First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

نادي القراءة ⁦(✿ ♡‿♡)⁩. 2. الواقع المعزز.. [ تمت إجابته ]

في تصنيف اسئله عامه
بواسطة طالب مبتدئ (348 نقاط)  
+4 تصويتات
67 مشاهدات

⚙️ الواقع المعزز..1️⃣ ➖➖➖➖➖

« الواقع المعزز-Augmented Reality »

هو أحد الإبداعات التكنولوجية الحديثة والتي ازداد استخدامها في الآونة الأخيرة وما زال في ازدياد مع دخولها في العديد من التطبيقات والأعمال. من اسم هذه التقنية يمكن فهم تعريفها ، فالواقع المعزز يعتمد على تعزيز الواقع الذي نراه بالعين المجرّدة بمعلومات إضافية كالصوت أو النصوص أو المؤثرات بصرية لتحقيق أهداف معينة.[1]

تطبيقات الواقع المعزز

يتميز الواقع المعزز بسهولة استخدامه عن طريق الهواتف الذكية نظرًا لأنه لا يحتاج إلى عتاد كبير في أغلب الأحيان مما جعله سهل الاستخدام والتطبيق. ومن أبرز تطبيقاته:

أنظمة الملاحة:

يُستخدم الواقع المعزز في أنظمة الملاحة ضمن السفن والطائرات وحتى السيارات ذات خاصية القيادة الذاتية وذلك من أجل رسم خطوط على مسار المركبة لتحديد الطريق الصحيح تلقائيًا أو عرض معلومات حول المسافات والسرعة والمركبات المجاورة أمام المستخدم وبشكل تفاعلي.

الرياضة:

يُستخدم الواقع المعزز بشكل كبير في مباريات كرة القدم، فعند بث المباراة يتم عرض إحصائيات المباراة كالاستحواذ أو جهة هجوم أحد الفرق وحتى تتبع حركة أحد اللاعبين، وتظهر بشكل مؤثرات بصرية تفاعلية وكأنها ضمن الملعب وبين اللاعبين.

التسويق:

بعض الشركات كشركات الأثاث واللوازم المنزلية تتيح للمشتري تطبيق يعتمد الواقع المعزز لكي يرى كيف قد يبدو الأثاث ضمن منزله قبل شراءه.

أنظمة الحرب الالكترونية:

دخل الواقع المعزز بشكل كبير في مجال الحروب الإلكترونية فأصبحنا نراه ضمن الرادارات وأنظمة توجيه الصواريخ والطائرات المسيرة وحتى ضمن الطائرات الحربية حيث يتيح كشف العدو بشكل تفاعلي أمام أعين الطيّار.

الطب:

لعب الواقع المعزز دور فعال في المجال الطبي، يستخدم الجرّاحون تطبيقات الواقع المعزز لرؤية الجمجمة و الدماغ بشكل ثلاثي الأبعاد قبل البدء بالعمل الجراحي مما يسهل ويخفف تعقيده، كما يستخدم الممرضون تطبيق يتيح كشف أماكن الأوردة على الجلد وذلك من أجل التأكد من موقعها قبل الحقن.

الألعاب:

دخل الواقع المعزز بشكل كبير ضمن عالم الألعاب ولعل أشهرها كان لعبة « Pokemon GO» والتي تعتمد على ملاحقة شخصيات ضمن الواقع ويمكن رؤيتها على شاشة الهاتف ضمن أماكن معينة. [2]

كيف يعمل الواقع المعزز؟

يعتمد عمل وتطبيق الواقع الافتراضي على وجود كاميرا عالية الدقة، ولتوضيح الفكرة سوف نعطي مثال لتطبيق للتحكم بالروبوت باستخدام الواقع المعزز، يتكون النظام من ثلاثة أجزاء رئيسية، أولًا العنصر الفيزيائي وهو الروبوت، ثانيًا « التوأم الرقمي-Digital Twin» وهو نسخة رقمية ثلاثية أبعاد عن الروبوت، ثالثًا البرنامج على الهاتف الذكي.

1- يقوم المعالج بمعالجة الصور الملتقطة من كاميرا الهاتف الذكي أو النظارات الذكية ويقوم بتحليلها وإدراك العناصر الموجودة فيها وذلك باستخدام تقنيات «منظور الحاسب – Computer Vision» وتقنيات الذكاء الصنعي.

2- يقوم بمطابقة العنصر مع صورة ثلاثية أبعاد طبق الأصل تسمى بالتوأم الرقمي وفي حال المطابقة يتم تفعيل الواقع المعزز.

3- يرسل الحساس الموجود ضمن نظام الروبوت المعلومات باستمرار إلى السحابة الالكترونية والتي تحتوي على التوأم الرقمي والذي يحاكي حركة الجزء الحقيقي

4- يتم إرسال المعلومات بعد تنظيمها إلى برنامج الهاتف الذكي والذي بدوره يؤدي إلى تغير المعلومات الظاهرة على الشاشة بشكل متزامن مع حركة الجزء الأساسي التي تلتقطها الكاميرا

5- يتفاعل المستخدم مع هذا النظام عن طريق أوامر موجودة على الشاشة فعندما يضغط على أمر تحريك معين ينتقل الأمر إلى التوأم الرقمي وبعدها إلى محركات الروبوت الحقيقي. رأينا أن الواقع المعزز يعتمد على الأحداث الواقعية ويضيف إليها معلومات للمساعدة على التحكم أو تحقيق أهداف أخرى.

«الواقع الافتراضي- Virtual Reality »

تطبيق الواقع الافتراضي هو عمليةُ محاكاةٍ لتجربة معينة أو إحساس معين ضمن عالم ثلاثي الأبعاد يتم توليده من قبل معالجات رسومية خاصة، يتفاعل معها المستخدم عن طريق حواسه، وبالتالي يعتمد عمل الواقع الافتراضي على حواس المستخدم وبشكل خاص على البصر والسمع. ويكون المستخدم وكأنه جزء من هذا العالم حيث يتفاعل مع عناصره كما يتفاعل مع عناصر العالم الحقيقي، مثلًا يمكنك القرع على الباب في العالم الافتراضي وتسمع صوت القرع وكأنه حقيقي.

الفرق بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز

كثيرًا ما يتم الخلط بين مفهوم الواقع الافتراضي والواقع المعزز، ولكنهما مختلفان بشكل كبير، والاختلاف يبدأ من معنى الاسمين مرورًا بأساليب البرمجة والتطبيق وانتهاءًا بالوظيفة.[3]

________________________

تمت إجابته

2 إجابة

بواسطة طالب متميز (1.7ألف نقاط)  
مختارة بواسطة
+2 تصويتات
 
أفضل إجابة
الواقع الافتراضي قد يكون شي جيد إذا تم استغلاله في خدمه البشريه على نحو صحيح ،وقد يكون العكس.
بواسطة طالب مبتدئ (348 نقاط)  
اتفق معاك تماماً
بواسطة طالب عالمي (6.8ألف نقاط)  
+2 تصويتات

أحسنت النشر ❤️❤️❤️

بواسطة طالب مبتدئ (348 نقاط)  
سلمت يمناك
119 Online Users
0 Guest 119 Member
Today Visits : 33483
Yesterday Visits : 32957
Total Visits : 27964658

24.5ألف أسئلة

122ألف إجابة

152ألف تعليقات

27.7ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
...