First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

عن لآلئ العرب [ تمت إجابته ]

في تصنيف مدونين طليق
بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
+11 تصويتات
525 مشاهدات

السلام عليكم

أرجو مساعدة في صياغة الأفكار , دمتم موفقين ^_^

ما الفضل إلا لأهل العلم إنهـــم ***  على الهدى لمن استهدى  أدلاء 

وقيمة المرء ما قد كان يحسنــه ***   والجاهلون لأهل   العلم   أعداء 

ففز بعلم ولا تطلب به بــــــــــدلا *** فالناس موتى ، وأهل العلم أحياء 

لعل هذه الأبيات المنحوتة في التاريخ بيد علي بن أبي طالب – كرَّم الله وجهه- أنسب ما بالإمكان أن نستهل به حديثنا , فالعِلم نورٌ وُجِدَ في الكون ليرينا الطريق في كل المجالات , و لنكمل به تعاليم ديننا الإسلام الذي خُصَّ به و عُنيَ بالعِلم و العلماء , كقوله تعالى :] إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ [فاطر:28 وما هذا الدليل إلا غيض من فيض عن قيمة العلم والعلماء في ديننا الإسلام , وعلى قول الأستاذ : نجيب محفوظ ينبغي أن تذكر أن لكل عصر أنبياءه، وأن أنبياء هذا العصر هم العلماء ولذا فنحن هنا اليوم بصدَد الحديث عن عالم يُعتَبر من أهمِّ العلماء الذين عرفتهم البشرية يوماً ’ , مؤسس لعِلم جديدٍ كليا إن صّحَّ التعبير ’ وكل أمَّةٍ تحاول أن تنسبه لها, عالمٌ تتناقض الأخبار عن أصلِه’ إلا أنه أصلُ الكيمياء الحديث ’ إنه أبو الكيمياء : جابر بن حيان .

ولد على أشهر الروايات في سنة 101هـ/ 721م من أصول عربية , واِستَقَى العِلمَ و أُسُسَ العلم على يد الإمام جعفر الصادق , ليرتَحِلَ فيما بعد للكوفة ليمارسَ الطِّبَّ و الصيدلة , وقد استلهَم اهتماماته حول الطبيعة منذ صغره , حيث كان والده عطَّارًا , فاكتشف الأعشاب بما فيها و من كل نواحيها وكذا تركيب الأدوية . وفي سن الثلاثين انتقل للكوفة ليلتقي بالإمام جعفر الصادق الذي منحه كتبا كانت نقطة انطلاقه في علم الكيمياء ووضع أُسُسًا له , أخرجت العالم من ظلامه الذي يقتضي بأنَّ المعادن الرخيصة بإمكانها التحول لنفيسة ! وهذا بالتغيير في نسبة العناصر الأربعة : التراب , الماء, الهواء, النار .... أرفقَ بمعمله بالعطارةِ معملاً خاصا بالكيمياء , اختَرَعَ به أدوات تسهِّل عليه تجاربه , فقام بقفزة في علم الكيمياء ألا وهي اختراع آلة لتقطير المواد السائلة , إضافة إلى الميزان .... فظهر بأسلوبه المنفرد وهو أسلوب المنهجية العلمية السليمة , فأدخَلَ عنصرَ التجربةِ و المعمل في الكيمياء لأول مرة في التاريخ .

’ فسطَّرَ هذا العِلمَ من جديد فعرَّفَه بأنه الفرع من علوم الطبيعة الذي يبحث في خواصّ المعادن والمواد النباتية والحيوانية و كيفية إكسابها خواصا جديدة . و من خلال تجاربه و إنجازاته تمكن من تحضير مختلف الأحماض , واكتشف حمضيّ الهيدروكلوريك أو روح الملح HCl؛و حمض النتريك (HNO3), و كذا اكتشافه "الصودا الكاوية" أو القطرون (NaOH), كما استخدمَ ثاني أوكسيد المنغنيز في صناعة الزجاج , وأحدثَ تطورا كبيرا في فن العمارة باكتشافه لطريقة صهر المعادن وجعلها قابلة للكتابة و الطلي .

 إضافةً إلى اختراعه لمادة عندما يُطلًى بها القماش يصبح مضادا للماء , وإلى حبر مشِعّ سهل القراءة في الظلام ؛ فقد كانت مخطوطاته وكتبه أعمدةً قام عليها علم الكيمياء في العالم أجْمَع وأشهر كتبه : كتاب الخواص الكبير الموجود في المتحف البريطاني حاليا ؛ وكذا كتابه " السموم و دفع مضارها" الذي يعتبر همزة وصل بين الكيمياء و الطب .

 ارتبطَ علم الكيمياء في أذهان الناس بجابر بن حيان حتى سُمِّيَ " عِلم جابر " , وهل اكتفى جابر بتأسيس هذا العِلم وحده ؟! بالطبع لا , فقد كان من أهم فلاسفة العرب و المسلمين , إذافة لدراسة الحيوانات وتصنيفها ل : طائرة , زاحفة , سابحة , ماشية , و من العلوم الأخرى برعَ في :الفلك والهندسة وعلم المعادن والطب والصيدلة.

 "من كان دؤوبـاً كان عالِماً حقاً، ومن لم يكن دؤوباً لم يكن عالماً، وحسبُك بالدّربة في جميع الصنائع، إنّ الصانع الجريء يُتقِن، وغير الجريء يُعطِّل" مقولة للعالِم الجريء الذي بجراءته تمكن من تسطير اسمه بأحرف من ذهب بين صفائح التاريخ .

بالتوفيق للجميع

تمت إجابته

5 إجابة

بواسطة طالب عالمي (8.7ألف نقاط)  
مختارة بواسطة
+2 تصويتات
 
أفضل إجابة

مرحبا عزيزتي خديجة اتمنى ان تكوني بخير 

لا يوجد شئ افضل من العلم  فعلم نور والجهل ظلام  وبالعلم كانك تملك الدنيا وما عليها 

انا كنت اعرف بعض المعلومات عن جابر من حيان لكنكي اضفتي لي الكثير 

شكرا لك على هذه المعلومات الرائعة والقيمة 

واتمنى ان تطلعينا على المزيد من العلماء المميزين 

تحياتي لك smiley 

بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
مساء النور عزيزتي شهد
سعيدة لأنها أعجبتكِ , لقد أضفت إجابة بها تعديلات بسيطة , أتمنى أن تقرإيها وتعطيني رأيكِ ^_^
دمتِ موفقة (:
بواسطة طالب عالمي (8.9ألف نقاط)  
+1 تصويت

معلومات رائعة بروعة ماتكتبينا لنا من الالىء 

بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
مساء النور أخي ^_^
لقد أضفت إجابة بها بعض التعديلات , سيكون لي الشرف إن أمكنك قراءتها و إبداء رأيك (:
دمتَ موفقا ^_^
بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
+1 تصويت

السلام عليكم

هكذا تبدوا بعد أن أحدثت تغييرات طفيفة , فأيهما أفضل ؟:

ما الفضل إلا لأهل العلم إنهــم *** على الهدى لمن استهـــدى أدلاء 

وقيمة المرء ما قد كان يحسنــــــــه *** والجاهلون لأهل العلم أعـــداء 

ففز بعلم ولا تطلب به بـــــــــدلا *** فالناس موتى وأهل العلم أحياء 

               لعل هذه الأبيات المنحوتة في التاريخ بيد سيدنا علي بن أبي طالب – كرَّم الله وجهه- أنسب ما يمكن أن نستهل به حديثنا فالعِلم نورٌ وُجِدَ في الكون ليرينا الطريق في كل المجالات , و لنهتديَ به إلى تعاليم ديننا الحنيف الذي أمرنا بطلب العلم في أول آية نزلت :   (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ )العلق: 1, وعُنيَ بالعِلم والعلماء , في قوله تعالى:  ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ ) الزمر: 9.

 ما هذا الدليل إلا غيض من فيض عن قيمة العلم والعلماء في ديننا الإسلامي , وعلى قول الأستاذ: نجيب محفوظ: " ينبغي أن تذكر أن لكل عصر أنبياءه، وأن أنبياء هذا العصر هم العلماء ".

 لذا فنحن هنا اليوم بصدَد الحديث عن عالم يُعتَبر من أهمِّ العلماء الذين عرفتهم البشرية يوماً, مؤسس لعِلم جديدٍ كليا إن صّحَّ التعبير ، وكل أمَّةٍ تحاول أن تنسبه لها, عالمٌ تتناقض الأخبار عن أصلِه، إلا أنه أصلُ الكيمياء الحديث , إنه أبو الكيمياء جابر بن حيان. ولد جابر بن حيان على أشهر الروايات في سنة 101هـ 721/م من أصول عربية , وقد استلهَم اهتماماته حول الطبيعة منذ صغره , حيث كان والده عطَّارًا , فاكتشف الأعشاب بما فيها و من كل نواحيها وكذا تركيب الأدوية .

 في سن الثلاثين انتقل إلى الكوفة و مارسَ الطِّبَّ و الصيدلة , ليلتقي بالإمام جعفر الصادق الذي منحه كتبا كانت نقطة انطلاقه في علم الكيمياء, واِستَقَى عِلمَ الكيمياء و أُسُسَه على يديه ووضع أُسُسًا له أخرجت العالم من ظلامه الذي يقتضي بأنَّ المعادن الرخيصة بإمكانها التحول لنفيسة ! وهذا بالتغيير في نسبة العناصر الأربعة : التراب , الماء, الهواء, النار .... أرفقَ بمعمله بالعطارةِ معملاً خاصا بالكيمياء , اختَرَعَ به أدوات تسهِّل عليه تجاربه , و أحدث قفزة في علم الكيمياء ألا وهي اختراع آلة لتقطير المواد السائلة , إضافة إلى الميزان و غيرها , فظهر بأسلوبه المنفرد وهو أسلوب المنهجية العلمية السليمة بإدخال عنصرَ التجربةِ و المعمل في الكيمياء لأول مرة في التاريخ .

 وسطَّرَ هذا العِلمَ من جديد فعرَّفَه بأنه الفرع من علوم الطبيعة الذي يبحث في خواصّ المعادن والمواد النباتية والحيوانية و كيفية إكسابها خواصا جديدة . من خلال تجاربه و إنجازاته تمكن من تحضير مختلف الأحماض , واكتشف حمضيّ الهيدروكلوريك أو روح الملح HCl؛و حمض النتريك (HNO3), و كذا اكتشافه "الصودا الكاوية" أو القطرون (NaOH), كما استخدمَ ثاني أوكسيد المنغنيز في صناعة الزجاج وأحدثَ تطورا كبيرا في فن العمارة باكتشافه لطريقة صهر المعادن وجعلها قابلة للكتابة و الطلي ,إضافةً إلى اختراعه لمادة عندما يُطلًى بها القماش يصبح مضادا للماء , و حبر مشِعّ يسهل القراءة في الظلام ؛ وقد كانت مخطوطاته وكتبه أعمدةً قام عليها علم الكيمياء في العالم أجْمَع وأشهر كتبه : كتاب الخواص الكبير الموجود في المتحف البريطاني حاليا ؛ وكذا كتابه " السموم و دفع مضارها" الذي يعتبر همزة وصل بين الكيمياء و الطب .

 ارتبطَ علم الكيمياء في أذهان الناس بجابر بن حيان حتى سُمِّيَ " عِلم جابر " , وهل اكتفى جابر بتأسيس هذا العِلم وحده ؟! بالطبع لا , فقد كان من أهم فلاسفة العرب و المسلمين , إضافة لدراسة الحيوانات وتصنيفها إلى: طائرة , زاحفة , سابحة , ماشية ، ومن العلوم الأخرى برعَ في : الفلك والهندسة وعلم المعادن والطب والصيدلة . 

                   وقد ترك لنا هذه الخلاصة : " من كان دؤوبـاً كان عالِماً حقاً، ومن لم يكن دؤوباً لم يكن عالماً، وحسبُك بالدّربة في جميع الصنائع، إنّ الصانع الجريء يُتقِن، وغير الجريء يُعطِّل " ؛مقولة للعالِم الجريء الذي بجراءته تمكن من تسطير اسمه بأحرف من ذهب بين صفحات التاريخ.

بالتوفيق للجميع heart

بواسطة طالب اسطوري (11.6ألف نقاط)  
تسلم أناملك علي جهدك واتقانك وحبك للغة
فعلا لما كتبت لك ان تتشجعي وتكبي بقسم مدونين طليق كنت علي صواب
رائعة خديجة . تدوينة مليئة بالمعلومات القيمة . بالنسبة أيهما الافضل التغييرات اللي بينهما مش كبيرة لدرجة .
قرأت الاول واستمتعت . والثاني قرأته وأيضا استمعت بقرائته للمرة الثانية . بجد برافوو .
 استمري وان شاء الله سيكون لك نصيب . بالتوفيق حبيبتي .
مع فريق المدونة
بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
شكرا عزيزتي رومانتيك على التشجيع , وعلى المرور الرائع
تشرفت بمعرفة وجهة نظرك
الأولى كتبتها على عجل و لم أراجعها جيدا لذا وجدت بعض التكرارات في الكلمات , وخاصة حرف الفاء ^_^
دمتِ موفقة (:
بواسطة طالب عالمي (6.9ألف نقاط)  
+1 تصويت

جميلة جدا وان شاء الله يكون لك نصيب ف المدونين smiley

وونحن نعلم ان عندك اكثر واكثر بالتوفيق لك enlightened

بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
شكرا على المشاركة أخي السيد
و لي الشرف في حسن ظنك ^_^
دمتَ موفقا (:
بواسطة طالب عالمي (6.6ألف نقاط)  
+1 تصويت
وعليكم السلام

ما هذه المشاركة الجميلة يا خديجة

احسنت النشر أن أحب هذا النوع من المعلومات

إن شاء الله تصبحين من مدونين طليق

بالتوفيق لك ⁦❤️⁩
بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
مساء النور عزيزتي رُبى , كيف حالكِ أختي؟
رمضان مبارك ^_^
تلك مسؤولية أكبر مني , أتمنى أن تذهب لمن يستحقها (:
دمتِ موفقة عزيزتي
بواسطة طالب عالمي (6.6ألف نقاط)  
مساء الخير لأحلى إخت
الحمد لله تمام ، اتمنى أن تكوني بخير ايضا ⁦❤️⁩
لماذا لا تثقين في نفسك فانت لديك منشورات مميزة هنالك
لكن على راحتك الأمر يرجع لك ⁦❤️⁩
شكرا لك على الكلام الجميل ⁦❤️⁩
بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
الحمد لله عزيزتي ^_^
ليس و كأنني لا أثق بنفسي , بل بصراحة من يثقون بي كُثُر لذلك لا أريد أن أخون ثقة أحد منهم , خاصة من أعتز بهم
و أتمنى أن أكون عند حسن ظنكم عزيزتي ولكن أخشى أنه بدلا من ذلك , سأخسر ثقتكم , وهذا مالا أريده  *_*
دمتِ موفقة عزيزتي ^_^ و آسفة على الثرثرة ^_^
بواسطة طالب عالمي (6.6ألف نقاط)  
وجهة نظر مقنعة
لقد إقناعي برايك حاضر على راحتك
لماذا تعتذرين اين الثرثرة في الأمر
هذا الكلام لا يعتبر ثرثرة
بالتوفيق لك
ااااالف مبروك خديجة لقد وصلتي إلى 3000 نقطة
إن شاء تصلي الى اكثر من ذلك
تحياتي لك ⁦❤️⁩
بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
شكرا عزيزتي رُبى على التهنئة
انتبهتِ لي ^_^ هذا شرف لي حقا
وبهذا فإثنان من عائلتي يتذكرونني , أنتِ وأخي محمد مخيمر ^_^
دمتم موفقين
تحياتي عزيزتي ^_^
بواسطة طالب عالمي (6.6ألف نقاط)  
لا شكر بين الأصدقاء
بل الشرف لي حين تعرفت عليك ⁦❤️⁩
⁦(☆▽☆)⁩
بواسطة طالب اسطوري (11.7ألف نقاط)  
هذا معنى العائلة إذا ؟ المهم أن تتذكروني عزيزتي , والباقي لا يهم ^_^
دمتِ بأمان الله (:
113 Online Users
0 Guest 113 Member
Today Visits : 34441
Yesterday Visits : 56116
Total Visits : 44204591

25.4ألف أسئلة

124ألف إجابة

154ألف تعليقات

29.5ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
لعبة السجن
...