First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

أنس بن النضر وغزوة أحد: [ تمت إجابته ]

في تصنيف اسئله عامه
بواسطة طالب متميز (2.3ألف نقاط)  
+9 تصويتات
567 مشاهدات

​​​​​​

إنها لقصة رائعة أبطالها كثيرون

 واستشهد فيها العديد من المسلمين حتي أن ما حدث لرسول الله صل الله عليه وسلم فيها لم يكن هينا ما بين فقد لأصحابه وأقاربه وحتي عمه حمزة عبد المطلب رضي الله عنه ولكني أريد أن أخبركم كيف استطاع رجل واحد إعادة الجيش مرة أخرى.

قامت غزوة أحد في السنة الثانية من الهجرة وقد سبقتها غزوة بدر في السنة الأولى وقد أحدث المسلمون خسائر كبيرة للمشركين فأرادوا أن يثأروا لما حدث لهم فقرروا الحرب وكان قائد جيش المشركين في أحد

 هو " أبو سفيان بن حرب" كان عدد المقاتلين في جيش المسلمين حوالي ألف مقاتل وجيش المشركين حوالي ثلاثة آلاف مقاتل ولكن انظر ماذا حدث ... بينما المسلمون في طريقهم لجبل أحد لتجهيز معسكرهم هناك قام زعيم المنافقين عبد الله بن أبي بن سلول 

بنشر الإحباط بين جيش المسلمين واضعاف عزيمتهم بحجة انهم سيغلبون لقلة عددهم وفعلا عاد بثلث الجيش إلي المدينة فماذا يفعل حبيبنا صل الله عليه وسلم الآن؟ قام بحكمة بتقسيم الجيش إلي ميمنة وميسرة وقلب وجعل الصحابة يقفون صفا بحيث يكون كتف آخر صحابي في الصف عند جبل أحد والصحابي الأخير من الجهة الأخري عند جبل الرماة ووضع فوق جبل الرماة خمسين راميا وعين عليهم عبد الله بن الجبير أميرا وفعلا بدأت المعركة .

كان لكل جيش من الجيشين لواء واللواء هو بمثابة العلم حاليا او الراية واللواء كان بمثابة الشعلة التي تبث الأمل والثقة والتشجيع في قلوب المقاتلين هل تعلمون من كان حامل الراية في جيش المسلمين؟ كان مصعب بن عمير _ رضي الله عنه_ وكان عدد حملة الراية في جيش المشركين تسعة حملة للواء هل تدركون كيف كان خوفهم من المسلمين رغم قلة عددهم ؟ كان لحمزة بن عبد المطلب دور كبير في المعركة ومن ضمن بطولاته قام بقتل خمسة من حملة اللواء وعلي بن أبي طالب والزبير بن العوام قاموا بقتل الأربعة الآخرين ودارت المعركة وانتصر المسلمون في بداية الحرب وبدأ جيش المشركين في الانسحاب ولكن حدث ما كان رسولنا صل الله عليه وسلم خائفا من حدوثه .

هل تتذكرون عندما أخبرتكم عن ذكاء الرسول صل الله عليه وسلم في تقسيم الجيش ؟ عندما وضع الرماة علي الجبل قام بتحذيرهم أكثر من مرة أن لا يتركوا الجبل حتي لو انتصر جيش المسلمين وبدأوا بجمع الغنائم وقد كان هذا ما حدث عندما رأي الرماة مشهد انسحاب المشركين تركوا أماكنهم وظل عبد الله بن الجبير مع عشرة فقط من الرماة كان خالد بن الوليد رضي الله عنه لا يقبل الهزيمة وكان يلحظ أصغر الأشياء فعندما رأي مشهد نزول الرماة قام بالعودة وانقلب النصر إلي هزيمة .

في هذه الغزوة عين المشركون مقاتلا معينا لقتل رسول الله صل الله عليه وسلم وقد كانت هذه مهمته في جيش المشركين فقط وكان يدعي " عبد الله بن قمئة" وكانت كل معلوماته عن رسول الله انه حسن الشكل فعندما رأي مصعب بن عمير حامل لواء المسلمين وكان هو ايضا جميل الوجه حسبه عبد الله بن قمئة رسول الله وقام بقتله وصاح بأعلي صوته قتلت محمدا إن محمدا قد مات فعندما سمع المسلمون هذا ضعفت عزائمهم وبدأوا في التراخي بل أن جزءا من الجيش فر هاربا إلي المدينة لينجو بحياته ولا تعلمون مدي حزن رسول الله بسبب ما حدث وهنا يأتي بطل قصتنا ألا وهو أنس بن النضر كان أنس بن النضر عم أنس بن مالك رضي الله عنهما . في غزوة بدر كان أنس بن النضر في تجارة في الشام وقد حزن حزنا شديدا عندما علم أن معركة حدثت في عدم وجوده وأخذ علي نفسه عهدا وقال " والله لأن أشهدني الله مشهدا مع رسول الله ليري الله أجمل ما أصنع " ويشاء الله أن يكون عائدا أيضا من تجارة في يوم أحد ويقابل المقاتلين الذين فروا من المعركة عندما أشيع الخبر الكاذب بمقتل رسول الله وقال لهم ماذا حدث ؟ قالوا إن رسول الله قد قتل ولقد فررنا من أرض المعركة فصاح فيهم بغضب قائلا " ما تصنعون بالحياة من بعد نبيكم ؟ عودوا وموتوا علي ما مات عليه رسول الله وعاد بالجيش إلي أرض المعركة ولكن حدث شيء غريب بدل أن يذهب إلي معسكر المسلمين قام بالذهاب إلي معسكر المشركين وقبل ذهابه قال للجيش الذي عاد به " إني لأري ريح الجنة " وانطلق وأخذ يضرب في جيش المشركين واحدا تلو الآخر حتي استشهد رضي الله عنه وبهذا قد أوفي بالعهد الذي قطعه عندما قال " لأن أشهدني الله مشهدا مع رسول الله ليري الله أجمل ما أصنع" ونزل في هذا الصحابي قول الله تعالي في سورة الأحزاب " من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا " رضي الله عنك يا أنس .

في النهاية هل أعجبتكم هذه القصة؟ وأخبروني عن بعض الدروس التي تعلمتموها منها .

بالتوفيق للجميع وكل عام وأنتم بخير

تمت إجابته

4 إجابة

بواسطة طالب محترف (4.3ألف نقاط)  
مختارة بواسطة
+3 تصويتات
 
أفضل إجابة

أولا وقبل أي شئ أبدعتي جميلتي طريقتك في الكتابة رائعة وشيقة تجعل القارئ حتى لو على دراية بكل كلمة إلا أنه لو قام بالقراءة سيعجب بها كثيرا وسيشعر كأنه أول مرة يقراء هذا الكلام............

أما بالنسبة للتعلمته إن طاعة الرسول هي النجاة والسلام والفوز حتى لو اتضح غير ذلك.

وأن الفوز يكمن في الخطوة الأخيرة وبدونها لا يكتمل الفوز فالخطوة المائة لا يحل محلها ال٩٩ الخطوة السابقة.

وأيضا عند كل نهاية تكمن بداية جديدة وإن ممكن بعد الخسارة الكبيرة يأتي فوز أكبر فقط نحرص على التركيز حتى في أبسط الأشياء كما فعل خالد بن الوليد. 

أما بالنسبة للصحابي أنس بن النضر رضي الله عنه ..... فحب الله ورسوله ليس قولا إنما فعلا ... وإن دعائنا وسؤالنا وأملنا في الله يكمن في قدر إيماننا وثقتنا بيه سبحانه وتعالى. فبقدر ثقته  بربه وعد فصدق.

اكتفي بهذا القدر لكي لا يطيل حديثي. 

أبدعت حبيبتي كالعادة. دمتي بخير جميلتي

♡♡♡

بواسطة طالب متميز (2.3ألف نقاط)  
مساء الخير أختي إسراء ❤️
في البداية أوجه تحية لك علي كلماتك التي تكتب بماء الذهب لما فيها من حكمة حقا لا أستطيع وصف ما كتبت .
أختي إسراء أطيلي في حديثك كما تردين لن أمل أبدا ولو ظللت تكتبين حتي اليوم القادم ❤️❤️❤️.
في النهاية شكرا أختي إسراء علي المشاركة الرائعة جزاك الله كل خير بالتوفيق ودمت بخير وسعادة دائما ❤️
بواسطة طالب محترف (4.3ألف نقاط)  
بجد جميلتي يعجز لساني للرد على كلماتك العطرة التي إن دلت على شئ دلت على شخصك الراقي ♡♡♡
شكرا حبيبتي على كلماتك دمت بخير تااام حبيبتي♡♡♡
بواسطة طالب محترف (4.3ألف نقاط)  
مرحبا بجميلتي اتكلمنا مع بعض بالأمس
ولكن يجب عليا إرسال لك رسالة خصيصا لتهنئتك بحلول عيد الفطر المبارك. كل عام وأنت بخير حبيبتي أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.
دمتي بخير حبيبتي ♡♡♡
بواسطة طالب متميز (2.3ألف نقاط)  
أهلا بعزيزتي وروحي إسراء ❤️❤️
دائما سباقة في الخير كنت سأرسل لك نفس رسالة التهنئة ♥️♥️
كل عام وأنت بخير وسعادة وعيد مبارك ❤️
لا بأس حبيبتي مهما تحدثت معك لن أمل وأرسلي في أي وقت ومتي تشائين ❤️
بالتوفيق عزيزتي إسراء ودمت بأمان الله ❤️
بواسطة طالب محترف (4.3ألف نقاط)  
مرحبا بأختي الجميلة ♡♡♡
تسلمي حبيبتي كل عام وانت بالف خير هنا وسعادة ي قلبي أدام الله عليك الصحة والعافية دمتي بخير حبيبتي ♡♡♡
بواسطة طالب متميز (2.3ألف نقاط)  
صباح الورد حبيبتي إسراء كل عام وانت بخير ❤️❤️❤️❤️
إسراء هل يمكنك المجيء الي الموقع الاخر ورؤية اخر سؤال ل Soly وقراءة جميع الاجابات ؟
هناك مفاجأة تنتظرك .
دمت بأمان الله ورعايته عزيزتي ❤️❤️
بواسطة طالب محترف (4.3ألف نقاط)  
مرحبا أختي رنا ♡♡♡
كل عام وأنت بخير حبيبتي
حاضر
بواسطة طالب متحمس (1.0ألف نقاط)  
+1 تصويت
جزاك الله كل خير على هذا الجهد الرائع اخى “وننتظر منك المزيد من هذه المساهمات الجيدة والنافعة بارك الله فيك وفي جهودك الطيبة وأسأل الله لي ولكم الأجر والثواب.
بواسطة طالب متميز (1.9ألف نقاط)  
+1 تصويت

بعد ما كتبت التعليق بطريقة ما طلعت من الصفحه واتمسح طبعا

ابهرتيني يا رنا بمقالك وفكرته، ازاي قدرتي توصفي معركة ومواقف ف سطور قليله،

وطريقتك خلتنا نعيش الاجواء

برافووووووو يا رنا احسنت

اتعلمت من غزوة احد هو عدم التعلق بالدنيا وطاعة الرسول تنجي من المعركة ومن معارك الحياة أيضا، وحتى خالد عجبني جدا انه لم ييأس، وتحينه للفرص الحمد لله الذي هداه للاسلام، واصلا شخصيته بتعجبني جداااا

اما الصحابي انس بن النضر فهمته العالية واخلاصه لله واحترامه لنفسه وعهده ومش بس كده انه كان مبادر بنصحه للفارين من المعركة، كان ممكن يفر معهم ويقول خلاص الهزيمة حصلت، أو كان ممكن يروح للحرب لكن لا ينصح من فر من المسلمين

اللهم استعملنا ولا تستبدلنا

شكرااااا رنا منheart

بواسطة طالب متميز (2.3ألف نقاط)  
أولا شكرا جدااا Soly علي مشاركتك وكلماتك الرائعة وسعيدة جدا أن القصة عجبتك ❤️❤️.
أما بالنسبة للدروس المستفادة رااائعة جدا وهم زي بعض اللي اتعلمتهم وفعلا خالد بن الوليد من أعظم العقول المفكرة والحكيمة في التاريخ خاصة في خطط الحرب .
في النهاية امين يا رب العالمين وشكرا سولي مرة تانية ❤️❤️
بواسطة طالب عالمي (7.3ألف نقاط)  
+1 تصويت
القصة جميلة استمتعت بقراءتها وشكرا لكي على جهودك رائع اختي رنا

ادامكي الله بالتوفيق دائم ❤
بواسطة طالب متميز (2.3ألف نقاط)  
مساء الخير أختي نجلاء كيف حالك ❤️❤️
سعيدة جدا ان القصة أعجبتك بالتوفيق نجلاء ودمت بخير وسعادة دائما ❤️❤️
بواسطة طالب عالمي (7.3ألف نقاط)  
مساء نور اختي رنا
الحمد لله تمام انتي كيفك عزيزتي
شكرا لك بالتوفيق لك اختي وادامكي الله بالسعادة والنجاح ❤
بواسطة طالب متميز (2.3ألف نقاط)  
انا بخير والحمد لله نجلاء شكرا لك ❤️
امين يا رب العالمين وإياك يا رب ❤️❤️
135 Online Users
0 Guest 135 Member
Today Visits : 36473
Yesterday Visits : 71463
Total Visits : 45833898

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.6ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...