مرحبا بالجميع ، هذا الجزء الثانى من فريق البرمجة اضغط هنا لمشاهدة الجزء السابق :
أساليب البرمجة Programming Methods :
مرت عملية البرمجة بمراحل تطور مختلفة ابتداءاً من البرمجة بلغة الالة حتى البرمجة بلغات البرمجةالكئنية التوجه OOP التى جعلت عملية البرمجة سهلة وبسيطة.
-------------------
$ اسلوب البرمجة الإجرائية - procedural programming . :
فى اسلوب البرمجة الإجرائية يتم كتابة البرنامج فى ملف واحد مما يجعل عملية البرمجة صعبة بسبب تداخل البيانات و كثرتها . كما انه يصعب فهم الأخطاء اللغوية و المنطقية . و من اللغات الاتى تتبع هذا النظام : اصدارات البيسك الأولى ( Gw-Basic , BASICA) .
________
$ البرمجة الهيكلية - structure programming :
هو اسلوب البرمجة الإجرائية و لكن بتقسيمه إلى مقاطع صغيرة ذات اسم و مهمة محددة . و عند تنفيذ تلك المهمة نستدعى ذلك المقطع الذى يعرف بالبرنامج الفرعية sub routines وتعرف بالدوال و الاجرائات فى بعض اللغات function & procedures .
و هذا الأسلوب جعل البرنامج سهل الفهم و لكن كثرت البرامج الفرعية ( الدوال و الاجرائات )فكان اسلوب البرمجة بالاهداف الموجهة OOP. و من أمثلة لغات البرمجة الهيكلية لغة السى و باسكال .
_________
$ البرمجة بالاهداف الموجهة - object oriented programming :
فى هذا الأسلوب يتم تقسيم البرنامج إلى وحدات ذاتية الاحتواء تضم البيانات و مجموعة من البرامج الفرعية فى كيان .
و تسمى هذة الوحدات بالكائنات و كل كائن له صفاته و سلوكه الذى يميزة .
_______
فوائد البرمجة الكائنية : OOP :
١- التجريد abstraction : حماية و اخفاء بيانات تصميم الكائن عن المستخدم حيث يمكن استخدام الكائن دون معرفة تركيبة.
٢- الكبسلة encapsulation : وضع كل البيانات و العمليات فى مكان واحد مما يساعد على التعامل مع الكائن بسهولة مثل نسخة .
٣- الوراثية inheritance : يمكن استخدام الكائن مرة أخرى دون إعادة بنائه و يمكن للكائن أن يرث خصائص كائن آخر .
٤- تعدد الاشكال polymorphism : يمكن من خلاله جعل دالة تقوم بأكثر من وظيفة اعتمادا على الهدف التى تتبع له.
-----------------------------------
المترجم compiler :
هو من برامج النظام يترجم برنامج المصدر إلى لغة الآلة لجعلة قابل للتنفيذ .
و تتم الترجمة دفعة واحدة و لا يتم عمل البرنامج الا إذا خلا من الأخطاء .
___________
المفسر interpreter : هو من برامج النظام و يترجم البرنامج المصدر إلى برنامج بلغة الآلة قابل للتنفيذ و يختلف عن المترجم أنة يقوم بترجمة التعليمات و تنفيذها تعليما تلو الآخر .
-----------------
خطوات حل المشاكل البرمجية :
كما ذكر سابقا أن البرمجة تعنى كتابة برنامج بلغة برمجة بصورة علمية توصل لحل مشكلة برمجية بشكل صحيح و تضمن حلول أكيدة و موثوقة .
و لذلك يجب أن تمر مرحلة البرمجة بعدة نقاط للوصول للحل الموثوق .
١- تعريف المشكلة problem definition
٢- تحليل المشكلة problem analysis
٣- تصميم الحل المقترح solution design
٤- برمجة الحل ( كتابة البرنامج ) solution programming
٥- تنفيذ الحل - اختبار البرنامج solution implementation .
و يمكن تقسيم هذى الخطوات إلى مرحلتين ، دور الإنسان و دور الحاسب فى حل المشكلة .
دور الإنسان :
- تعريف المشكلة - تحليل المشكلة - تصميم الحل
دور الكمبيوتر :
-برمجة الحل المقترح - تنفيذ الحل أو اختبار البرنامج - تشغيل البرنامج
اولا : تعريف المشكلة : قبل البدء فى حل المشكلة البرمجية يجب تعريفها بهدف إيجاد حل لها و نقصد بالتعريف : فهم المسألة فهما صحيحا جيدا و تحديد حدود لها لكى يكون الحل النهائي صحيحا غير ناقص .
و الكثير من المشكلات تكون اكثر تعقيدا مما تبدوا عليه و ذلك لعدم فهم المشكلة فهما عميقا ، لذا يجب على المبرمج فهم المسألة و كل جزيئاتها و كل ما يتعلق بها و يجب أيضا تقسيمها إلى مشاكل فرعية بسيطة يسل فهمها إذا كانت معقدة .
و نحن الآن وصلنا الى اخر الموضوع ، انتظر بقية أجزاء الموضوع فى منشورات قادمة أن شاء الله
مع تحيات : أحمد رضا من فريق المبرمجين
و السلام عليكم ورحمه الله وبركاته