First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

تسعة نصائح لتعلم اللغات

في تصنيف مدونين طليق
بواسطة طالب محترف (3.8ألف نقاط)  
+4 تصويتات
200 مشاهدات

أياً كانت اللغة التي تود تعلمها فإن تطبيقك لهذه النصائح سيضمن لك نتيجة مضمونة في اتقانها بأسرع وقت.

ادرس كل يوم

حاول أن تترك في كل يوم وقتاً محدداً لدراستك لهذه اللغة، واجعل ذلك بشكل رئيسي في الوقت الذي يكون دماغك قادراً فيه على الاستيعاب. وعليك أن تتذكر دائماً أنه من الأفضل الدراسة لثلاثين دقيقة في كل يوم بدلاً من الدراسة ثلاثة ساعات لمرة واحدة في الأسبوع، فحتى لو كان لديك ساعة من وقت الفراغ في اليوم حاول تقسميها إلى جزئين أو ثلاثة لتفادي الحمل الزائد.

وإذا ما قررت دراسة نصف ساعة في اليوم على سبيل المثال، فجرب أن تلتزم بهذا الوقت. إنه لمن الأسهل أن تبدأ نشاطاً تعلم متى سينتهي بالتحديد من أن تبدأ دون تحديد جدول زمني. ولا تقلق حول إنهاء الدرس بكامله أو لا، فقط حاول أن تكمل وقتك الدراسي بشكل جيد، وما تبقى يمكنك أن تكمله في المرة القادمة.

 راجع بشكل منتظم

عد إلى كل درس مرات عدة، لربما مرة في الصباح ومرة في المساء وفي أيام متعددة، وأعط لدماغك الوقت ليهضم هذه المعلومات، ولكن عليك أن تحرص على ألا تكون هذه المراجعات متباعدة بشكل كبير كعدة أسابيع مثلاً، فعند ذلك سوف تنسى معظم ما تحاول تعلمه.

إن من الأمور التي ستساعدك على تذكر اللغة وتطويرها هو محاولة مراجعتها والتحدث بها باستمرار في رأسك، فحاول مثلاً أن تتحدى نفسك أن تتحدث بتلك اللغة وتنشئ حوارك الخاص حول موضوعا معين وحاول أن تصفه بشكل كامل في رأسك، وبالطبع حاول أن تستخدم القواميس لإيجاد الكلمات التي تلزمك حول هذا الموضوع، وكلما تعلمت مفردة جديدة حاول أن تستخدمها عدة مرات حتى تجد نفسك أنك أتقنتها بشكل كاف.

ابنِ أساساتك اللغوية بشكل جيد

احرص على أن تكون مرتاحاً فيما يتعلق بأساسيات اللغة التي تتعلمها قبل أن تحاول التقدم فيها شيئاً فشيئاً. فسيلزم الأمر بعض الوقت حتى تعتاد على الللفظ أو الكتابة في اللغة الجديدة، ولكن دون هذا الأساس الصلب ستجد تعلم المزيد من الصعوبة كلما تقدمت في اللغة، لذا حاول أن تركز جهودك في البداية على هذا المجال قبل أن تنطلق في مجالات أكثر تقدماً.

 حدد أهدافك

إن وضع أهداف معقولة ومنطقية طريقة جيدة للغاية لتحفيز الذات، يمكنك أن تضع لنفسك هدفاً مع جدول زمني معين لكل مرحلة من مراحل اللغة، وعلى الهدف أن يكون قابلاً للتحقيق في الفترة الزمنية التي حددتها كي لا يسبب لك أي إحباط في حال الفشل.

 ركز على اهتماماتك

حالما تتقن أساسيات اللغة ومبادئها حاول أن تتعلم كيف تتحدث وتكتب وتقرأ عن الأشياء التي تهمك. ففي هذه الحالة سيكون الأمر أكثر سهولة لتذكر الكلمات والتعابير والبنى القواعدية التي تدرسها.

لا تدع ضعف التقدم في البداية يثبط معنوياتك

ستجد بين الوقت والوقت الآخر أوقاتاً يكون تقدمك فيها بطيئاً، أو أنك لا زلت في مكانك نفسه. لا تقلق، فهذا أمر طبيعي عند تعلم اللغات، ليس عليك أن تجعل ذلك يزعجك على الإطلاق، فإذا ما أحسست بذلك قم بمراجعة الدروس والتمارين السابقة لترى إن كانت أسهل الآن مما اعتدت عليه سابقاً وسترى أنك تحقق تقدماً شيئاً فشيئاً.

لا تقلق للأخطاء التي ترتكبها

إن الشخص قد يرتكب أخطاء حتى عندما يتحدث لغته الأصلية، ولذلك فإن ارتكاب بعض الأخطاء في البداية عند تعلم لغة أجنبية ليس أمراً مثيراً للقلق، فإن هذه الأخطاء ستمكنك في المستقبل من تذكر الكلمات والتعابير التي أخطأت بها بشكل أكبر. من المؤكد أنك سترتكب الكثير من الأخطاء المضحكة في البداية ولكن عليك أن تتأقلم مع ذلك.

تدرب مع الأصدقاء

إن الهدف الأساسي من اللغة هو التواصل مع الآخرين، ولذلك فإن إيجاد شريك حقيقي لتتحدث معه وتدردش في اللغة التي تتعلمها سيساعدك بشكل كبير على بناء ثقتك بنفسك عند التحدث بهذه اللغة ويقوي مهاراتك ويكشف أخطاءك وثغراتك، وليس على هذا الصديق أن يكون جالساً إلى جانبك، يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها للتواصل مع أناس يتحدثون اللغة التي تتعلمها.

استمتع

جد طريقة لتجعل من تعلم لغتك هذه أمراً ممتعاً. قد يتضمن هذا الأمر ألعاباً وقصصاً ونكاتاً وأي أشياء أخرى من شأنها أن ترفه عنك. ويمكنك بشكل كبير أن تستمع إلى الأخبار التي تتحدث في اللغة التي تتعلمها فأنت بذلك تشاهد حواراً كاملاً يجري بين أشخاص بتلك اللغة مما سيعزز لك قدرتك على التعبير فيها ويطلعك على تعابير أخرى تستخدم في تلك اللغة ولكن بعد المستوى الثاني 

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

3 إجابة

بواسطة طالب عالمي (7.3ألف نقاط)  
+2 تصويتات
سلام عليكم اخي علي

شكرا جزيلا على المقالة الرائعة والنصائح

بارك الله فيك وبجهودك

بالتوفيق لك وللجميع
بواسطة طالب محترف (3.8ألف نقاط)  
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
العفو
و فيكي أيضاً إن شاء الله
و بالتوفيق لك أيضاً إن شاء الله
بواسطة طالب عالمي (7.3ألف نقاط)  
تسلم اخي ايانا وإياكم أجمعين
بواسطة طالب محترف (3.8ألف نقاط)  
+1 تصويت
خبرة ٣ سنين تتلخص بتسع نصائح ناقصها واحدة

مارس ولو قالوا عليك مجنون ههههههههه
بواسطة طالب محترف (3.8ألف نقاط)  
ههههههههههههههههههه
صحيح ، أحسنت القول
بواسطة طالب متميز (2.2ألف نقاط)  
+1 تصويت

رااااائع أخي علي.

شكرا على النصائح. 

بارك الله فيك على هذا المجهود أحسنت.smileyyes

بواسطة طالب محترف (3.8ألف نقاط)  
العفو
و فيكي أيضاً إن شاء الله
126 Online Users
0 Guest 126 Member
Today Visits : 44850
Yesterday Visits : 56116
Total Visits : 44214990

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.5ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...