التوقيت الان21 أبريل، 2021

الخطوات الأساسية في كتابة القصيدة

ألم تتساءل يوما كيف يكتب الشعراء قصائدهم، هل هي من وحي خيالهم أم أنه سحر يعتمد على قوة تعاويذهم، هل جربت من قبل كتابة قصيدة، و في النهاية لم تخرج ما كنت تريده ، هنا سنقدم لك بعض الخطوات الأساسية المتبعة في كتابة القصائد عموما لأي لغة كانت.

1- الفكرة 

على القصيدة أن تحتوى على فكرة عامة ،تحتوي على جميع الأفكار الجزئية داخلها، فمثلا لو أخترنا موضوع مرتبط بالصحة أو الطعام أو الوطن فهذه أفكار واسعة المدى ،تصلح لأن تكون فكرة عامة للقصيدة.

2- الأفكار الجزئية

بعد اختيار الفكرة العامة عليك باختيار الأفكار الجزئية التي ستحتويها القصيدة، ويجب على هذه الأفكار أن تكون ذات صلة بالفكرة العامة.

3- ابحث

قم بالبحث عن قصائد مشابهة لموضوع القصيدة ،فهذا يساعد على ترتيب الأفكار وتنسيقها.

4- أكتب 

إعلم أن موضوع القصيدة غالبا ما يحدد البحر الشعري أو بالانجليزية (poetic forms) وهذا باختصار شديد معناه أسلوب كتابة الأبيات.

و إن كنت مبتدئا فعلم أنه يوجد الأسلوب الحر في كلا اللغتين (العربية و الانجليزية) ،وهذا لا يحتاج لأي التزام بقواعد ببحر شعرية.

5- أقرأ

بعد الإنتهاء من كتابتها قم بقراءتها بصوت عالي، لتلاحظ التناغم الصوتي و الإيقاع، بعدها يمكنك أن تعدل عليها إذا احتجت لهذا.

6- الإستراحة

بعد الإنتهاء من الخطوات السابقة أصبح لديك قصيدة ،لكن دعها تستريح لمدة أسبوع على سبيل المثال، وعندما تعود لها سترى أنك قد تفتحت لك أبواب لتطويرها ،وأفكار أخرى يمكن من خلالها تحسينها.

7- اللمسات الأخيرة

قم بالنظر إليها مرة أخرى ،و حاول أن تحسنها قدر المستطاع ،و لكن أحذر فقد تؤدي محاولات التحسين لجعلها مبهمة وهذا يربك القارئ.

هذه مجرد قواعد أساسية يمكنك من خلالها البدء في أولى خطواتك نحو الشعر و آفاقه

Share

6 Comments

  1. مريم خضير Reply

    لقد اعجبني محتواكم كثيرا واتمنى ان تنشروا مثل هكذا محتويات مع تمنياتي لكم بالتوفيق

  2. manar balkhi Reply

    منشور جيد و مفيد
    شعرت بعد قراءته أنه يمكن لأي كان أن يكتب و يعبر عما ينشغل به عقله و ينبض به قلبه
    دائما كنت أغار من الشعراء و الرسامين كيف يمكنهم أن يقولوا و يرسموا أشياء يخرجونها من كونها شعور فاني بفناء صاحبه إلى مادة ملموسة خالدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *