First time here? Checkout the FAQ!
x

الملاحظات

باب الإعراب (٦)

في تصنيف مدونين طليق
بواسطة طالب مبتدئ (371 نقاط)  
+8 تصويتات
129 مشاهدات

باب الإعراب، نعرِّف فيه الإعراب والبناء، والفرق بينهما.

الإعرابُ هو: تغييرُ أواخِرِ الكَلِمِ لاختلافِ العوامِلِ الداخلةِ عليها، لفظاً أو تقديراً.

الإعرابُ في اللغة: الإظهارُ والإبانةُ، "أعرَبتُ عمَّا في نفسي" أي أظهرته.

وفي الاصطلاح: "تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها، لفظاً أو تقديراً".

المقصود بـ"تغيير أواخر الكلم" هو: تغيير أحوال أواخر الكلمات، تحولها من حالة الرفع إلى النصب وإلى الجر، حسب موقعها.

هذه التحولات تحدثها العوامل، فهناك ما يقتضي الرفع من العوامل وما يقتضي النصب أو الجر.

هذا العامل يكون: ١- لفظياً ٢- ومعنوياً،

فاللفظيُّ نحو: "مررتُ بزيدٍ"، كلمة "زيدٍ" مجرورة، والعامل في هذا الجر هو حرف الباء.

والمعنويُّ نحو: "زيدٌ قائمٌ"، كلمة "زيدٌ" مرفوعة، وعامل الرفع فيها معنويٌّ، وهو "الابتداء"، فنقول: مرفوعة بالابتداء. (لاحظ تغيُّر حال آخر كلمة "زيد" عند تغير موقعها، وهذا هو "تغيير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها").

إذا قلت: "حَضَرَ محمَّدٌ"، فـ"محمَّدٌ": مرفوعٌ، لأنه معمولٌ لعامل يقتضي الرفع على الفاعلية، وهذا العامل هو "حَضَرَ".

وإذا تغير موقع الكلمة، نحو: "رأيتُ محمَّداً"، فيتغير إعرابها، تقول هنا: "محمَّداً" منصوبٌ، لأنَّ عامله (رأيتُ) يقتضي النصب على المفعولية.

وإن قلت: "مررتُ بمحمَّدٍ"، تغيَّرَ العاملُ وصار "الباء"، التي تقتضي الجر، فصارت كلمة "محمَّدٍ" مجرورة بها.

المقصود بـ"آخر الكلمة": حالُ آخر الكلمة، فكلمة "محمد" لم يتغير في آخرها حرف الدال، لكن الحال.

كذلك الفعل، نحو:

١- "يكتُبُ عمرٌو"، تقول: "يكتُبُ": فعلٌ مضارعٌ مرفوعٌ، لتجرده من الناصب والجازم، أي من عامل يقتضي نصبه أو عامل يقتضي جزمه.

٢- و"لن يكتُبَ عمرٌو"، تقول: "يكتُبَ": فعلٌ مضارعٌ منصوبٌ -إذ تغير حالها-، وعامل النصب فيها هنا هو "لن".

٣- و"لم يكتُبْ عمرٌو": تقول: "يكتُبْ": فعلٌ مضارعٌ مجزومٌ، والعامل الذي يقتضي جزمه هو "لم".

هذا التغيير الذي شاهدته عند تغير موقع الكلمة في اختلاف التركيب هو الإعراب، وهو موضوع علم النحو.

هذا التغيير الذي يحدث لأحوال أواخر الكلمة المختلفة يكون: ١- إما لفظاً، ٢- وإما تقديراً.

فأما اللفظيُّ: فهو "ما لا يمنَعُ من النطق به مانعٌ"، كما كان في كلمة "محمد" و"يكتب"، إذ إن الحركات كلها كانت ظاهرة.

وأما التقديري، "ما يمنَعُ من النطق به مانعٌ"،

مثاله: "يَدعُو الفَتَى والقاضِي وغُلامِي"، فـ"يدعو": مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، و"الفتى": مرفوع لأنه فاعل، و"القاضي" و"غلامي": مرفوعان لأنهما معطوفان على مرفوع.

هذه هي أحوال أواخر هذه الكلمات، ولكن لو نظرت إلى آخرها لم تجد عليه حركات ظاهرة، فكلمة "يدعو": مرفوعة وعلامة رفعها الضمة، لكن الضمة لم تظهر على الواو، و"الفتى" و"القاضي" و"غلامي" كذلك، فما نقول في هذه؟

نقول: "يدعو": فعل مضارع مرفوع، لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره، مَنَعَ من ظهورها الثِّقَلُ.

و"الفتى": فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره، منع من ظهورها التعذُّرُ.

و"القاضي": مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره، منع من ظهورها الثِّقَلُ.

و"غلامي": مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره، منع من ظهورها اشتغالُ المَحَلِّ بحركة المُناسَبَة.

وهذا هو تغير أواخر الكلمات لفظاً وتقديراً.

المقصور

ما كان آخره ألفاً لازمة، مثل: "الفَتَى"، و"العَصَا"، و"الحِجَى"...

الاسم المقصور تقدر عليه الحركات كلها للتعذُّر، لأنه لا يمكن نطق الفتحة والضمة والكسرة على حرف الألف، فنقول: مقدرة للتعذر، أي للامتناع.

المنقوص

ما كان آخره ياءً لازمة، مثل: "القاضِي"، و"الداعِي" و"الساعِي"...

الاسم المنقوص تقدر عليه الضمة والكسرة للثقل، إذ إن النطق بالضمة والكسرة على الياء ممكنٌ -ليس كالمقصور- لكنه ثقيل! عدا الفتحة، لخفَّتها على الياء، إذ نستطيع أن نقول: "رأيتُ القاضِيَ". فنقول -في الضمة والكسرة فقط-: مقدرة للثقل، ونقول في الفتحة: ظاهرة على الياء.

أما حركة المناسَبَة، فتكون في الاسم الذي يضاف إلى ياء المتكلم، مثل: "غلامِي"، و"كتابِي"، و"صديقِي"...

تقدر على هذا الاسم الحركات كلها، فعندما تقول: "رأيتُ غلامِي" الأصل فيها "رأيتُ غلامَيْ" لأنه منصوب بالفتحة، لكن الميم كُسِرَت بـ"حركة المناسبة" أي التي تناسب الياء، والتي هي الكسرة، فنقول: "غلامِي": منصوب بالفتحة المقدرة، منع من ظهورها اشتغالُ المحل بحركة المناسبة.

ذلك كان الإعراب، الآن ندخل إلى البناء لنعرف الفرق بين المعرب والمبني.

البناء في اللغة: وضع شيءٍ على شيءٍ على جهة يُرَاد بها الثبوتُ واللزومُ.

وفي الاصطلاح: "لزومُ آخِرِ الكلمة حالةً واحدةً لغير عامل ولا اعتلال".

للاختصار: المعربُ ما تتغير حركة آخره بتغير موقعه، والمبني ما يلازم حركة واحدة وحالة واحدة مهما تغيَّر موقعه، منه ما يلزم السكون، مثل: "منْ"، وما يلزم الضمَّ، مثل: "منذُ"، وما يلزم الكسر، مثل: "هؤلاءِ"، وما يلزم الفتح، مثل: "كيفَ".

في النهاية، المعربُ: ما تَغَيَّرَ حالُ آخره لفظاً أو تقديراً، بسبب تغير العوامل، 

والمبنيُّ: ما لزم آخرُهُ حالةً واحدةً لغير عامل ولا اعتلال.

هذا هو المفهوم الذي يقوم عليه النحو، وهذا من أهم الشروح في النحو. يجب أن تفهم كل شيء فيه جيداً قبل الدخول في صلب النحو.

الآن، لا بُدَّ أن تحفظ هذا الجزء من كلام ابن آجروم (باللون الأحمر)، وهو تعريف الإعراب، مع إعادتك القراءة مرة أخرى، قبل أن تنتقل إلى ما يأتي من الشروح.

ملاحظة: اضغط على الوسم "شرح المقدمة الآجرومية في علم النحو" الموجودة في الأسفل لترى الدروس كلها.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

9 إجابة

بواسطة طالب متميز (1.8ألف نقاط)  
+2 تصويتات

هيه هيه جئت قبل خديجه اليوم ههههه امزح فقط laugh :) 

بجد شكرااا جداا جداا جداا جداا جدااا جداا جداا جداا جداا جدااا جدااا جداا جدااا جداا جدااا جداا جداا جداا جداا جداا جدااا جداا جداا جداا جداا جدااا جدااا جداا جدااا جداا جدااا جداا جداا جداا جداا جداا جدااا جداا جداا جداا جداا جدااا جدااا جداا جدااا جداا جدااا جداا .... الخ علي المجهود ده ربنا يوفقك باذن الله وجزاك الله كل خير اخي ✨

بواسطة طالب محترف (3.2ألف نقاط)  
فالقمر مشغول و مطلوب كما تعلمون احم احم ^_^
مغرورة أحياناً هههه
صدق أحمد شوقي:
"خدعوها بقولهم حسناءُ" :)
ههه لم يقل لي أحد بأنني حسناء, إنها احتياجاتهم فقط الحسناء , أعمال إذا , أعمال ههههه
لم يقل لك أحد إنك حسناء؟ طيب... ربما لا أحد منهم يريد أن يكذب ههههه
أمزح :)
ههههه تمامًا , و هذا حسب خبرتهم بالعيش معي على كل حال ^_^
بواسطة طالب متميز (1.6ألف نقاط)  
+2 تصويتات

شكرا لك أ على كثيرا على المعلومات الرائعة 

انا اعرفها لاول مرة وانا متاكدة اني ساخرج من عندك وانا احب الاعراب واتقنه 

تحياتي لك smiley

النحو أمتع علوم العربية لطلابه :)
اولا اعزرني على السوال اذا كان  سخيف فانا لا  افقه شئ باللغة العربية
الاعراب يعتبر نحنو
ثانيا انا اود ان افهم الاعراب لانه يجعلني اكره اللغة العربية ولا استطيع الدراسة
أختي شهد، هل يمكن لأحد أن يصف حلاوة الطعام لشخص لم يذقه أبداً؟ كيف إذاً بمن سمع -قبل أن يجرب- أنَّ هذا الطعام مُرٌّ؟
إذا كنت قد درست الإنجليزية عند الأستاذ إبراهيم، فأنت وجدت سهولة ومتعة القواعد الإنجليزية، ووجدت أن كره الناس للقواعد كان بسبب دراستهم إياها من قبل، أليس هذا صحيحاً؟
نحو العربية المحكم أمتع من هذه القواعد المهلهلة الصغيرة، ولن تري هذه المتعة حتى تبدئي في تطبيقه.
على أن علوم العربية محكَمَةٌ أكثر من سائر لغات العالم كلها الضعيفة -بالمقارنة معها-.
المبتدئ في البداية دائماً لا بد أن يجد صعوبة، ولو لم تكن له رغبة في دراسة العلم لصُدَّ عنه في أوله.
ضعي جهداً، وتابعي معي كل الدروس، وافعلي كل ما يطلب فيها، وبإذن الله ترين ثمرة اجتهادك.
اكيد انا عندي  رغبة لاتعلم لغتي العربية
لهيك ان شاء الله راح اجتهد اكتر وراح انفذ كل شي بالحرف
وشكرا لك كثيرا أ على
بواسطة طالب متحمس (726 نقاط)  
+1 تصويت
جزاك الله خيرا

بالتوفيق لك
+1 تصويت

ما شااااااء اللهheartyesراااائع جدااا

❤❤❤❤❤ شرح مفصّل دقيق مع أمثلة معبّرة 

أحسنت laugh

أهلاً وسهلاً يا سيمران، شكراً لك :)
بواسطة طالب متميز (1.5ألف نقاط)  
+1 تصويت

ليس من عادتك يامريم أن تتأخري عن حصة الإعراب !

هذا الدرس رح يجي باختبار العربي الخاص بي -أظن ذلك-

لذلك أنا ممتنٌ حقاً :( ❤❤ 

ولا استطيع ان افعل شيئا الا ان اقول لك شكراً 

أيوجد كلمة أقوى من هذه ؟ 

ههه وهل سأجعل أختي تفلِس ؟ مُحال !!!
إذا عندكِ امتحان شهادة التعليم الثانوي عزيزتي شهد ؟ أتمنى لكِ التوفيق , وبإذن الله تنالين ما تتمنينه ^_^
دمتِ بخير (:
مظبوط امتحانات بعد شهر ونص ان شاء الله
شكرا لك حبيبتي
بالتوفيق إذا , و لا تنشغلي بالموقع وتنسيامتحاناتكِ عزيزتي , أريد سماع أخبار مفرحة منكِ ^_^
إن شاء الله تحتلين المناصب الأولى (:
لا تقلقي انا منظمة وقتي وعاملة وقت لكل شي
يا رب ان شاء الله اكون من الاوائل
شكرا حبيبتي
شطورة , أعلم بأنه لا يجب علي أن أقلق على فتاة مجتهدة مثلك^_^ و أثق بأنكِ إن شاء الله ستكوني من الأوائل بلا ريب (:
بواسطة طالب متحمس (539 نقاط)  
+1 تصويت
يسعد مساك بكل خير الشكر لهاجسك ومكنونك ونزف قلمك الماسي الاالق شكرا لذوقك الرفيع كل الاحترام والتقدير لشخصك الكريم دمت بخير
+1 تصويت

السلام عليكم

قبل أن تبدأ بالشتم أو حذف النقاط , سأعترف بأنني من تغيبت عن الدرس ..... آسفة blush, ولكن يبدوا بأنه قد تم ذكر اسمي لهذا جئت ^_^

الدرس يحتاج للتركيز , ولن أطلب المعقد , لأنني هنا بدأت بالترجمة ههههه و كأنه نصف عربي , ولكن مع قليل من التركيز فهمته بإذن الله , و متحمسة إلى تطبيق ما أتعلمه منك أستاذ علي smiley

جزاك الله خيرا على المعلومات القيِّمة laugh

بالتوفيق للجميع yes

أشتم؟ الجو ليس حاراً الآن، ثم أنا مراقَبٌ هنا ههههه
للأسف، لم يصلك من الحديث تلك المرة سوى العتاب ثم انبتر، كنت أريد أن أكمل بكلام أسهل منه (والغواني يغرُّهن الـ...)، أمزح :)
ولا تنسي، احفظي هذا الجزء من المتن.
خَـدَعوهـا بـقـولـهم حَــسْـنــاءُ       والغَواني يَغُـرُّهُــنَّ الــثَّــنـاءُ
قافية الهمزة , والبحر الخفيف ^_^
لكن سأقولها بلا حياء : أنتَ مرَاقَب , وأنا أشمت  بهذا ههههه ههه هههه
أمزح (:
سأحفظه بإذن الله ^_^
بواسطة طالب متحمس (849 نقاط)  
0 تصويتات
ماشاء الله جميل ، جزاك الله خيرا .

موفق ان شاء الله ، استمر.

بالمناسبة هل تعرف اي اخبار عن ايه ؟
انه صارلي ٦ ساعات امذرع بباب الاعراب وتگلي تعرف اخبار عن آية
بواسطة طالب متحمس (849 نقاط)  
انا اسفه طيب لاني اطمئنت على اختي ، مجهود مشكور اخي على .
بواسطة طالب جديد (58 نقاط)  
0 تصويتات
هذا شي بسيط جدا هل من الممكن ان تضع لنا شي معقد لانعرفه يعني قدم لنا الجديد ولكن على كل حال شكرا جزيلا لك
لو ما شفت كتابتچ چان صدگت
حضرتك هو عامل شرح للنحو من اوله وباذن الله للنهايه
فمينفعش انه يبدا بالثقيل .... فالحلقات ماشيه بالترتيب وهتستمر باذن الله بالارتيب حتي نصعد معه للاتقان بالتوفيق باذن الله ✨
أهلاً يا عبير، أنت تراجعين المادة قبل النوم؟ :)
أنا لا أفهم هذه، ما هو "المعقد" الذي تريدينه بالضبط؟ يا أختي، بالله، نظرة واحدة إلى كتابتك ترينا أنك لم تدرسي النحو أو لم تستفيدي منه قط، فما ستفعلين بـ"المعقد"؟
56 Online Users
11 Guest 45 Member
Today Visits : 8380
Yesterday Visits : 45065
Total Visits : 3791271

11.2ألف أسئلة

66.2ألف إجابة

49.5ألف تعليقات

21.8ألف مستخدم

مرحبًا بك إلى Taleek Discussion، مناقشات طليق - حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين. تذكر اننا هنا جميعا لمساعدة بعضنا البعض فيرجى الالتزام بقوانين وارشادات المنتدى حتى نبقي عائلة طليق نظيفة وانتاجية - لا تنسى التصويت للاجابات الصحيحة والتصويت بالسلب للاجابات المضللة او المخالفة
add
...