First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

طريقك لتعلم البرمجة من الصفر (Let's code)

في تصنيف اسئله عامه
بواسطة طالب متحمس (556 نقاط)  
+7 تصويتات
846 مشاهدات

ماهي البرمجة؟

ببساطة البرمجة هي مجموعة اوامر وتعليمات تعطيها للالة في شكل كود لكي تنفذ شيء محدد.

اذا الالة تفهم لغة معينة؟؟ نعم الالة تفهم لغة مبنية على رقمين (1,0) وهي لغة بدائية, اذا هل ساتواصل مع الالة بهذة اللغة؟؟ لا, فطريقة التوصال تكون من خلال لغة برمجة. اذا هل تفهم الالة لغات البرمجة؟؟ لا, الالة لا تفهمها, لهذا السبب يكون بينك وبين الالةوسيط لنسميه المترجم. وظيفة المترجم انه يقوم باخذ الاوامر منك وترجمتها الى لغة الالة البدائية ومن ثم يعطيها للالة لكي تقوم بالتنفيذ وتعطينا النتائج.

ولو احببنا ان نتخصر عملية البرمجة في ثلاث مراحل فهي اول مرحلة: ادخال المعطيات التي تتم باستخدام المترجم والمرحلة الثانية هي مرحلة العمل على المعطيات والمرحلة الثالثة هي مرحلة اخراج النتائج. هكذا استطيع اختصار مفهوم البرمجة.

ماهي متطلبات تعلم البرمجة:

من اجمل الاشياء في تعلم البرمجة انك لا تحتاج الا الى جهاز كمبيوتر بامكانيات عادية والى انترنيت. ولكن يجب ايضا ان يكون لديك حب لتعلم البرمجة والسعي لتعلمها ومهارة في اللغة الانجليزية لكنها ليست حائل لكي تتعلم البرمجة لذلك عليك البدء في تطوير اللغة الانجليزية (اصرفلك ست اشهر لتعلم اللغة).

كيف ابداء تعلم البرمجة؟

بداية تعلم البرمجة ليست ان تقوم في كتابة الكود, بل الطريقة الصحيحة هي ان تبدأ بفهم الكومبيوتر كيف يعمل, مكوناته, وظائفه, كيف يفهم الكود والكثير من الاساسيات التي يجب تعلمها قبل البدء في كتابة الكود. لذلك توجه بدارسة مقدمة عن الكمبيوتر (Introduction to computer), وهناك الكثير من الشروحات وافضلها كورس جامعة هارفرد المجاني (CS50).

اليداية في تعلم الكود:

بعد دراسة المقدمة عن الكمبيوتر سوف تتغير نظرتك كثيرا عن هذة الالة, سوف يصبح لديك نظرة اعمق بكثير. هنا انت يمكنك البدء بمرحلة تعلم الكود فليس المهم اي لغة تبدا بها فانت تتعلم الاساسيات للبرمجة وطريقة كتابة الكود حيث ان جميع لغات البرمجة تتفق في المبدأ لكنها تختلف في طريقة كتابة الكود. فاهم شيئين اذا وجدتهما في لغة معينة واتقنتهما فتعلم اي لغة اخرى يكون سهل جدا وهذان الشيئين هما الاساسيات البرمجية والبرمجة المتقدمة OOP.

من وجهة نظري من افضل لغات البرمجة للبداية هي ++C لان بناء الجملة بها اسهل الى حد ما. يجب ان تعرف انه من المهم في هذة المرحلة ان تقوم بكتابة الكود بنفسك لا ان تقوم بنسخه او حفظه, فيجب فهمه جيدا وبعدها التطبيق عليه من خلال مشروعات صغيرة.

ماذا بعد؟

بعد ان اتقنت البرمجة والبرمجة المتقدمة انت الان مهيء ان تختار مجال تتخصص فيه فكل ماعليك هو ان تقراء عن المجالات البرمجية وان تختار ايهم دخل قلبك ساعطيك بعض المجالات الشهيرة على سبيل المثال لا الحصر ونعتمد على شهرة االمجالات في مجتمعنا العربي حيث انك تستطيع ايجاد العمل بسهولة بعد اتقان احدها.



مجال برمجة مواقع الانترنيت (Web Development)

يقسم الى قسمين Front-End & Back-End

FrontEnd: هو كل مايخص الجانب المرئي من الموقع الالكتروني كالصور والالوان والانميشن يعني كل مايراه المستخدم.

BackEnd: هو العكس تماما فهو يختص بالجزء الغير مرئي في الموقع مثل البرمجة الخاصة بالخادم وقواعد البيانات فمثلا عند تسجيلك الدخول لموقع فيسبوك تحدث عمليات في الخلفية حيث يقوم بالتاكد من اسم المستخدم وكلمة السر ومن ثم ادخالك

خطوات تعلم برمجة مواقع الانترنيت 

لكي تبدا بتعلم برمجة المواقع عليك اولا ان تتعلم كيف تصمم موقع FrontEnd

فعليك تعلم لغات مثل HTML___ CSS___Java Script

بعدها نتعلم لغة برمجة BackEnd

لغات مثل Asp.net___ java SE____ PHP

واخيرا تعلم انشاء قاعدة بيانات لموقعك باستخدام Mysql

توجد الكثير من المصادر على الانترنيت للتعلم وايضا احتراف برمجة المواقع ومن افضلها قناة وموقع الزيرو (El Zero Web School)



مجال برمجة تطبيقات الموبايل (Mobil Development)

الهواتف والتابلت والساعات الذكية بداءت من حوالي عشر سنوات واكتسحت العالم وهناك منصتان الاكثر رواجا واستخداما هما اندرويد ونظام IOS 

نظام Android: هو نظام تشغيل غني عن التعريف انتجته شركة جوجل باستخدام لغة Java ميزة النظام انه مفتوح المصدر حيث يمكنك عمل تطبيقات بلا قيود ايضا تساعدك جوجل بتوفير بيئة عمل تحت مسمى Android Studio.

خطوات برمجة Android

في البداية عليك ان تجيد لغة Java او Kotlin وهي ايضا مدعومة من جوجل وانصحك بلغة كوتلن لان هناك مشاكل بين جافا وجوجل وباي لحظة جوجل توقف برمجة التطبيقات بلغة جافا. لكن يجب ان تجيد البرمجة المتقدمة OOP "يتعذر ذكر المصادر التعليمية" بعد تعلم احدى اللغتين والبرمجة المتقدمة يمكنك التعامل مباشرة مع بيئة العمل Android Studio



نظام IOS: هو نظام تشغيل مشهور تابع لشركة Apple مبني على لغة Swift ويقتصر استخدامه على اجهزة الشركة فقط وهو نظام غير مفتوح المصدر ولايمكن التعديل في اساس النظام الا من خلال الشركة وبها تعقيدات على التطبيقات.

خطوات برمجة تطبيقات IOS 

في البداية عليك امتلاك جهاز ماك واذا تعذر عليك تنصيب نظام وهمي (ماكنتوش) على الوندوز الخاص بك وهو حل سيء لانه لن يكون بسرعة الماك

عليك ايضا تنزيل بيئة العمل الخاصة ب ابل وهي Xcode وتعمل حساب مطور مجاني من حلال موقع ابل. لكنك لن تستطيع اخذ ميزة تجربة التطبيقات لكي تكتشف الاخطاء الا عن طريق ترقية حسابك ب 100 دولار.



مجال برمجة تطبيقات الكمبيوتر (Desktop Development)

هناك ثلاث انظمة تعمل عليها اغلب الحواسيب هي Windows, Mac, Linux

برمجة تطبيقات الكمبيوتر (Desktop Development)

هناك الكثير من لغات البرمجة التي تستطيع ان تتعلمها لكي تقوم بعمل تطبيقات بلغات مثل Java, C#, Net فبعد تعلم هذة اللغات تستطيع التعامل مع بيئة العمل Visual Studio.



مجال اختبار البرمجيات (Software Testing)

هو مجال لايعتمد بشكل اساسي على البرمجة فهو يختص باختبار المنتجات البرمجية من مختلف التخصصات (Web, desktop, Mobile) والتعرف على الاخطاء الموجودة في التطبيق والتي قد يواجهها المستخدم العادي مستقبلا وايضا اشعار المبرمج بوجود مشكلة لكي يقوم بحلها.

كيف تبدأ مجال اختبار التطبيقات (Software Testing)

في البداية عليك فهم مبادئ Software Engineering جيدا

بعدها يمكن البدء في مجال مختبر البرمجيات مباشرة. يوجد الكثير من المصادر لتعلم هذا المجال وايضا يمكنك اخذ شهادة معتمدة عن طريق منظمة ISQTB المعتمدة.



مجال الامن السيبراني (Cyber Security)

هو مجال يتضمن تامين المعلومات التي تتداول عبر الشبكات الداخلية او الخارجية والتي تخزن في خوادم داخل او خارج الشركة من الاختراقات. توجد تخصصات عدة داخل المجال مثل Application Security, Network Security وغيرها من التخصصات ومهمتهم الرئيسية اكتشاف الثغرات الامنية في مختلف التطبيقات.

كيف تبدأ في مجال الامن الرقمي (Cyber Security)

في البداية يجب ان يكون لك معرفة ب Operating Systems, Network Protocol, Programming ثم بعد ذلك تختار مجال من مجالات Cyber Security

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

3 إجابة

بواسطة طالب عالمي (7.6ألف نقاط)  
+2 تصويتات
يعطيك العافيه اخي عبدالله وبارك الله بجهودك

مش من محبين البرمجه ولكن مجهود جبار والله
بواسطة طالب متحمس (556 نقاط)  
ابد ما حبيتيها منا منا فكري جيدا. شكرا لمرورك الجميل
بواسطة طالب عالمي (7.6ألف نقاط)  
لا منا ولا مناك ههههههههه ماجببني فيها اخوي من زمان وهو يحاول بس ماحبيتها الشكر لك من بعد الله ماقصرت
بواسطة طالب متحمس (556 نقاط)  
اوكي براحتك ما اضغط عليك
بواسطة طالب عالمي (7.3ألف نقاط)  
+1 تصويت
مساء الخير اخي

بارك الله فيك على هذه منشور رائع ومجهود عظيم

المقولة عن البرمجة بجد حمستني  كثير على كورس البرمجة اللي ننتظرها كثير ويا رب تكون كورس ممتع ومفاجأة رائعة  من مستر

بالتوفيق لك وللجميع
بواسطة طالب متحمس (556 نقاط)  
مساء النور
ان شاء الله يارب يكون كورس ممتع شكرا لكلامك الجميل
بواسطة طالب عالمي (7.3ألف نقاط)  
العفو اخي
ان شاء الله يا رب
بالتوفيق للجميع
بواسطة طالب عالمي (8.7ألف نقاط)  
0 تصويتات
مساء الخير

مقال حلوووو جدا جدا ومفيد ايضا احسنت

انا متحمسة جدا جدا لكورس البرمجة منظرة بفارغ الصبر
138 Online Users
0 Guest 138 Member
Today Visits : 47840
Yesterday Visits : 71463
Total Visits : 45845244

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.6ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...