يقول الشاعر :
من ياخذ العلم عن شيخ مشافهة
يكن عن الزيغ والتصحيف في حرم
لذلك من كان مهتما ليبحث في الانترنت او اي مصدر لاني حقيقة حاولت ان اتي لكم بفيديو او تسجيل صوتي لكنها كانت طويلة والصوت فيها غير واضح ربما لم ابحث جيدا هههه
اليوم درسنا الاول عن الصفات بعد ان انهينا المخارج والصفة التي معنا اليوم هي:
الشدة: واحرفها ( أجِدُ قَطٍ بَكَت) وقد اشارنا سابقا ان الحرف الشديد هو الحرف الذي يحصل له انطباق كامل لعضوي النطق انطقها معي لكن لاتسمح بمرور الهواء وركز معى على هذه النقطة (ء، أج، أد،أق، أط......)
لابد انكم لاحضتم الازعاج الناتج عن كتم النفس الناتج من انغلاق مجرى الصوت لذلك العرب لجئت ال عدة اشياء نذكرها بعد هذا التقسيم
تقسم هذه الحروف الى
مجهورة(قطب جد+الهمزة)
ومهموسة (الكاف، والتاء) وهذا امر يختبر فيه القراء كيف يكون هذان الحرفان مهموسان(يجري معه النفس) وشديد (لا يجري معه النفس)ساشرحه شرحا قاصرا غير كافي بعد قليل
الان نعود لما كان يفعله العرب للتخلص من الازعاج الناتج من كتم النفس بسبب انغلاق المخرج
اولا : القلقة ( قطب جد) وهي نطق هذه الاحرف حال سكونها "فقط" بالتباعد بين عضوي النطق عكس باقي الحروف التي تنطق حال سكونها بالتصادم "لكن" بدون فتح الفم او ضم الشفتين كنطق الالف او الواو (وهذا حكم ليس اختياري يجب تعلمه)
ثانيا :الهمس في الكاف والتاء اما عن سؤالنا كيف تكون رخوة وشديدة فهو تكون في اولها شديدة ثم يفتح المخرج ليخرج الهواء لتكون مهموسة الان انطقوا معي أك، ات لكن بضغط شديد ستلاحضون خروج الهواء تلقائيا لكن في قرائتكم لاتضغطوا بشدة بل كان مثال للتوضيح وهذان ليسا مقلقلان انما القلقلة بخمسة حروف فقط
ثالثا:الهمزة انطق معي (يؤ.. ،بئ....) هذا الحرف لايقلقل ولا يهمس فما الحل (الحلول كثيرة لكن قد اخطئ فيها لقلة علمي بباقي القرائات من هذه الحلول
تسهيل الهمز، ابداله، نقل حركته، حذفه وهي امثلة موجودة في قرائات كثيرة اشهرها ورش عن نافع قراءة المغرب العربي
مثل بدل ان نقول مؤمنون نقول يومنون
وبدل قول بئس نقول بيس
وبدل قول قدْ أَفلح نقول قدَ افلح نقلنا حركتها للدال
او دكا بدل دكاء كما في سورة الكهف( فاذا جاء وعد ربي جعله دكا) في ورش وفي حفص دكاء
الدرس القادم ان شاء الله عن ضد هذه الصفة