First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

فضل سورة الكهف في يوم الجمعة❤️(:

في تصنيف اسئله عامه
بواسطة طالب محترف (3.7ألف نقاط)  
+11 تصويتات
306 مشاهدات

سورة الكهف هي سورة مكية، ترتيبها في المصحف الشريف هو الثامن عشر ويبلغ عدد آياتها 110 آية قرآنية ، وقد سميت بهذا الاسم لأنه ورد بها قصة أصحاب الكهف، الذين تمسكوا بعقيدتهم ولبسوا في الكهف فحفظهم الله وشملهم برعايته، ولقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة فضائل عظيمة، فهي نور يضئ لقارئها طريقه وسبب من أسباب سعادته واطمئنانه.

سبب نزول سورة الكهف ❤️:

من الأسباب الرئيسية وراء نزول سورة الكهف هو تأكيداً على نبوة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وبرهان من الله سبحانه وتعالى إلى أهل مكة في فترة تعرض فيها من صدق برسالة سيدنا محمد من أهل مكة إلى القهر من أهل قريش، حيث أرسلت قريش رجلان من أهلها إلى المدينة المنورة لسؤال أحبار اليهود عن مجموعة من الفتية التي كانت قصتهم محيرة وعجيبة، فذهبوا لرسول الله ليسألوه عن قصتهم وعن قصة ذي القرنين وعن الروح.

 وكان رد الرسول صلى الله عليه وسلم أنه سيجيب على أسئلتهم في الغد، مكث الرسول منتظراً نزول الوحي عليه للإجابة عن الأسئلة ولكن تأخر وانقطع الوحي عنه لفترة مما أصابه بالحزن، مما كان يردده أهل مكة بعدم تصديق نبوته، ولكن نزل جبريل بعد خمسة عشر ليلة بسورة الكهف التي ورد بها كل ما كان يسأل عنه أهل قريش من قصة أصحاب الكهف وذي القرنين وكذلك وردت بها آية الروح.

فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة❤️:

إن قراءة القرآن الكريم بكل آياته لها فضل عظيم ولكن اختصت سورة الكهف بفضل قراءتها وخاصة في يوم الجمعة، ولم يتم تحديد وقت معين لقراءتها أو عدد آيات معينة منها بل من الأفضل قراءة السورة كاملة في يوم الجمعة، وقد وردت أحاديث نبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم تؤكد على فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة فهي نور بين الجمعتين.

وأكد الرسول الكريم أن قراءة سورة الكهف توحي بالسكينة والطمأنينة لمن يقرأها، كما أن قراءتها سبب من أسباب حضور الملائكة في المكان الذي تقرأ فيه، كما ورد حديث آخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم يوضح أنه من الأفضل قراءة سورة الكهف كاملة كل جمعة حيث أنها تقي من فتنة المسيح الدجال الذي حذر منها جميع الرسل، وإذا تعسر قراءة السورة كاملة يمكن حفظ أول عشر آيات من السورة.

وأيضاً قراءة السورة كل جمعة يساعد المسلم في التقرب من الله سبحانه وتعالى وتزويده بالعديد من الفضائل والعظات لما ورد بها من قصص أقوام سابقة، ويجب على الإنسان أن يدرك أن قدر الله كله خير ولكن يجب عليه أن يعمل صالحاً حتى يلقى الله عز وجل وهو راضٍ عنه.

سنن وعبادات يوم الجمعة ❤️:

أخص الله عز وجل يوم الجمعة بأنه يوم عيد للمسلمين وكذلك خلق الله أدم في يوم الجمعة وأدخله الجنة فيه، فهو خير يوم طلعت فيه الشمس وهناك حديث يؤكد أن الساعة لا تقوم إلا في يوم الجمعة، وهو يوم فيه ساعة إجابة للدعاء وهناك بعض السنن المستحبة في يوم الجمعة منها ما يلي:

الحرص على قراءة سورة الكهف.

الحرص على الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكثرة الاستغفار ليلة الجمعة وطوال اليوم.

الذهاب إلى صلاة الجمعة مبكراً على قدر الاستطاعة.

الاغتسال والتطيب في يوم الجمعة وخاصة قبل الذهاب إلى الصلاة تعد من السنن المؤكدة.

تعتبر صلاة الجمعة من الفروض التي تجمع بين المسلمين بأعداد كبيرة وتقربهم من بعضهم وتقوي الصلة بينهم.

اعتذر عن الإطالة ❤️... 

صلوا عليه وسلموا تسليماً كثيرا ❤️

ولنا في يوم الجمعة دعوة لا ترد ❤️

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

7 إجابة

بواسطة طالب محترف (3.3ألف نقاط)  
+4 تصويتات

اهلا بك رجاء اسعد الله يومك بالبركة والخير

كلام رائع كالعادة دمت بخير 

جمعة مباركة :)

بواسطة طالب محترف (3.7ألف نقاط)  
هذا من لطفك محمد (:
علينا وعليكم باليمن والبركات يارب
بواسطة طالب محترف (3.3ألف نقاط)  
اليوم احلى سلسلة فضاء
تكرمي انتي وعصابتك اللي بالصورة
بواسطة طالب محترف (3.7ألف نقاط)  
جد يسلمو كتير وربي فرحتني⁦┏(^0^)┛
بواسطة طالب متحمس (1.0ألف نقاط)  
+2 تصويتات
الف شكر لكم على الروعة وجمال الانتقاء سلمت يداكم على طرحكم الاكثر من رائع و الله يعطيكم الف عافيه وفي انتظار جديدكمدمتم بسعاده لاتغادر روحكم.
بواسطة طالب محترف (3.7ألف نقاط)  
شكرا لك من القلب اخي الكريم ✨
بواسطة طالب محترف (4.3ألف نقاط)  
+2 تصويتات
جمعة مباركة اختي لك وللجميع

الحمد لله على دين الاسلام وهذه الشعائر الجميلة التي تبعث الطمأنينة في النفوس

كلامك جميل وغاية في الروعة

جزاك الله كل خير

وصلى الله على حبيبنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا...
بواسطة طالب محترف (3.7ألف نقاط)  
علينا وعليكِ اختي ❤️
جزانا واياكم عزيزتي ❤️
عليه افضل الصلاة والسلام
بواسطة طالب عالمي (6.4ألف نقاط)  
+2 تصويتات
يسعد صباحك رجاء

وشكرا جزيلا لك علي المعلومات وجعله الله في ميزان حسناتك وبالتوفيق دايما يااارب

دمت بخير حبيبتي ❤❤❤
بواسطة طالب عالمي (8.9ألف نقاط)  
0 تصويتات

التألق و التميز دائما لك عنوان 

ممتاز رجاءyes

بواسطة طالب عالمي (6.1ألف نقاط)  
0 تصويتات
بوركت اختنا العزيزة. عندي اضافة بسيطة

عنما سئل الرسول عن الفتية وعن ذو القرنين  وعن الروح طبعا انا نسيت القصة هههههه فرح وتوعدهم بالاجابة وتاخر عنه الوحي ونزل جبريل معاتبا اولا حيث قال الله تعالى ( ولا تقولن لشيء اني فاعل ذلك غدا الا ان يشاء الله) ومسالة الروح ذكرت في سورة الاسراء حيث قال الله تعالى ( ويسئلونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا) قد يستغرب البعض لماذا ليست في النفس السورة.. لان نزول القران متواتر  فلم تنزل السور بالترتيب فمثلا اخر اية نزلت في القران ولم تنزل بعدها اية هي الاية رقم ٢٨١ من سورة البقرة( واتقو يوما ترجعون فيه الى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لايظلمون) حيث كانت ترتب الايات بامر الله ثم نبيه مثل هذه الاية امر النبي ان يضعها في رف ٢٨١ كما في معنى الحديث

وهذه من علامات صدق نبوته حيث نبهم الاحبار انه اذا اجاب جميع الاسئلة فهو كاذب وان تركها كلها كاذب ايضا وان اجاب بعضها وترك بعض فهو نبي
بواسطة طالب عالمي (7.6ألف نقاط)  
0 تصويتات
كلام جميل جدا جزاك الله كل خير
116 Online Users
1 Guest 115 Member
Online Members
Today Visits : 43510
Yesterday Visits : 36321
Total Visits : 45643825

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.6ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...