

كانت بفرلي تقلق حين يغيب ناظرها عن يوجين خشية ان يخرج من المنزل وان يضل طريق العودة, وقد حصل هذا بالفعل ففي احد الايام رن الهاتف وذهبت بفرلي لتجيب وعند عودتها لم تجد يوجين حيث كان جالسا وبحثت في كل الغرف ولكنها لم تجده وخرجت الى رواق المنزل وبدأت البحث في الحديقة المجاورة ولكنها لم تجد احدا هناك, وبعد 30 دقيقة عادت للمنزل ووجدت يوجين جالسا في مكانه المعتاد فسألته اين كنت؟ قال لها انا هنا لم اذهب الى اي مكان وفعلا لم يكن يوجين يكذب فهو فحسب لم يكن يتذكر ولكنها عندما نظرت الى حذائه المتسخ علمت انه قد خرج فعلا.. ولكن كيف تذكر طريق العودة الى المنزل وهو لايذكر انه قد خرج؟؟ وحتى عندما قدم الطبيب الى المنزل وسال يوجين عن اذا ماكان يستطيع ان يرسم له خريطة للمنزل ولكنه لم يستطع, هو لم يستطع ان يذكر الطريق للمطبخ ولا حتى الطريق لباب المنزل, ولكنه عندما سأله الطبيب, ان شعرت ببعض الجوع ماذا ستفعل وقال له لاتجبني ولكن قم بالفعل فقط, فقام يوجين وتوجه للمطبخ واحضر علبة المكسرات, مع انه قبل دقائق قليلة لم يستطع تذكر الطريق الى المطبخ

وعندما رأى الطبيب ما حصل بدأت تساؤلات كثيرة تدور في رأسه ولكن اكثر مارغب في معرفته هو انه في حال عدم قدرة يوجين على التذكر بشكل نهائي اين يقوم بتخزين هذه الامور كيف يستطيع العودة الى المنزل وطهي الطعام وارتداء الحذاء والبدء في حديث بصورة لبقة وقول العبارات المناسبة؟..

في تجربة اجراها الطبيب مع يوجين قام باحضار بطاقات ملونة قسمها الى قسمين وكتب على احد اطراف القسم الاول wrong وكتب على القسم الثاني right وقام بقلبها ودمجها مع بعضها البعض وطلب من يوجين اختيار البطاقات التي تحمل عبارة right  وفي محاولات كثيرة لم يكن يحرز اي تقدم وحتى بعد ايام ومحاولات كثيرة لم يستطع احراز نتائج مبشرة ولكنه بعد فترة من المحاولة بدأ يوجين يتقدم بشكل ملحوظ ويستطيع اختيار البطاقات الصحيحة,, بعد فترة اخرى بدأ ينجح باختيار البطاقات الصحيحة بنسبة 90%.. 

وطبعا وصولا الى هنا وبلا ادنى شك اصبحنا نعلم ان العقد القاعدية هي المسؤولة عن كل نشاطات يومنا والتي نقوم بفعلها دون ادنى تفكير ولسنا بحاجة الى الرجوع الى ذاكرتنا لأن العقد القاعدية تتفوق على الذاكرة من نواح عديدة ومن اهمها السرعة في الاستجابة والاحتفاظ بالانماط الى الابد وبدون مبالغة اننا لو اعتمدنا على ذاكرتنا في القيام بما نقوم به كل يوم كربط الحذاء او ما سنقوم به هو السؤال كيف كنت اقوم بهذا؟ هل ابدأ باليمنى ام اليسرى؟

او كتنظيف الاسنان, هل اضع المعجون اولا ام ماذا؟ هل امسك الفرشاة باليمنى واضع المعجون بالاخرى؟!! سيكون الامر مربكا للغاية وطبعا ستتمكن من فعلها ولكن هذا سيتطلب جهدا في حين اننا نفعلها بلا ادنى جهد, وهذا كان الغرض من البطاقات الملونة التي اعطاها الطبيب ليوجين فقد علم في النهاية ان يوجين كان يعتمد على التكرار والممارسة في ايجاده للبطاقات الصحيحة وفي عودته للمنزل وفي قدرته على الطهو, فان العقد القاعدية تخلق انماطا لاختصار الوقت والجهد والقيام بالامر باسرع وافضل طريقة وطبعا كل هذا بامر من المخ فهو مبرمج على توفير اكبر كم من الطاقة والجهد فيقوم بتسليمها للعقد القاعدية بدلا من بذل الجهد لفعل الامر ذاته مرارا وتكرارا...

ووصولا الى عام 2004 عندما كانت ابنة يوجين تدفع يوجين في الكرسي المدولب وتحدثه عن ابنائها قال يوجين اتعلمين, ان الطقس جميل اليوم ثم التفت اليها وقال انا سعيد لان لدي ابنة مثلك ثم تشتت وقال اتعلمين, ان الطقس جميل اليوم... وفي اليوم التالي رن الهاتف من المستشفي واجابت بفرلي واخبروها ان يوجين قد تعرض لنوبة قلبية ولم يستطيعوا فعل شيء .. توفي يوجين في ذلك اليوم .. وفي لقاء للطبيب قال فيه " ان يوجين قد غير نظرتنا تماما لطريقة عمل الذاكرة وقد تم استخدام ملفه الطبي في كبرى الدراسات العلمية للدماغ... انها قوة العادة 

القصة القادمة : Basal vs Smart

لنفكر من جديد#

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

9 إجابة

بواسطة طالب عالمي (6.1ألف نقاط)  
+6 تصويتات
نايس نايس نايس جدا........
سلامات اخوي منورنا
بواسطة طالب عالمي (5.9ألف نقاط)  
+5 تصويتات
روعة روعة روووعة❤❤❤❤

رغم انه تأثرت وزعلت عيوجين ولكنننن القصة وضحت الأمور أكتر وأكتر

برافو عنجد موضوع تحفة بانتظار الباقي
تشكرات افندم منورتينا سمور يا ميت اهلا وسهلا
والله هالزلمة بزعل بس بقى هيك نصيبو هههههههه
ياترى لما نزل عالقبر تذكر هو ليش هون خخخخخخخ
دمت بخير...
يااااا محمد ههههههههههه هي ما خطرتلي ههههههه الله يرحمه ويرحمنا
على راسي والله اهلين فيك
والله شكلو اللي انعدا من يوجين المربعينية الله يعدمني ياها يعني خير اشفي كل هالزنطاري..
ههههههههههه شفت التلج اليوم؟؟!!!!
اي نعم شفتو واكلت نصيبي كنت في طريقي الى العمل خيرية يعني هالسنة مافي صيف
خيو بلا صيف بس يعني ايمت بدنا نشوف عرض كتافا للشتوية ..
بواسطة طالب عالمي (5.6ألف نقاط)  
+4 تصويتات
رائع جداً جداً جداً

انا متشوقة للمزيد

استمر لا تتوقف
رائع كمرورك رؤى باذن الله نكمل الباقي
قريبا وتنال اعجابك..
بواسطة طالب عالمي (7.3ألف نقاط)  
+4 تصويتات

السلام عليكم اخي محمد 

شكرااا جزيلا على القصة ...ابدعت في سردك رائع للمعلومات✍ ...سلمت يداك 

منتظرة المزيد منك ..

بالتوفيق لك وللجميع yes

وعليكم السلام اهلين يا نجلاء مساءك جميل
نحن تلاميذكم يا اختاه
لا تنسي سلة العنب ياليلى :)
بواسطة طالب عالمي (7.3ألف نقاط)  
ومسائك اسعد اخي محمد
تسلم اخي
هههههه... لن أنسى ان شاء الله
هاي من واجبي تجاه الجد والذئب ههه
دمت بخير والتوفيق دائم
هههههههههاااااااااا الجد والذئب تناسبني جدا
بواسطة طالب عالمي (8.7ألف نقاط)  
+3 تصويتات

مساء الخير 

قصة جميلة وحلوة ومضحكة بعض شئ هههههههه  لكن فيها العظة والعبر ههههههههههه 

لا بجد شي حلو قصة حلوة وممتعة ومفيدة بنفس الوقت و وضحت اكتر اهمية العقد القاعدية 

في انتظار القصة القادمة ولا تتاخر علينا صاير كتير بتتاخر شو هاد sad

يومك سعيد smiley

اهلين مبسوط كتير انها عجبتك والحمدلله ان مهارات
السرد ما انتست عندي بعد غياب
باذن الله القصص الجاية حلوة وممتعة ومغذية للمخمخ
دمت بخير شادو وسلمي عتوأمك الشرير
بواسطة طالب عالمي (8.7ألف نقاط)  
اي كتير عجبتني وانتظر القصة الثانية والمواضيع تانية كمان بفارغ صبر بدك تعوض الفترة الي رحلت فيها الى كوكب اخر
ههههه اه فعلا القصة ممتعة وطريقتك كانت روعة كالعادة استمر يا بطل
ههههههههههههه اه اه بيوصل بيوصل ان شاء الله
بواسطة طالب متميز (2.0ألف نقاط)  
عُدل بواسطة
+3 تصويتات

نكتب الاجابة ب نت حلال بجي :) 

انا بقترح نغير اسم السلسلة و نخليها حدوتة جدو  محمد 

حبيت جدا فكرة الربط بالقصة و طريقة و  اسلوب السرد و اجمل حاجة انها حقيقية

و عندي اقتراح اننا نسمي السلسلة حدوتة جدو محمد! 

و استمتعت بصراحة و انا بقرأ و مكنش فيه ملل ضيف علي دا تنظيم و تتابع الافكار و الالوان ♡ 

و في انتظار القصة القادمة جدااا 

و بجد مبسوطة جدا بالفكرة الجميلة دي 

اه نسيت اقولك ايه رأيك نسمي السلسلة حدوتة جدو محمد :) 

علي فكرة دايما كنت بفكر في المسألة دي اصلا ازاي لما حد بيفقد الذاكرة مش بينسي ازاي ياكل يشرب يتكلم حتي المهارات بيكون فاكرها 

احسنت الاختيار و التقديم فعلا من اجمل ما قدمته في عزيزتنا لنفكر ♡! 

♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡♡

انت جبتها منين او شوفتها فين
مقدمة كتاب هو رواية شفتو كدا وانا بدور على كتاب تاني ولما فتحتو طلع كتاب غلط ولزقت العبارة فدماغي
عرفتي معناها؟
اممممم
لا معرفتش معناها قولت يمكن لما اعرف مصدرها استنتج
بس معرفتش بردو
اشطا لما تخلصها عرفني علي طول♡♡

ابحث عنها و شوف
انا لما شوفتها مقتنعتش بردو و حسيت ان جوجل هتهزقني :)
خد هنا يا جدع القصة #2
بواسطة طالب عالمي (6.8ألف نقاط)  
+3 تصويتات

راااائع جدااااا ❤️❤️

منتظرة المزيد من إبداعاتك⁦(◍•ᴗ•◍)❤⁩

اهلا يا امنية
جزء من ابداعك اختاه
دمت بخير
بواسطة طالب محترف (4.6ألف نقاط)  
+1 تصويت

مساءك سعيد

أبدعت بكل معنى الكلمة موضوع مشوق جدا، و القصة وضحت الكثير من التفاصيل المجهولة

تذكرت قصة مشابهة نوعا ما لحالة شخص يدعى H.M (اختصار لاسمه) تعرض لحادث أثر على المنطقة المسؤولة عن الذاكرة ووظائفها... و لكن على ما اعتقد يوجد بعض الاختلافات بين الحالتين.

من أكبر النعم التي عندنا أن النشاطات التي نقوم بها بشكل يومي متكرر تحفظ و لا تتطلب منا أي  الجهد للقيام بها في كل مرة ...

دمت بخير محمد 

ايوة يمكن عرفته واظن ان كان مريض عند نفس الطبيب
وكان مذكور بالقصة لكن انا اخترت يوجين عشان
احدث فرق... اتعلمين انا مندهش من كل هذا في صغري كان هذا الجهاز معلقا على زوجين من الحوامل تبلغ كل منها سته اقدام.. :)
دمت بخير...
بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
0 تصويتات

السلام عليكم 

أحببت العقد القاعدية هذه 

ولكن من أين تحضر هذه المواضيع العجيبة الجميلة الفريدة ؟

بالتوفيق للجميع smiley

104 Online Users
0 Guest 104 Member
Today Visits : 48392
Yesterday Visits : 48088
Total Visits : 45273458

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.6ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...