بدء درسنا اليوم لنبدء بمعلومات جانبية
اولا التاء المربوطة(ة) تسمى ايضا بهاء التنيث والسبب انها تلفض هاء عند الوقف مثل مدرسة/ه لذلك عند قول التوراة عند الوقف لا تقل التورات بل التوراه
ثانيا لمعرفة مخرج الحرف ضع قبله همزة مثل (اق، اع) وهكذا
ثالثا. مخرج الظاء قريب من الذال اي من طرف اللسان ويتعدى الاسنان
بينما الضاد فكان بعض العرب يخرجونه بملامسة اللسان للاضراس اليسرى والبعض للاضراس اليمنى والبعض يوزع بين الجهتين بدون خروج اللسان لذلك فرق عند قرائتك قوله تعالى ( وجوه يومئذ ناضرة الى ربها ناظرة)
الان نبدء بالدرس (ادغام المتماثلين، المتقاربين، المتجانسين) وكانت العرب تفعله واذا لم تفعل كان يعتبر لحنا (خطا لغوي) قبيحا
١.ادغام المتامثلين هو ادغام حرفين متشابهين صفة ومخرج شرط ان يكون الاول ساكن والثاني متحرك مثل الميم في الميم (لهم ما يشائون) تقرء لهمّايشائون مع غنة ويمد حركتين
٢.المتجانسين هو ادغام حرفين تشابها مخرجا واختلافا صفة مثل
ذ_ظ (اذ ضلموا) نقلب الذال ظاد وندغمها (اظظلموا)
د_ت (قد تبين) تقرئ قتتبين
ت_ط (همت طائفة) تقرء همططائفة
ت_د (اثقلت دعوا) اثقلددعوا
هناك احرف قوية لا تتدغم بل تعامل معاملة خاصة مثل
ط_ت (احطت، فرطت) عليكم بالسماع لدرس مسموع
٣. المتقاربين ( بعض العرب كانت تدغمه والاخر لايدغم) والاصل في حفص الاضهار الى في مواضع قليلة وهو حرفين اختلفى صفة وتقاربى مخرجا مثل
ل_ر وهذا يدغم كل القراء باختلاف الروايات مثل
(قل رب) تقرء قر رب
ق_ك لها وجوه عدة ولكن في حفص وجه واحد وهو قل ب القاف كاف مثل (نخلقكم) تقرء نخلكّم
ال _ الاحرف الشمسية مثل (الشّمس) اشّمس
ن_ وكلمة يرملون عدا النون فهو متماثلين مثل
(من ربك) مر ربك
ث_ذ (يلهث ذلك) ويستحب الوقف وعدم ادغامها وعند الوصل تقرء يلهذ ذلك
احرف المد لاتدغم وهذه القواعد عند الوصل
وللوقف والابتداء علم سندرسه لاحقا
وهذه علامات ضبط المصحف وعلامات الوقف المرسومة فوق الحروف