First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

حفص عن عاصم (٥)

في تصنيف اللغه العربية
بواسطة طالب عالمي (6.1ألف نقاط)  
+10 تصويتات
416 مشاهدات

السلام عليكم اعزائي اليوم لدينا ثلاث دروس بشكل مختصر لذلك اذا اردتم التعمق في الموضوع شاهدو دروس مسموعة. 

١. الوقف والابتداء (في قراءة القران) هذا علم بحد ذاته وله تقاسيم عديدة ومختصرها تمام معنى الجملة ولتفهم اكثر اقرء هذه القصة

كان هناك طالب لدى شيخ  وهو يقرء سورة المسد كان يقف وقفا قبيحا فيقول (تبت يدا ابي....) فهذا الوقف غير المعنى

٢. اللام الشمسية والقمرية 

وهي ال التعريف بحسب ما جاء بعدها من احرف 

فاذا جائت احرف كلمة (ابغ حجك وخف عقيمه) اضهرت اللام وسميت قمرية مثل القمر، الباب

انتبه لكلمة (الجنة) فهية ثقيلة في اللفظ وكثير من المبتدئين يدغموها فيجعلوها شمسية

اما اذا جاء بعدها احد هذه الاحرف (ط، ث، ص، ر، ت، ض، ذ، ن، د، س، ظ، ز، ش، ل) المجموعة في

طِب ثم صِل رَحِماً تفز ضف ذا نعم...... دع سوء ظن زر شريفا للكرم.، تسمى لام شمسية وكما شرحت في الدرس السابق يدغم لتقارب المخارج(ادغام متقاربين) نحو

الشّمس، الطّلاق لاحظ دائما ياتي مشدد ليلفض (اشْ شمس، اط طَلاق) يدغم الام ويلفض الحرف الشمسي حرفين الاول ساكن والثاني متحرك

٣. القلقلة  وهي تفخيم صوت احرف القلقلة (قطب جد) وهي نوعان صغرى وكبرى اذا جاء في نهاية الكلمة فهي قلقلة كبرى اما في غير ذلك فهي صغرى 

الان قم بهذا التمرين معي لاني اعلم ان هذا الشرح قاصر لان هذا الموضوع صوتي وليس كتابي  لذلك شاهد درس مسموع

التمرين خذا احد الاحرف مثلا القاف

قل (اق) واضغط على القاف ثم اتركه لاحض هذه الذبذبة هذه هي القلقلة عند الوقف كبرى لذا نصيحتي اقرء سورة الاخلاص او الفلق لممارسة هذا التمرين

اما عند الوصل مثل (قَ) ذبذبة خفيف لبس فيها ظغط

هذه نهاية درسنا دمتم في رعاية الله

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

5 إجابة

بواسطة طالب عالمي (6.4ألف نقاط)  
+5 تصويتات
يسعد مساك عبدالخالق

احسنت وجزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

ممكن طلب اريد ان اتابع هذة السلسلة ولكن كنت اود منك ان تجعلها اجزاء صغيرة مبسطة بحيث نفهم جزء جزء ثم ننتقل الي الجزء التالي

دمت بخير وبالتوفيق ان شاء الله
كيف يعني هي اجزاء صغيرة بس انا نوهت لا بد من الممارسة والاستماع وكل الدروس صغير ة وشرحت دلالتها المرسومة الي تغنيك عن القاعدة
وتقدري تضغطي على وسم حفص عن عاصم اسفل السؤال
واي شي بدك ياه انا حاضر
انا قصدي لو هاتشرح ممكن تكون المنشورات صغيرة مثلا  اللام الشمسية والقمرية لوحدها وفي درس اخر القلقلة
شكرا علي ذوقك وان شاء الله هاتابع معاك
عُدل بواسطة
اختي مرفت  من الواضح انك ترغبين في التعلم وكما قلت  من حكم تجربتي ان الله يعطي الساعي من غير سؤال لذلك اسال الله ان يرزقك حفض كتابه والعمل به وان يعلمك منه ما جهلت ويذكرك منه ما نسيتي.
سلسلتي لم يبق فيها شيء سوى درسين  احدهم احكام الراء والاخر اللام وبعض الاشياء وقد ازيد لذلك نصيحتي لك  استخلصيها من قصتي
كنت بعمر ١٥ سنة وكانت اول مرة افتح  القران وذلك بسبب توبة طبعا المهم وقد كنت اقرء صفحة وبعد شهر اقرء ٢٥ اية حتى وصلت ٦ اشهر بدئت اختم جزء وكنت اضن اني قارىء وختمت القران اكثر من مرة
هنا حفض الله الوالد اجبرني  ان احفض كل يوم صفحة وانا كنت اعاند واقله انا بقرئ  المهم بدئت احفض صفحة وبدئت بالفاتحة وحتى في الفاتحة اكتشفت اغلاط لم يعلمني قواعد كاملة قال لي هذا مد كذا وهذه علامته وهذه تدغم مع كذا حتى انهيت الجزء الاول وانا بدئت اتي بشيء من الاحكام دون تفكير يعني كالاطلاقة في اللغة
حتى حفضت ٦ اجزاء هنا تغير نطقي حتى مع الناس زاد ذكائي اكثر وكنت لا اخسر اي خصومة بسبب فصاحتي
ولكن كنت سريع  الحفض والسريع في الحفض سريع في النسيان لذلك كنت اراجع كثيرا فهذه الست اجزاء تقريبا اخذو مني سنتين
وبعدها غفر الله لي تركت القران  بسبب اعمال ودراسة لاني ماكنت منضم وقتي الحمد لله بعد ٥ سنين احفض ١٠ اجزاء  قد تقولين انها مدة طويلة ولكن بعد مدة سيصبح القران روتينك اليومي كالصلاة لا تتركيه ولو اردتي
((نصيحتي لك اذا كان احد افراد عائلتك متقن فاطلبي منه ان يعلمك صدقيني سيسعده ذلك حتى وان كان متعب او مشغول واذا لم يكن اسمعي من قارئ واحفضي صفحة صفحة وتابعي الشيخ ايمن سويد ويجد تطبيق اسمه قواعد تلاوة القران بدون نت لنفس الشيخ)) انا ولله الحمد لست متقن ولكن الحمد لله لقيت شخص مثلك  اسال الله ان يجعلك خيرا مني وسيسعدني ان اتابعك دائما لذلك ارجوا ان تسالي ان بدئتي هذه الرحلة
جزاك الله كل الخير ا عبد الخالق واسال الله ان يجعل نصيحتك وكل حرف كتبته في ميزان حسناتك ويرزقك كل الخير ويصرف عنك كل الشر
انا فعلا كنت بدأت من فترة تعلم الاحكام وليس بانتظام واستمع للشيح الحصري للتعلم واستمع لشيوخ اخرين ولكن ساجرب ان اسمع الشيخ ايمن سويد كما نصحتني وان اقوم بالحفظ وربنا يكرمني واحفظه باذن الله
شكرا جزيلا لك وجزاك الله خيرا
عُدل بواسطة
الشيخ ايمن سويد شيخ متقن للقرائات وليس قارئ  وهو مجيز لبعض الشيوخ مثل عبد الله بصفر ان يقرئوا
للاسف كان عندو سلسلتين كاملين على يوتيوب وحدة ورش ووحدة حفص بس للاسف نمسحوا
اما بالنسبة للاستماع انصحك بالشيخ محمد ايوب اكثرهم اتقانا
الشكر لله اختي انا طالب زيك لس ما اتقنت
بواسطة طالب عالمي (6.6ألف نقاط)  
+3 تصويتات
جزاك الله خيرا اخي

وفقك الله
انا واياكِ اختي
بواسطة طالب عالمي (7.2ألف نقاط)  
+3 تصويتات

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 

أحسنت أخي ، ربي يزيدك ايمان وعباده . 

بالتوفيق ان شاء الله تعالى . 

وشكراً. 

بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
+2 تصويتات

السلام عليكم

صياما مقبولا و إفطارا شهيا 

جزاك الله خيرا أخي عبد الخالق على الشرح المبسط , كاف  ووافِ ^_^

عندي سؤال :

هل تسلسل الدروس أنت من يختاره أم أنها أحكام التجويد تستلزم هذا ؟

*** ملاحظة خارجة عن الدرس :

وجدت اختلافا بين و رش و حفص : الآية 38 من سورة الإسراء laugh

ورش عن نافع  حفص عن عاصم 
{كَانَ سَيّئَةً عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهاً} 38 كُلُّ ذَٰلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِندَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا (38)

بالتوفيق للجميع smiley

في اختلافات كثيرة لا اتذكر  مواضعها ولكن في نفس الموضع وجدت كلمة (يفعلون) في حفص و(تفعلون) في ورش
لا انا من اختار تسلسل الدروس حسب وجهة نضري وقلت فيما سبق انو احكام النون والمد تقريبا ثلثي التجويد لذلك بدئت فيهم
حسنا أخي عبد الخالق
جزاك الله خيرا على المبادرة الجميلة ^_^
دمتَ موفقا
أنتزر أخذ مملكتك بفارغ الصبر ^_^
عُدل بواسطة
+2 تصويتات

السلام عليكم

صياما مقبولا و إفطارا شهيا laugh

بالتوفيق للجميع smiley

هههههههه لطفتي الجو
هههه آسفة وضعت التهديد في المكان الخطأ هههه
كيف حالك أخي عبد الخالق؟
97 Online Users
1 Guest 96 Member
Online Members
Today Visits : 52708
Yesterday Visits : 69117
Total Visits : 46098005

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.6ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...