تاملات قرانية
كقول ابراهيم لابيه ( يا ابت اني قد جائني من العلم مالم ياتك)
وقوله تعالى (وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون)
وقوله تعالى( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي)
المجيء في سعي ومشقة اما الاتيان فسهل حاصل
النظر توجيه الحاسة باتجاه الشيء اما البصر فرؤيته
الاكمال يتم على شكل مراحل متقطعة اما الاتمام فهو متواصل كقوله تعالى ( واتموا الصيام الى الليل)
عادات جاهلية
كانت العرب في الجاهلية اذا كثر خيلها وضاع عليهم اصيلها من هجينها جمعو الخيل في حلقة هي حلقة التجويع والاذلال يجوعون الخيل ويضربونها بلا سبب وبعد ذلك ياتونها بالعلف فبعضها لا يبالي بالاهانة فياكل فيعرفون انها هجينة وبعضها لا ترضي الاكل من اليد الي اهانتها وبهذا يعرفون الخيل الاصيلة
صورة شعرية
هذا ابو الطيب المتنبي يمثل رحيل العيس (انتم قولوا لي مالعيس) كانها فوق اجفانه فلما ثرن سال دمعه
بقاء شاء ليس لهم ارتحال
وحتى الصبر زموا لا الجمالا
تولوا بغتة فكأن بينا
تهيبني ففاجأني اغتيالا
فكان مسير عيسهم ذميلا
وسير الدمع اثرهم انهمالا
كان العيس كانت فوق جفني
مناخات فلما ثرن سالا
طرائف نحوية
دخل رجل على نحوي فقال له
هل تعلم ماذا يقال لرجل يلبس في احدى قدميه خفا والاخر نعلا؟
قال النحوي لا
قال نعم ففوق كل ذي علم عليم
قال النحوي وماذا يقال؟
اجابه وقال يال له خفعل
فضحك النحوي ضحكا شديدا لانها لاتوجد في العربية
ومن هنا ندخل لمدخل قديم في العربية يسمى بباب النحت في العربية حيث تجمع كلمتان لتكوين كلمة مثل بسمل اي قال بسم الله الرحمن الرحيم
ودعمز هههه اي قال له ادام الله عزك
واحيانا يكون في جملة كاملة مثل
هلل اي قال لا اله الا الله